الكفايات الرقمية اللازمة لمعلمي المرحلة الابتدائية الأزهرية لتحفيظ القرآن الكريم ودرجة وعيهم بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية، كلية التربية بنين جامعة الأزهر القاهرة

المستخلص

   يستهدف هذا البحث تحديد الكفايات الرقمية اللازمة لمعلمي المرحلة الابتدائية الأزهرية  لتحفيظ القرآن الكريم، ودرجة وعيهم بها، وباستخدام المنهج الوصف أعد الباحث قائمة بالكفايات الرقمية وعددها (33) كفاية رقمية، موزعة على المحاور التالية: الكفايات الثقافية في تحفيظ القرآن الكريم، وكفايات استخدام شبكة الإنترنت في تحفيظ القرآن الكريم، وكفايات  استخدام التطبيقات الإلكترونية في تحفيظ القرآن الكريم، وكفايات إنتاج المحتوى الرقمي القرآني، وكفايات التواصل الرقمي لتحفيظ القرآن الكريم، وكفايات التقويم الرقمي لتحفظ القرآن الكريم، وتم إعداد مقياس وعي المعلمين بالكفايات الرقمية اللازمة لتحفيظ القرآن الكريم ، وتم تطبيقه على عينة من معلمي القرآن الكريم بالمرحلة الابتدائية الأزهرية ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها:  وجود درجة وعي مقبولة بمحور الثقافة الرقيمة، وظهر هذا في اهتمامهم ووعيهم بالكفايات الرقمية الثقافية في تحفيظ القرآن الكريم، وأظهرت النتائج وجود رجة وعي منخفضة في الكفايات الرقمية المرتبطة بالإنترنت، والتحفيظ الرقمي عبر التطبيقات الإلكترونية، وكفايات التقويم الرقمي لحفظ القرآن الكريم، ويوصي البحث: بضرورة إعداد دورات تدريبية للمعلمين على كفايات تحفيظ القرآن رقميا، ومراجعة برامج إعداد معلم العلوم الشرعية في كليات التربية، وكلية القرآن الكريم في ضوء متطلبات الرقمنة والتحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية


 القرآن الكريم.
السنة النبوية.
آمنة محمد الشنقيطي. (2019). كفايات تدريس تلاوة القرآن وتجويده لدى طالبات طرق تدريس العلوم الإسلامية ببرنامج الدبلوم التربوي بجامعة طيبة: دراسة مقارنة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. (6) 335: 370.
حنان عبدالجليل. (2022). درجة امتلاك معلمات الدراسات الاجتماعية للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(23) مايو، 61: 88.
حنان عبدالسلام عمر. (2020). برنامج في الكفايات التكنولوجية قائم على كائنات التعلم الرقمية لتنمية مهارات إنتاجها واستخدامها في تدريس الجغرافيا لدى طلاب الدبلوم العام، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (75) يوليو، 177: 219.
خليفة، عبدالحكم سعد. (2013). استراتيجيات فهم النص القرآني والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ومدى تحقيق معلمي العلوم الشرعية لها. مجلة دراسات عربية في التربية وعملا نفس، 41، 1، 93: 143.
دويدي، علي بن محمد جميل. (1996). أثر استخدام المسجل ومختبر اللغة في تعليم أحكام تلاوة القرآن الكريم: دراسة تجريبية. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- إدارة التربية، 16-(2)، 54: 90.
الزيني، محمد السيد متولي. (2011). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الترميز اللوني واستخدام القلم الإلكتروني الناطق في تنمية مهارات التلاوة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا، 19 (4) 127: 167.
سعد، أحمد الضوي. (2007). مهارات فهم النص القرآني وعلاقتها ببعض مهارات التفكير لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 131، ج4، 51: 83.
الشهري، عبدالعزيز عبدالرحمن. (2018). فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية بعض مهارات تلاوة القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدارس تحفيظ القرآن الكريم في محافظة النماص، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، (12) مايو، 186: 222
طعيمة، رشدي أحمد. (2006). المعلم- كفاياته- إعداده- تدريبه- القاهرة، دار الفكر العربي.
عائشة بنت بليهش العمري. (2014). تصميم موقع ويب لتعلم القرآن الكريم وتقويمه في ضوء المعايير المحددة، محلة مستقبل التربية العربي، المركز العربي للتعليم والتنمية، 21(88) 107: 188.
عبدالهادي، محمد البشير محمد. (1427ه). طرق تدريس القرآن الكريم (التلاوة- والتفسير، والحفظ). مجلة كلية القرآن الكريم، (1) 186: 232
عطية، محسن علي. (2017). تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الأدائية. عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
العمري، ماجد بن فرحان. (2021). كفايات معلمي حلقات تحفيظ القرآن الكريم من منظور التربية الإسلامية، دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، كلية التربية، 28(2)، 323: 369.
العنود بنت صبيح الهملان الشراري. (2008). أثر حفظ القرآن الكريم في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة الجوف. رسالة ماجستير، كلية التربية، مكة المكرمة، جامعة أم القرى.
الغيبوي، طلاب بن عبدالهادي. (2017). تقويم مهارات فهم النص القرآني لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية (جامعة بنها) مصر، 28 (109) 394: 449.
القحطاني، عوض بن علي بن يحيى. (2020). درجة استخدام بعض استراتيجيات ما وراء الذاكرة في حفظ القرآن الكريم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس التحفيظ بمدينة مكة المكرمة وعلاقتها بإتقانهم للحفظ. مجلة كلية التربية- جامعة الأزهر، (188) 5، أكتوبر، 71: 117.
محمد، عبدالرحمن أبو المجد رضوان. (2019). الثقافة المعلوماتية لدى معلمي المرحلة الثانوية في ضوء التحول الرقمي "دراسة ميدانية". مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 30(117)، 57: 110.
محمد، عبده نعمان. (2017). استخدام التقنيات الإلكترونية في تنمية مهارات تلاوة القرآن الكريم لدى الطلبة في حلقات تحفيظ القرآن الكريم، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الأول للدراسات التربوية icoeps2017، 2، 514: 529.
المطيري، سلطان بن هويدي. (2022). المهارات الرقمية اللازمة لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية لاستخدام منصة مدرستي ومستوى تمكنهم منها وعلاقتها ببعض المتغيرات. كلية الشرق العربي للدراسات العليا، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.
الملحي، خالد بن مطلق. (2021). قياس مستوى الكفايات الرقمية لمعلمي التعليم العام في مجال التحول الرقمي. المجلة التربوية، كلية التربة، جامعة سوهاج، عدد يوليو، 3- 87، 1301: 1353.
منال علي عسيري. (2022). المنصات التعليمية الإلكترونية ودورها في تنمية الكفايات الرقمية لدى المعلم: منصة مدرستي أنموذجاً، المجلة العربية للتربية النوعية.
المؤتمر الدولي (الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي (2020) إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث. www.kefeac.cpm
نسيبة بنت طلال. (2016). أثر استخدام الخرائط المعرفية الإلكترونية في تحفيظ القرآن الكريم على تنمية مهارات التذكر والتدبر لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة رابغ. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، كلية رياض الأطفال، 8، (27)، 167: 185.
نهاد عبدالله العبيد. (2015).  مدى امتلاك الطالبات المعلمات للكفايات الرقمية أثناء فترة التدريب الميداني بدولة الكويت، مجلة العلوم التربوية، القاهرة، 23، (4)، 261: 301.
هدى يحيى اليامي. (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (185) 2، 12: 61.
هندي، عبدالمعين سعدالدين. (2020). الكفايات التربوية لمحفظي القرآن الكريم في بعض مراكز تحفيظ القرآن الكريم بسوهاج: دراسة ميدانية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (2)، 536- 565.