تدويل التعليم في الأزهر " الأروقة أنموذجا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

تعد جامعة الأزهر من أقدم وأعرق الجامعات العربية الإسلامية, وتتبنى رسالة تعليمية, دينية عالمية, انطلاقا من عالمية الإسلام ذاته, وكانت ومازالت قبلة ووجهة طلاب العلم من شتى بقاع العالم الإسلامي, بالإضافة إلى تلبيتها لاحتياجات العالم الإسلامي بإعداد أبنائهم وتزويدهم بالعلم والمعرفة, وهذا ما تنفرد به جامعة الأزهر منذ القدم, فالأروقة رمزٌ للعالمية وللترابط العربي والإسلامي. واستهدف البحث التعرف على التطور التاريخي لتدويل التعليم في الأزهر الشريف منذ نشأته قديما من خلال الأروقة التعليمية, والكشف عن أهم أدوار الأزهر وأروقته في الوقت المعاصر. واستخدم البحث المنهج الوصفي, وتوصل إلى مجموعة من التوصيات لتفعيل دور الأروق التعليمية كأحد أقدم أنوع التدويل في التعليم.  

الكلمات الرئيسية


(جمهورية مصر العربية): وزارة التجارة والصناعة: القانون رقم 103 لسنة 1961م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975، الطبعة السابعة، الهيئة العامة لشؤن المطابع الأميرية. المادة الثانية.  2013م.
ابن خلكان, أبي العباس شمس الدين أحمد بن أبي بكر(608- 681). وفيات الأعيان وأنباء الزمان – تحقيق إحسان عباس.(1978). بيروت. لبنان. ج2 .
أبو النصر, ممدوح الصدفي محمد.(د ت). الدور التربوي والاجتماعي للمسجد. المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي.
أحمد, أحمد عبدالرازق.(2009). العمارة الإسلامية في مصر منذ الفتح العربي حتى نهاية العصر المملوكي(21-923ه/641-1517م). دار الفكر العربي. القاهرة.
أحمد, عمر عبدالله حميد. (2013). أروقة السودانيين بالأزهر الشريف في العهد التركي 1821- 1855م. مجلة كلية الآداب. جامعة الخرطوم. السودان.31. 1821-1885.
البهي, محمد.(1963). الأزهر تاريخه وتطوره. الناشر وزارة الأوقاف وشئون الأزهر.
جاد, وضاحي, أسماء عبد المحسن ضاحي؛ أسماء عبد المحسن.(2021). بين مادية الغرب وعقلانية الشرق عند رينيه جينو. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية. 32. 1727-1773.
الجبرتي, عبدالرحمن بن حسن(ت1237ه/1822م). تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار, دار الجبل, بيروت, لبنان, ط2(1978). ج1.
الجندي، مجاهد توفيق .(2013). أضواء جديدة على رواق الأتراك بالجامع الأزهر الشريف الرحلة العلمية للطالب التركي إلى رواقه بالأزهر الشريف في القاهرة : الشيخ محمد احسان عبدالعزيز أوغلي نموذجاً. المؤتمر الدولي الخامس بعنوان - العرب والترك عبر العصور. كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة قناة السويس.  
الجندي، مجاهد توفيق .(2015). نماذج من المخطوطات الجزائرية في مكتبة رواق المغاربة بالأزهر الشريف بالقاهرة. "مجبر المخطوطات الجزائرية في غرب إفريقيا". مجلة رفوف. جامعة أحمد داريه إدرار. الجزائر.
الجندي، مجاهد توفيق, عبدالرازق, عبد المعز فضل. (2010). طلاب وشيوخ ليبيا في رواق المغاربة بالأزهر الشريف " دراسة أثرية عمرانية بيلوجرافية في ضوء مجموعة من وثائق وسجلات الرواق النادرة والتي تنشر لأول مرة ". حوليات الاتحاد العام للآثاريين العرب. حصاد المؤتمر الدولي السنوي تحت مسمى – دراسات في آثار الوطن العربي - الناشر اتحاج الجامعات العربية.   
الحنفي, سليمان رصد.(1320/1902). كنز الجوهر في تأريخ الأزهر. طبعة هندية. القاهرة.
خفاجي, محمد توفيق. (1963). أضواء على تاريخ التعليم في الجمهورية العربية المتحدة. مركز الوثائق والبحوث التربوية, القاهرة.
خميس, سماح رمضان.(2018). دور تدويل التعليم العالي في تعزيز فلسفة تكوين وإعداد معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض الخبرات العالمية "تصور مقترح". مجلة الطفولة والتربية. 36(5), 15-100.
دُوزِي, رينهارت بيتر آن. (2000). تكملة المراجع العربية. ترجمة محمَّد سَليم النعَيمي. الناشر وزارة الثقافة والإعلام. الجمهورية العراقية.
الذهبي, شمس الدين أبي عبدالله بن أحمد بن عثمان.(د ت). تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام. تحقيق بشار عواد معروف(2003). دار صادر بيروت.ج2.
رجب, منصور علي. (1946). الأزهر بين الماضي والحاضر. مطبعة المقتطف والمقطم. القاهرة .
الزركلي, خير الدين.(1986). الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين. دار العلم للملايين. بيروت. لبنان.
السعدني, حسين أحمد مصطفى. (2021). الأروقة الآسيوية في الجامع الأزهر وآثرها. المجلة العلمية. كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدامون. جامعة الأزهر. 8(1),197-228.
الشناوي, عبدالعزيز. (1983). أروقة الأزهر الشريف. الكتاب التذكاري بمناسبة العيد الألفي للأزهر الشريف, القاهرة.
صالح, خالد يوسف. (2011). حركة الترجمة في بلاد الشام في العصر الأموي 41-132ه/661-750م. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. جامعة الموصل , العراق. 11(1), 234-249.
الصاوي, محمد وجيه, بتان, أحمد عبدالباقي. (1999). دراسات في التعليم العالي المعاصر: أهدافه- إدارته- نظمه. الفلاح للنشر والتوزيع. الكويت.
الطيب, أحمد (الإمام الأكبر). (2018). "أروقة الأزهر احتضنت الملايين من طلاب العلم ومعلميه حتى غدا قبلة العلم ومنهل الوسطية". كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى ال 1078 لتأسيس الجامع الأزهر. جريدة صوة الأزهر "الإسلام والعلم والحضارة 6". 2972. 30 مايو.
عبدالعال, عنتر محمد أحمد. (2018). تدويل التعليم العالي في كل من كوريا الجنوبية واليابان ومدى إمكانية الإفادة منعا في الجامعات المصرية. مجلة كلية التربية, جامعة أسيوط.24(12), 1-56.
عبدالقادر, مها محمد أحمد. (2016). تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية. المملكة العربية السعودية.1(3), 87-110.
عبدالكريم, أحمد عزت. (1945). تاريخ التعليم في مصر (عصر إسماعيل). ج4. الهيئة العامة لقصور الثقافة. القاهرة.
عبود, عبدالغني. (2004). الأيدولوجيا عبر العصور "تاريخ التربية من منظور مقارن". دار الفكر العربي. القاهرة.
العريان, محمد عبدالمنعم. (1987). تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار (رحلة بن بطوطة). راجعه مصطفي القصاص. دار إحياء العلوم. بيروت.
العسقلاني, شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد (ت852). الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة. المكتبة الشاملة. https://al-maktaba.org.
العطية, مروان. (2018). المعجم الجامع. دار غيداء للنشر والتوزيع. بيروت. لبنان. مج1. ط1.
العقاد, عباس محمود. (2013). أثر العرب في الحضارات الأوربية. كلمات للترجمة والنشر. القاهرة. 
علي, سعيد إسماعيل. (1985). تاريخ التربية والتعليم في مصر. عالم الكتب. القاهرة.
العناقرة، محمد محمود خلف. (2019). رواق الشوام بالجامع الأزهر في عصر دولة المماليك الجراكسة "784-923 هـ / 1382-1517 م ."مجلة كلية الآداب. جامعة القاهرة. 79(7), 11-55.
عنان, محمد عبدالله. (1942). تاريخ الجامع الأزهر في العصر الفاطمي مع تكملتة له حتى العصر الحاضر. مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر. القاهرة.
غبور, أماني السيد. (2018). تصور مقترح لتفعيل تدويل التعليم بجامعة المنصورة في ضوء الاتجاهات الحديثة لتدويل التعليم الجامعي. مجلة كلية التربية. جامعة المنوفية. 33(4), 72-135.
غربال, محمد شفيق.(1965). الموسوعة العربية الميسرة. دار القومية للنشر. القاهرة.
فتحي, شاكر محمد, وأخرون. (2015). مقدمة في التربية الدولية. السحاب للنشر والتوزيع. القاهرة, مصر. 
فراج, عزالدين. (2002). فضل علماء المسلمين على الحضارة الأوروبية. دارى الفكر العربي. القاهرة.
القفطي, جمال الدين أبي الحسن على بن القاضي الأشرف يوسف.(1326/1908) اخبار العلماء بأخبار الحكماء. عنى بتصحيحه محمد أمين الخانجي الكتبي بالاطلاع على النسخ الثلاث الخطية المحفوظة في دار الكتب الخديوية بمصر. مطبعة السعادة. مصر.
القلقشندي, أحمد بن على. (1987). صبح الأعشى في صناعة الإنشا. شرحه وعلق عليه محمد حسين شمس الدين. دار الفكر العربي. بيروت. لبنان. ج14.
ماهر, سعاد.(1962). الأزهر أثر وثقافة "دراسات في الإسلام. وزارة الأوقاف. إصدار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
مبارك, على. (1305/1888). الخطط التوفيقية لمصر القاهرة ومدنها وبلادها القديمة الشهيرة. المطبعة الأميرية. بولاق. مصر. ج4.
المسلمي, محمد كمال عليوة, وآخرون (2010).الوظيفة التربوية للمسجد في ظل المتغيرات المجتمعية المعاصرة .مجلة كلية التربية. جامعة بورسعيد . 4(7), 313-143.
المقريزي, أحمد بن علي بن عبدالقادر بن محمد. (1896). الخطط المقريزية المعروفة ب" المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار" – في توثيق بناء الجامع الأزهر-. مطبعة النيل. مصر. ج2.
_________________ (1896). الخطط المقريزية المعروفة ب" المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار" – في توثيق بناء الجامع الأزهر-. مطبعة النيل. مصر. ج 4.
الميهي, شيماء محمود خلف؛ وآخرون .(2021). المدرسة والرواق العباسي بالجامع الأزهر بالقاهرة في ضوء وثائق جديدة: دراسة معمارية وثائقية. مجلة العصور. جامعة وهران. 20(2), 33-65.
النمنم, حلمي. (2012). الشيخ والمشيخة, الهيئة العامة المصرية للكتاب. القاهرة.
الهروي, محمد بن أحمد بن الأزهري. (2001). تحقيق محمد عوض مرعب.  تهذيب اللغة. الناشر: دار إحياء التراث العربي . بيروت. ط1.
هريدي, رمضان رجب محمد. (2018). رواق الشوام في الأزهر الشريف (280-379 ه/  1863- 1959م) دراسة تاريخية وثائقية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية اللغة العربية بأسيوط. جامعة الأزهر.
وافي, على عبدالواحد.(1936). لمحة في تاريخ الأزهر, مكتبة الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
الوالي, طه. (1987). المساجد في الإسلام. دار العلم للملايين. بيروت. ج1.
ويح, محمد عبدالرازق. (2012). تصور مقترح لبناء تكتل جامعي عربي في ضوء متطلبات وتحديات تدويل التعليم. مجلة مستقبل التربية العربية. المركز العربي للتعليم والتنمية. القاهرة.19(77), 317- 392.
يونس, مسعد حامد معوض درويش. (2022). تصور مستقبلي للدور التربوي للأروقة الأزهرية في ضوء التحديات المعاصرة. رسالة دكتوراه غير منشورة. كلية التربية. جامعة الأزهر.
ثانيًا : المواقع الإلكترونية:
موقع بوابة الأزهر الشريف تاريخ الزيارة 18/7/2022م الساعة 2 ظهرا: https://www.azhar.eg/alazharmosque/arwqa_azhar.htm
المركز الإعلامي لوزارة الأوقاف: مقال بعنوان "وزارة الأوقاف تقرر نقل تبعية الجامع الأزهر إلى مشيخة الأزهر" في اجتماع القطاع الديني 6 يناير 2014م, رابط الموقع https://ar.awkafonline.com. تاريخ الزيارة 19/7/2022.