تدويل تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها " مركز الشيخ زايد أنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث إلى إبراز دور مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في تعليم اللغة العربية دوليا، واعتمد البحث على كل من المنهج الوصفي والإثنوجرافي، واستخدم البحث في جمع البيانات الملاحظة والمقابلة غير المقننة، وذلك من أجل الحصول على معلومات وبيانات عن المركز والطلاب الدارسين فيه، ولتحقيق هدف البحث، سار البحث في إطار المحاور التالية: الأول، العوامل التي أدت إلى نشأة مركز الشيخ زايد، الثاني؛ واقع الجهود الدولية التي يقدمها المركز، وانتهى البحث إلى وضع توصيات لتحسين تدويل تعليم اللغة العربية، وتوصل البحث إلى أن المركز ساهم في تدويل تعليم اللغة العربية وذلك من خلال التعليم عن بعد خلال فترة جائحة كورونا، واستطاع أن يصل إلى بلدان أوربية مثل ( أمريكا، المكسيك، اليابان، روسيا، أوزباكستان) هذا بخلاف مجموعة من الدول التي ترسل طلابها باستمرار خاصة دول شرق آسيا وأفريقيا، وبذلك وصلت الجنسيات التي تدرس بمركز الشيخ زايد إلى ما يزيد عن ثمانين جنسية، كما وصل عدد خريجي المركز منذ إنشائه عام 2010م حتى الآن حوالي 40.000 طالب وطالبة، وكل هؤلاء سفراء للأزهر وللعربية في بلادهم كما أنشأ المركز فروعا له بالخارج.

الكلمات الرئيسية


أحمد، صبري سيد(2004). بعض مشكلات التوافق النفسي والدراسي المرتبطة بصعوبة القراءة لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
الأزهر الشريف(1961). القانون رقم 103 لسنة1961، بشأن إعادة تنظيم الأزهر والمؤسسات التي يشملها. مادة(2).
الأزهر الشريف(2010). قرار شيخ الأزهر(542) لسنة 2010بإنشاء مركز الشيخ زايد.الجرشي، أيمن بن سويلم (2014). تقويم كتاب دروس اللغة العربية_ المستوى الرابع_ بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في ضوء القيم الإسلامية، رسالة ماجستير، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.
حواله، سهير محمد(2010). جودة الخدمات التعليمية في برنامج معلم اللغة العربية لغير الناطقين بها بمعهد الدراسات التربوية " دراسة تقويمية"،ج2، العدد(1)، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
رسلان، مصطفى رسلان ، وآخرون(2015). سلسلة الأزهر الشريف لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- المستوى المتقدم- ج(1)، مطابع دار المعارف، القاهرة
السيد، أحمد محمود ( 2011). تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الأبعاد السياسية والشرعية، العدد(293)، مجلة البيان، لندن.
السيد، محمد أحمد (2017): دراسة تقويمية لمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة الأزهر في ضوء أهدافه، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
طعيمة، رشدى أحمد (2002). تعليم العربية لغير الناطقين بها في المجتمع المعاصر، اتجاهات جديدة وتطبيقات الأزمة ، من ضمن أبحاث ندوة اللغة العربية إلى أين، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية ، الرباط، المملكة الغربية.
.......................( 2006). معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها اتجاهات التطور معايير الاعتماد مؤشرات الجودة، العدد(3)، المجلة العربية لغير الناطقين بها، معهد اللغة العربية بجامعة أفريقيا العالمية، السودان.
عوض، محمد احمد(2002). دراسة مقارنة لبرامج التربية الدولية في كل من مصر واليابان والولايات المتحدة المريكية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، (26).
الغامدي، مريم بنت صالح (2000م).الجهود التربوية للاتحاد العالمى للمدارس العربية الإسلامية الدولية في الدول غير الناطقة بلغة القرآن، رسالة ماجستير، كلية التربية بالمدينة المنورة جامعة الملك عبد العزيز، السعودية.
فرج، محمود عبده  فرج (2016). توصيات المؤتمر الثاني لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها" اختبارات قياس مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ تجارب وإنجازات " في الفترة من 27- 28 أكتوبر 2016م، مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة الأزهر، القاهرة.
فرج، محمود عبده  فرج (2016). حوار مع مدير مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، العدد(803)،  جريدة صوت الأزهر.
فرج، محمود عبده  فرج (2016). حوار مع مدير مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، العدد(893)، جريدة صوت الأزهر.
فرج، محمود عبده فرج (2013). تقرير عن مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة لعربية لغير الناطقين بها.
فرج، محمود عبده  فرج ( 2013). توصيف للبرنامج التعليمي داخل المركز.
فرج، محمود عبده  فرج ( د ت). كتيب عن المركز .
فرج، محمود عبده  فرج (2013). توصيات المؤتمر الأول لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها" تجارب ورؤى مستقبلية" في الفترة من 14- 16 يناير 2013م، مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة الأزهر، القاهرة.
كنكاى، عبد القادر (2016). تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها أي دور وأي استراتيجية، مؤتمر آفاق لغوية أعمال مهداة إلى الأستاذ إدريس السغروشنى، معهد الدراسات والأبحاث والتعريب، الرباط،  المغرب.
مجمع البحوث الإسلامية(1994). محضر اجتماع لجنة متابعة العمل بالمعهد الأزهرى لتعليم  اللغة العربية لغير الناطقين بها رقم(6)، مذكرة بشأن الدراسات الخاصة المجلس الأعلى للأزهر.
محمد، ماهر أحمد حسن(2014). تدويل التعليم الجامعي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للجامعات المصرية: آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات المصرية، المجلة التربية، الكويت، 29(113)، 141- 218.
ويح، محمد عبد الرازق(2012). بناء تكتل جامعي عربي في ضوء متطلبات وتحديات تدويل التعليم، مستقبل التربية العربية، 19(77)، 317- 392.
سالم، هايدي جميل، الدهشان، جمال علي خليل، بدوي، محمود فوزي( 2021). دور الإدارة الجامعية في تعزيز الوعي بمتطلبات تدويل التعليم بجامعة المنوفية، مجلية كلية التربية جامعة المنوفية، 36(3). 360- 404.
مركز المعلومات والإحصاءات(2016). إحصائية بأعداد طلاب المركز منذ إنشائه.
مركز المعلومات والتكنولوجيا بمركز الشيخ زايد لتعليم العربية لغير الناطقين بها( د ت): كتيب صادر عن المركز للتعريف به
مصطفى، أميمة حلمي.(2015). تدويل التعليم الجامعي في كوريا الجنوبية وإمكانية الإفادة منه في مصر، مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 4(60)، 42-121.
مصطفى، أميمة حلمي/ الجوهري، وفاء سليمان(2019). آليات مقترحة لتحسين فعاليات تدويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية، مجلة كلية التربية جامعة طنطا،73(1)، 474- 555.
مكروم، عبد الودود (د ت). القيم المميزة للشخصية المصرية في مجتمع المعرفة القيم المميزة الوجهة والمأمول، مركز دراسات القيم والانتماء الوطني، المنصورة، دت.
وائل معلا(2014). قضايا معاصرة في التعليم العالي، الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، سوريا، 94.
الحديثي، ابتسام إبراهيم، غانم، عصام جمال سليم(2013). تدويل مؤسسات التعليمالجامعي طبيعته ومداخله: قراءة تحليلية لبعض التجارب والخبرات الدولية المعاصرة، مجلة التربية، 155(2)، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، 551- 616.