فاعلية استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية المفاهيم اللغوية والقيم الأخلاقية لأطفال الروضة بالأزهر الشريف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية .كلية التربية بنات أسيوط . جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم اللغوية والقيم الأخلاقية لأطفال الروضة بالأزهر الشريف من خلال استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في استطلاع آراء الخبراء والمتخصصين ؛ لتحديد المفاهيم اللغوية والقيم الأخلاقية المناسبة لأطفال الروضة بهدف الخروج بقائمتي المفاهيم اللغوية والقيم الأخلاقية ، وتحديد مستوى الأطفال فيهما ، كما أعدت من الأدوات اختبار المفاهيم اللغوية واختبار القيم الأخلاقية ، كما استخدمت المنهج شبه التجريبي من خلال استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة (التجريبية)، حيث عمدت إلى تطبيق أداتي الدراسة تطبيقًا قبليًا على مجموعتي البحث، ثم تدريس المحتوى القائم استراتيجية الأنشطة المتدرجة بهدف تنمية المفاهيم اللغوية والقيم الأخلاقية لدى مجموعة البحث، ثم تطبيق الأداتين تطبيقا بعديًا، وبعد التطبيق أسفر البحث عن مجموعة من النتائج منها: التوصل إلى قائمتي المفاهيم اللغوية والقيم الأخلاقية المناسبة لأطفال الروضة ، كما أسفر عن تدني مستوى الأطفال في هذه المرحلة في هذه المفاهيم والقيم ، ومما أسفرت عنه نتائج البحث – أيضا – أنها أكدت فاعلية استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية المفاهيم اللغوية والقيم الأخلاقية لدى الأطفال ؛ حيث أظهرت نتائج البحث فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل دراسة المحتوى القائم باستراتيجية الأنشطة المتدرجة وبعده لصالح المجموعة التجريبية ، حيث كانت قيمة " ت " المحسوبة أكبر من قيمتها الجدولية، مما يدل على فاعلية هذه الاستراتيجية في تنمية المفاهيم اللغوية والقيم الأخلاقية لدى أطفال الروضة.     وأخيرًا قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المهمة واللازمة لعلاج الضعف في المفاهيم اللغوية والقيم الأخلاقية لدى أطفال الروضة الأزهرية.

الكلمات الرئيسية


- أبو الحاج، سها أحمد، والمصالحة حسن خليل (2017) :" إستراتيجيات التعلم النشط أنشطة وتطبيقات عملية"، مركز ديبونو لتعلم التفكير، عمان.
- أبو حطب ، فؤاد، وصادق ، آمال(2009)"علم النفس التربوي "، القاهرة:مكتبة الأنجلو المصرية.
- الأحمد ، عبد العزيز ، وعبيد ، أبو بكر(2007):"التقييم الذاتي لمنظومة القيم افسلامية لدى طلبة كلية التربية بدولة الكويت ، مجلة كلية التربية بالمنصورة ، ع 64، ص ص 34-65.
- الأسمر ، أحمد رجب(1997):"فلسفة التربية في الإسلام انتماء وارتقاء "، عمان : دار الفرقان.
- أبو دنيا، نادية عبده عوض(2002):"المفاهيم العلمية "، القاهرة: المكتبة الأكاديمية.
-الراشد، مضاوي عبد الرحمن (2017):"فاعلية برنامج مقترح باستخدام القصص والأناشيد الإلكترونية في تنمية القيم لطفل الروضة-دراسة ميدانية"، مجلة الطفولة والتربية ، كلية رياض أطفال ، جامعة الإسكندرية ، مج 9 ، ع30، ص ص 149-208.
-الريس ، أماني محمد عبد العزيز (2019):"فاعلية استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحة الابتدائية،مجلة كلية التربية ، جامعة العريش ،  مج 7، ع 19 ، ص ص 103- 129، يوليو.
-الزبيدي، زين الدين (2005):"مختصر صحيح البخاري" ، القاهرة : مكتبة الصفا.
-السعيدي، عبد الله بن خميس أمبو، وهدى بنت علي الحوسنية (2016) استراتيجيات التعلم النشط 180 استراتيجية مع الأمثلة التطبيقية، دار أم القرى مكة.
-الشمري، ماشي بن محمد (2011) 101إستراتيجية في التعلم النشط ، وزارة التربية والتعليم المملكة العربية السعودية، حائل.
-الطباسي ، طلال عبده هاشم (2006):"إثراء كتاب المطالعة والنصوص للصف التاسع الأساسي بالقيم الدينية الواردة في سورة يوسف عليه السلام ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية.
-العبيدي، بتول جيجان سلمان خلف (2017) أثر توظيف إستراتيجية الأنشطة المتدرجة وفق أبعاد التنمية المستدامة في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء واتخاذهن القرار،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة بغداد، كلية التربية للعلوم الصرفة، ابن الهيثم.
-العرجاء ، باسم فايز(2001):"القيم الدينية المتضمنة كتابي القراءة والأدب للصف الثاني عشر، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية.
-العيسوي ، عبد الفتاح محمد ( 2017):"الإسلام وتربية القيم الأخلاقية "، مجلة الوعي الإسلامي  س55،ع 630، ص ص 8-10، نوفمبر.
-المرعشلي ، نسيبة (2005)علاقة تقنيات الاتصال والمعلومات بالقيم التربوية لدى طلاب المدارس الثانوية الرسمية ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، جامعة دمشق.
-المومني ، مرام فايز(2017):"أثر استخدام اللعب على تطوير المفاهيم اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال"، مجلة العلوم التربوية ، مج 25، ع 2، ص ص 440-446، أبريل. 
-الهاشمي، حيدرماجد إبراهيم، وعبد الرسول ، فهد البهادلي (2017) أثر استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع ،العدد 13، كلية الإمارات للعلوم التربوية  ص ص 112-142، مارس.
بشير ، معمرية(2001):"التغير في الارتقاء لدى مجموعات عمرية مختلفة من الجنسين ، مجلة العلوم الإنسانية، ع15، جامعة منتوري ، الجزائر.
بدران ، شبل "(2000):" الاتجاهات الحديثة في تربية طفل ما قبل المدرسة "، القاهرة :الدار المصرية اللبنانية، السلسلة آفاق تربوية متجددة.
-بن العربي ،محمد ، عطا الله ، سحوان (2019):"الأنشطة التعليمية في الروضة ودورها في تربية الطفل"، مجلة مفاهيم للدراسات الفلسفية والإنسانية المعمقة ، ع 5 ، مارس 2019 ، جامعة زيان عاشور –الجلفة.
-حسين ، حيدر صباح،( 2020):" أثر إستراتيجية الأنشطة المتدرجة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الـتربية الأساسية ، الجامعة المستنصرية ، العراق
-حمدي ، لميس إبراهيم ، مرتضى ، سلوى محمد علي ، الشماس ، عيسى(2007):"دور الأسرة والروضة في تشكيل القيم الأخلاقية للطفل ":دراسة ميدانية لأطفال الرياض في محافظة اللاذقية بين 5-6 سنوات، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة دمشق.
-دياب فوزية(2001):"القيم والعادات الاجتماعية"،القاهرة :دار الكاتب العربي للطباعة.
-زيتون ،عايش محمود (2001):"أساليب تدريس العلوم " عمان:دار الشروق للنشر والتوزيع.
-سالم ، محمد محمد ، لطيف،إسلام أحمد فؤاد محمد ،الطحاوي،خلف حسن محمد ،إبراهيم،رحاب أحمد إبراهيم أحمد (2022):"تنمية المفاهيم اللغوية لأطفال الروضة في ضوء نموذج إحراز المفهوم "، مجلة كلية التربية ، ع 37،ص ص 230-269.
-سلام، علي عبد العظيم (2004):"تعليم المفاهيم اللغوية والدينية لطفل ما قبل المدرسة"، دمنهور:مكتبة فكر زاد للكمبيوتر والطباعة.
-سلوت ، نور السيد (2005):"مفاهيم القيم المتضمنة في الأناشيد المقدمة لتلاميذ امرحلة الأساسية الدنيا في مدارس فلسطين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية.
-شرف ، إيمان عبد الله (2008):"التربية الأخلاقية للطفل "، القاهرة:دار الكتب .
-طعيمة،رشدي أحمد ، زهران ، حامد عبد السلام، قنديل، محمد متولي، (2007):"المفاهيم اللغوية عند الأطفال ، أسسها ، مهاراتها ، تدريسها ، تقويمها"،دار المسيرة للنشر والتوزيع :القاهرة.
-العاجز، فؤاد علي (2002):"القيم وطرق تعليمها وتعلمها"، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع 83، غزة.
-علاونة،شفيق فلاح (2004):"سيكولوجية التطور الإنساني من الطفولة إلى الرشد "، عمان : دار المسيرة .
-علي ، نعمة حلمي السيد، الدمنهوري ناجي محمد قاسم ، العطار ، نيللي محمد سعد زكريا(2018):"فاعلية استراتيجية التعلم بالأقران في اكتساب بعض المفاهيم اللغوية لدى الطفل البدوي بمطروح ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة مطروح.
-علي، أمل إسماعيل محمد(2018):"أثر برنامج الأنشطة اللغوية المتدرجة في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى التلاميذ الضعاف لغويًا بالمرحلة الإبتدائية"، مجلة كلية التربية ، جامعة العريش ، مج 6،ع 15،ص ص 135-161، يولية.
عمارة ، جيهان السيد عبد الحميد ، وأبو هشيمة، منى سايح (2013):"فاعلية كل من القصص والألعاب الحركية في تنمية بعض المفاهيم اللغوية لدى طفل الروضة ، دراسات تربوية واجتماعية ، مج 19 ، ع 3، ص ص 117-266، يوليو.
-عمران،خالد عبد اللطيف محمد ، زكي، حنان مصطفى أحمد ، وأبو حرام ، شادية إسماعيل عبد الكرم (2020):"توظيف الأنشطة المتدرجة في مرحلة رياض الأطفال لتنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدى أطفال المستوى الثاني ، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية ، ع 5، 1424-1490، أكتوبر.
-قناوي، شاكر عبد العظيم محمد (2005):"فعالية استخدام نموذج دائرة التعلم حاسوبيًا في تعديل المفاهيم العقدية البديلة للمفاهيم العقدية الإسلامية لدى طفل المدرسة "، القاهرة، مجلة القراءة والمعرفة ، ع41، ص ص 49-98، يناير.
-كوجك, كوثر حسين، وماجدة مصطفى السيد، وفرماوي محمد فرماوي، وعلية حامد أحمد وصلاح الدين خضر، وأحمد عبد العزيز عياد، وبشرى أنور فايد (2008) تنويع التدريس في الفصل، دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي، مكتب اليونسكو الأقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت.
-محمد فرماوي، وسمير ، يونس(1999):"المفاهيم الدينية /الاجتماعية واللغوية والعلمية والرياضية والفنية والحركية المناسبة لطفل الروضة وتنمية بعضها باستخدام حل المشكلات "، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع 60، ص ص 99-144.
-محمد، شحاتة سليمان (2008):"فعالية برنامج قصصي لتنمية القيم الأخلاقية والاجتماعية لطفل الروضة"، مجلة كلية التربية ، جامعة بنها ، مج 19، ع 77،يناير.
-محمد ، صفاء أحمد (2007):"فاعلية المدخل القصصي في تنمية القيم الأخلاقية والتفكير الناقد لطفل الروضة"، حولية كلية البنات للآداب والعلوم والتربية " القسم التربوي، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، ،ع 8،ص ص 99-195
-موسى،محمد محمود(2003):"فعالية استخدام الوسائط التعليمية المتعددة في تنمية المفاهيم الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية "، مجلة القراءة والمعرفة ، ع 21 ، ص ص 17-101.
-دور رياض الأطفال في تنمية القيم لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمين
http://www.gulfkids.com gulfkids.com