الإسهام النسبي لأبعاد التميز الأكاديمي في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة للتعلم لدي أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في ضوء المعايير الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي المساعد، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

      هدف البحث إلى التعرف علي مستوي التميز الاكاديمي والكفاءة الذاتية المدركة للتعلم لدي أعضاء هيئة التدريس في ضوء المعايير الدولية، والعلاقة بينهما ومعرفة الفروق بينهما من حيث ( الدرجة العلمية – سنوات الخبرة ) ومعرفة إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة للتعلم بمعلومية أبعاد التميز الاكاديمي المدروسة ومعرفة أكثر أبعاد التميز الاكاديمي إسهاماً في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة لدي العينة.  وقد أجري البحث على عينة مكونة من )200) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بالكلية؛ وطبق الباحث عليهم مقياس التميز الأكاديمي ( إعداد الباحث )، ومقياس الكفاءة الذاتية المدركة للتعلم ( إعداد الباحث). وأشارت نتائج البحث إلى :- مستوي التميز الاكاديمي لدي عينة البحث جاء أعلي من المتوسط بدرجة تميز أكاديمي ( مرتفع ). مستوي الكفاءة الذاتية المدركة للتعلم للعينة جاء أعلي من المتوسط بدرجة كفاءة ذاتية مدركة للتعلم ( مرتفعة). توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين أبعاد التميز الأكاديمي وبين الدرجة الكلية للكفاءة الذاتية المدركة للتعلم، وبين أبعاد الكفاءة الذاتية المدركة للتعلم والدرجة الكلية للتميز الأكاديمي. يمكن التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة للتعلم تنبؤًا دال إحصائيا من خلال (الالتزام المهني، أنشطة التعلم، القدرات العقلية) من أبعاد التميز الأكاديمي لعينة البحث. جاء بعد (القدرات العقلية) من أبعاد التميز الاكاديمي اكثر إسهاما في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المدركة للعينة. توجد فروق بين أفراد العينة في الكفاءة الذاتية المدركة للتعلم حسب (الدرجة العلمية) لصالح الأساتذة المساعدين، وحسب (سنوات الخبرة) لصالح الأقل من عشر سنوات. توجد فروق في التميز الأكاديمي بين أفراد العينة حسب (الدرجة العلمية) لصالح الأساتذة، بينما لا توجد فروق في التميز الأكاديمي حسب (سنوات الخبرة).

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، إبراهيم. ( 2004 ). الكفاءة الذاتية لدى المعلمين وعلاقتها بكل من الكفاءة الذاتية العامة والضغوط المهنية والمعتقدات التربوية لدى عينات من المعلمين (قبل وأثناء) الخدمة: دراسة تنبؤيه مقارنة، المجلة التربوية، (5)، 1 – 25.
أبو لدى، خالد. (2021). القدرة التنبؤية للكفاءة الذاتية المدركة والتمايز النفسي في الاندماج الاكاديمي لدي طلبة جامعة الأقصى، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع, (74)، 26-45.
الأسمر، مني. (2020). درجة الحاجة إلى التوجهات الاستراتيجية اللازمة لتحقيق التميز الاكاديمي لجامعة أم القري في ضوء نموذج التوجهات الاستراتيجية للجامعة المتميزة لأل زاهر السلاطين ، مجلة العلوم التربوية، (24)، 71- 154.
الأعصر، صفاء. (2010). المرونة من منظور علم النفس الإيجابي ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 20 (66)، 29-52.
الخولي، صلاح. (2009). مراكز المعلومات ودورهم في صنع القرار التربوي ودعمها في الإدارة التربوية: دار العلم والإيمان النشر والتوزيع.
الدباس، خوله، والشاطر، وليد. (2018). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بكفاءة الإدراك الذاتي لطلاب الصفين السادس والتاسع في مدارس السلط في الأردن ، مجلة البحث العلمي في التربية والتعليم، (19)، 306-282.
الزق، أحمد. (2009). الكفاءة الذاتية الأكاديمية لطلبة الجامعة الأردنية في ضوء متغير الجنس والمستوى التعليمي والتعليمي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10 (2)، 58-37.
الزطمة، نضال. (2011 ). إدارة المعرفة وأثرها على تميز الأداء دراسة تطبيقية على الكليات والمعاهد التقنية المتوسطة العاملة في قطاع غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة )، الجامعة الإسلامية، غزة.
السعيد، عثمان. ( 2019 ). رؤية لتميز طلاب كليات التربية، المؤتمر العلمي الثاني: متطلبات التميز بكليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء 2030 . مجلة كلية التربية، 92 - 96 .
الشرفاء، عبير. (2011). المهنية الذاتية المرشدون النفسيون في أعمال الإرشاد التربوي في قطاع غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة.
الشيخ، بسيوني، والفهيد، خالد. ( 2020 ). تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء في ضوء معايير التميز في التدريس الجامعي. مجلة كلية التربية، 31 ( 121 )، 420 - 497 .
الشيخ، عبد الغني. ( 2021 ). نمذجة العلاقات السببية بين التمايز النفسي وكفاءة الذات وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى مدربي الأندية الرياضية بمحافظات غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة.
العتيبي، بندر. (2008). صنع القرار وعلاقته بالكفاءة الذاتية والدعم الاجتماعي لعينة المرشدين التربويين بمحافظة الطائف.( رسالة ماجستير غير منشورة ) جامعة أم القرى.
العلوان، أحمد، ومحاسنة ، الرندة. (2011) ، قراءة الكفاءة الذاتية وعلاقتها باستخدام استراتيجيات القراءة لدى عينة من طلاب الجامعة الهاشمية، المجلة الأردنية للعلوم التربوية، 7 (4)، 418-399.
الفضالة، أحمد. ( 2014). التميز الوظيفي. دار الكاتب.
القواسمة، فهمي، والبوريني، فواز. (2016). تقييم ممارسات إدارة التميز الجامعي باستخدام نموذج التميز الأوروبي وفقًا لوجهات نظر الطلاب والموظفين في جامعة جدارا. مجلة الاقتصاد والأعمال العربية، 11 (2)، 93-104.
اللوزي، أرزاق، ومتولي، شيماء. (2021). توظيف مرتكزات التعلم الإلكتروني في تدريس مقرر التقويم التربوي لتطوير مستويات المعرفة وكفاءات التقييم والمهنية التأكيد الذاتي للطلاب المعلمين في كلية المنزل اقتصاديات. المجلة التربوية، 82 (82) ، 313-406.
اللوح، نبيل، وجمعة، طارق. (2018). القيادة الاستراتيجية ودورها في تحقيق التميز المؤسسي بقطاع التعليم التقني كلية فلسطين التقنية أنموذجاً دراسة مقدمة للمشاركة بالمؤتمر التميز الإداري والبيئة الإبداعية، فلسطين ، 1-35.
المحسن، محسن. ( 2013 ). الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية،78(81), 227 – 240
المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية (2006) دليل مهارات تأكيد الذات. مشروع المنار ، عمان ، مطبعة الدستور التجارية.
النجار، مرفت. (2022). التميز الاكاديمي وتوكيد الذات المهنية وعلاقتهما بالكفاءة الذاتية لدي أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأقصى ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 13 (39)، 148- 163.
توني، محمد. ( 2016 ). فاعلية توظيف تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة البحوث في مجالات، 1- 33.
جوهر، على، ورضوان، وائل، وسليم، البكري. ( 2018 ). متطلبات تحقيق تميز أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة دمياط. الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 9 (130)، 1 - 44 .
خطاب، عايدة، وحسام الدين ، مها. (2019). التميز الاكاديمي والتحول الرقمي في إطار رؤية مصر 2030 ، المؤتمر السنوي الرابع والعشرون ، ، كلية التجارة ، جامعة عين شمس 7 ديسمبر.
خوقير، مها. (2017). مستوي التميز في أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية للبنات بجامعة الملك عبدالعزيز ،مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس, (84).
خولة، آيت. (2015). أثر الثقافة التنظيمية على إدارة التميز دراسة حالة ، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التيسير (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة ام البواقي ، الجزائر.
داود، السيد، والعجمي، محمد، ونور، حسين. ( 2020 ). متطلبات تحقيق التميز في التعليم الجامعي الأزهري فى ضوء التوجهات المعاصرة. مجلة التربية، 5 (188)، 257 - 297 .
سالم، حسني، والحمد، نورا. (2021). درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة اليرموك لدورهم في إدارة الاجتماعات وعلاقتها بالتميز المؤسسي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، مجلة دراسات العلوم التربوية، 48 (4)، 398.
سكر، ناجي. ( 2018 ). درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة الأقصى بفلسطين لإدارة التميز وعلاقتها بمستوى التحسن في الأداء الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي،  35 (11) ، 123 - 154 .
سليمان، علي. (2017). استراتيجية الفصل المقلوب وتطوير مهارات التدريس والتأكيد على الذات المهنية بين المعلمين الطلاب: دراسة تجريبية. مجلة كلية التربية، 2 (176) ، 13-74.
سوام، راضية. (2017). التمكين كنهج استراتيجي لتحقيق التميز في الأداء بين أعضاء هيئة التدريس الأعضاء من وجهة نظر رؤساء الأقسام: دراسة على عينة من جامعات شرق الجزائر. دراسات، جامعة عمار تليجي الأغواط (50)، 11-33.
سيد، عصام. (2018). فعالية برنامج يعتمد على التدريب المصغر والتعلم القائم على الدماغ في تنمية مهارات التفكير العلمي ومهارات التدريس تأكيد الذات المهني بين معلمي العلوم من قبل الخدمات. مجلة كلية التربية، 34 (4)، 1-57.
شاهين، سمر. (2019). دور جودة الحياة الوظيفية في تدعيم رأس المال النفسي وتحقيق التميز الاكاديمي . ( رسلة دكتوراه غير مشورة ) كلية التجارة ، جامعة عين شمس.
صرخوش ، محمد. (2014). كيف يرتبط الذكاء العاطفي لمعلمي الجامعات بمعتقدات الكفاءة الذاتية لديهم. المجلة الدولية لتعليم اللغة الأجنبية، (21) ، 85-100 .
صوام، راضية. ( 2017 ). التمكين كمدخل استراتيجي لتحقيق التميز في الأداء لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر رؤساء الأقسام: دراسة على عينة من جامعات الشرق الجزائري، دراسات، جامعة عمار تليجي بالأغواط، ( 50 )، 11 - 33 .
عبد الجواد، أحمد. ( 2006 ). فعالية الذات الإرشادية لدى الأخصائي النفسي المدرسي وعلاقتها ببعض عوامل المناخ المدرسي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الفيوم، مصر.
عبد اللطيف، أحمد، والهواري، لمياء. (2008). التوجيه التربوي والمهني: دار الشروق للنشر.
عبدالله، فرح، والزق ، احمد. (2022). مستوي الكفاءة الذاتية لدي الطلبة المراهقين وفقاً لمتغير الجنس والصف في المدارس الحكومية، مجلة كلية التربية، 38 (3)، 311-333.
عبدالمعطي، أحمد، وأحمد، نعمات. ( 2021). برامج التميز الأكاديمي مدخل لتحسين مخرجات التعليم الجامعي المصري في ضوء خبرات هولندا وأستراليا (دراسة مقارنة) مجلة كلية التربية، 37 (12)، 132- 168.
عفاف، الفريحة (2018). القدرة التنبؤية لبيئة التواصل الأسري والفاعلية الذاتية الاجتماعية والعاطفية والأكاديمية لدى طلاب الصف العاشر في عجلون ( رسالة دكتوراه غير منشورة) جامعة اليرموك .
علي، فاطمة. ( 2018 ). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتوجهات الهدفية لدى طلبة المرحلة الثانوية في فلسطين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة اليرموك بالأردن.
عوض، السيدة، وأمين، آمال.(2019 ). الضغوط المهنية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان، مجلة كلية التربية، 19 ( 3)، 1 - 84 .
غالب، آلاء. (2016). أثر إدارة التميز في الأداء الجامعي دراسة استطلاعية لعينة من الكليات الأهلية ، مجلة الدنانير، (9)، 367- 386.
غانم، حجاج. ( 2005 ). علم النفس التربوي: تحليل نظري وسيكومتري لخمسة مقاييس في التربية العادية والخاصة، دار الفكر.
فضل الله ، رجب. (2012). تحفيز الدافع للتميز في الأداء الجامعي بين المعلمين معلمون. مجلة أبحاث ودراسات جودة التعليم ، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم العربي جمهورية مصر ، (1) ، 191-217.
كرماش، حوراء. (2016). الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة لدى طلبة كلية التربية الأساسية في جامعة بابل، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (29)، 527 – 544.
لونيس، سعيدة. ( 2012 ). مدي فعالية برنامج التدريب التوكيدي في تنمية مستوي توكيد الذات لدي عينة من الطلبة الجامعيين. مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية، ( 7)، 73 - 92 .
ماريان، نادر (2006). دليل مهارات تأكيد الذات. المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية مؤسسة المنار ، عمان ، الأردن .
محمد، عثمان. (2019). الذات المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى النفسية المرشدون بالمدارس الثانوية بولاية الخرطوم. مجلة قسم الدراسات العليا ، 13 (50)، 116-140.
محمد، كريمة. (2021). التفاعل بين مستوي المشاركة في الأنشطة وأسلوب تقييم الطلاب ببيئة الفصل المقلوب واثره في تنمية بعض نواتج التعلم  والكفاءة الذاتية المدركة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ، مجلة كلية التربية، 27(3)، 200- 263.
محمود، إيمان. ( 2020 ). مهارات إدارة الذات وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 30 (106)، 85 - 134
مصطفى، باسل.( 2015 ). الدافع المعرفي وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة المرحلة الإعدادية في منطقة الناصرة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
ملحم، محمد. (2015). الكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الأساسية في المزار الشمالي في الأردن في ضوء الجنس ومستوى الصف ، مجلة الأزهر التربوية ، 2 (164) 268-233.
منصور، عبد الحليم. (2019 ). متطلبات التميز بكليات التربية بالجامعات المصرية في ضوء 2030 . مؤتمر كلية التربية أكتوبر، 51 - 55 .
ناصر، سلوى، وسعادة، مروة. (2018). أثر البرنامج التعليمي لقسم الاقتصاد المنزلي، والتربية على تنمية مستوى الطموح والاتزان الانفعالي، وكفاءة الذات المدركة لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. مجلة كلية التربية، (33)، 184 - 238 .
هلسة، محمد. ( 2018 ). إدارة المعرفة وعلاقتها بمستوى التميز في الأداء من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الاستقلال. مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، 3 (1)، 208 - 244 .
يونس، ياسمين. ( 2018 ). الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال. المجلة التربوية، 25 ( 52 )، 557 - 630 .