فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على المواقف الحياتية المدعمة بالإعجاز الجغرافي للقرآن والسنة في تنمية المهارات الناعمة وإدارة الأزمات والكوارث البيئية لدى طلاب شعبة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، بكلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي: الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على المواقف الحياتية المدعمة بالإعجاز الجغرافي للقرآن والسنة في تنمية المهارات الناعمة وإدارة الأزمات والكوارث البيئية لدى طلاب شعبة التعليم الأساسي، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث التجريبية من (30) طالبًا من طلاب شعبة التعليم الأساسي، واشتملت أدوات ومواد البحث على: قائمة المهارات الناعمة، وقائمة مهارات إدارة الأزمات والكوارث البيئية، ودليلًا للمدرب، وكتابًا للطالب، ومقياس مواقف للمهارات الناعمة، واختبار مواقف لمهارات إدارة الأزمات والكوارث البيئية، وأشارت نتائج البحث إلى: وجود أثر دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على المواقف الحياتية المدعمة بالإعجاز الجغرافي للقرآن والسنة في تنمية المهارات الناعمة وإدارة الأزمات والكوارث البيئية لدى طلاب شعبة التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم محمد سعيد إبراهيم الجعفري، وسعيد السيد محمد حمزة، ومي مصطفي محمد يونس الشنيطي. (2019). فاعلية برنامج قائم على مدخل المواقف الحياتية لتدريس الفلسفة في تنمية الوعي ببعض القضايا الفلسفية المعاصرة لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية ببنها، 1(119)، 82-104.
أفراح بنت عباس بن صويلح المطيري. (2018). فاعلية وحدة جغرافية قائمة على الإعجاز الجغرافي في القرآن الكريم في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، كلية التربية، 30(4)، 623-647.
أميرة سعد محسن الزهراني. (2021). دور الأنشطة الطلابية في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن. المجلة التربوية، جامعة سوهاج- كلية التربية، (87)، 223-251.
بيضاء محمد غالب الشريف. (2022). مدى تضمين المهارات الناعمة في مقررات المهارات الحياتية والأسرية للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (248)، 15-53.
حاتم البشتاوي. (2021). نموذج من المنهج العلمي التجريبي الذي نتعلمه من القرآن. مجلة إعجاز لشمال المغرب الدولية للبحث والتأمل العلمي, 6(6)، 207-211.
حبيبة عثمان عباس الطيب، هبة محمد إسماعيل عبد اللـه، عادل سعد جيب اللـه بخيت. (2021). الاستراتيجية الإعلامية لمنظمات المجتمع المدني ودورها في درء الكوارث والأزمات: الفيضانات أنموذجًا: دراسة تطبيقية على جمعية الهلال الأحمر السوداني. مجلة علوم الاتصال، جامعة أم درمان الإسلامية، كلية الإعلام، 6(3)، 161-202.
حسن فرحان عبد الستار عطية. (2021). الإجراءات الوقائية لمواجهة الكوارث الطبيعية في بلاد الشام في العصر المملوكي 658-923ه/1260-1517م. مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط، جامعة الأزهر، 40(1)، 1723-1814.
خالد محمد إمام الحلبي. (2021). المهارات الناعمة كضرورة للعمل في المكتبات ومراكز المعلومات: دراسة تحليلية لأهميتها من وجهة نظر أخصائي المكتبات والمعلومات. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، جامعة القاهرةـ كلية الآداب، قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات، 3(8)، 7-52.
رضي السيد شعبان إسماعيل. (2021). استخدام نموذج التلمذة المعرفية في تدريس وحدات الجغرافيا لتنمية بعض مهارات إدارة الأزمات وقيم المواطنة البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 133(1)، 71-155.
ريهان عبد المحسن محمد منصور. (2022). الإبداع التركيبي اللغوي في معالجة الأزمات والكوارث في القرآن الكريم: "حوار سيدنا موسى مع الخضر" نموذجًا. المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، جامعة البصرة ومركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح، 3(2)، 106-151.
زيزي حسن عمر، وتريزا اميل شكري. (2020). فاعلية موديول رقمي قائم على مدخل المواقف الحياتية في تنمية قيم المواطنة الرقمية ومهارات التفكير الأخلاقي لطالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية. المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي، جامعة الإسكندرية، 36(1)، 191-230.
سعودي محمد حسن. (2020). بناء القدرات المؤسسية كمتغير في التخطيط لإدارة الأزمات والكوارث في جامعة أسيوط. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية، 49(3)، 613-658.
سكينا محمود بني ملحم. (2020). تطوير كتاب الجغرافيا للصف السابع الأساسي في ضوء الآيات القرآنية الكريمة وقياس فاعلية وحدة مطورة في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى الطلبة. رسالة (دكتوراه غير منشورة)، (كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن).
سها حمدي محمد زوين. (2020). فاعلية وحدة مقترحة في ضوء الإعجاز العلمي للقرآن الكريم على تنمية أبعاد التنور الجغرافي والميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 27(4)، 228-293.
شوانة خولة، وخالدي مسعود. (2021). أثر الكوارث الطبيعية على الوضع الصحي للعامة في الدولة العباسية خلال القرن الرابع هجري ومدى تأثر الأنشطة الاقتصادية. مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، 7(3)، 433-458.
صفية صالح الدايل. (2022). أثر برنامج تدريبي قائم على عمليات التصميم التعليمي في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 38(4) ج(2)، 32-80.
عامر عبد كريم الذبحاوي، وسن جواد كاظم، سناء عبد كريم. (2022). التفكير فوق المعرفي ودوره في دعم المهارات الناعمة: دراسة تطبيقية على عينة من المدارس الأهلية في محافظة النجف الأشرف. مجلة دراسات إدارية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، 15(31)، 103-129.
عبير نعيم قاسم ديرانية، حسين محمد أبو رياش. (2022). درجة امتلاك الطلبة المعلمين في الجامعة العربية المفتوحة للمهارات الناعمة من وجهة نظرهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 30(3)، 349-374.
 
 
عدي أحمد صالح، وبرهان حمد أدهام. (2021). الدور المعدل للمهارات الناعمة في العلاقة بين تقنية المعلومات وتحسين الأداء: دراسة تطبيقية على عينة من الكليات العراقية الخاصة في مدينة كركوك. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، 22(1)، 135-151.
لخضر لكحل. (2020). استراتيجيات التكيف مع مواقف الحياة الضاغطة المستخدمة من طرف المعلم المقاربة بالكفاءات: الجذور والتطبيق. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، الجزائر، (35)، 54-71.
مبارك علوي محمد لزنم. (2020). إدارة الأزمات الأمنية في ظل المتغيرات الدولية. اليمن.
محب محمود كامل الرافعي، وسيد محمود السيد الخولي، وبكيرة أحمد مصلح الرياشي، وعبد ربه على على العقيلي. (2021). برنامج مقترح لتنمية المواطنة البيئية لأعضاء المجالس المحلية باليمن لمواجهة الأزمات والكوارث البيئية في ضوء أهداف التنمية المستدامة. المجلة المصرية للتربية العملية 24(2)، 101-132.
محمد حسن محمد عبد الرحمن. (2021). الأرض في القرآن الكريم. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز السنبلة للبحوث والدراسات، (8)، 18-50.
مها كمال حفني. (2017). فاعلية استخدام مدخل الإعجاز البيئي للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في تدريس الجغرافيا في تنمية مهارات التفكير التأملي وتصحيح التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (91)، 229-288.
نبيل أحمد مصلح السليماني. (2021). نظام إدارة الأزمات الإنسانية لدى المنظمات الدولية المتخصصة: دراسة حالة "دور منظمة الصحة العالمية في الأزمات الإنسانية في الجمهورية اليمنية 2015-2018". المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس- كلية التجارة بالإسماعيلية، 12(2)، 40-77.
نورهان سلامة عوض جبر. (2020). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير الجانبي في تنمية بعض المهارات الناعمة لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة بمحافظة مطروح. رسالة (ماجستير غير منشورة)، (كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح).
هناء عبد اللـه مدخلي، إشراقة أرباب حمد عبد الكريم. (2022). دور التعليم عن بعد في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات تخصص الرياضيات بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من وجهة نظرهن. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج (12)، 139-169.