دراسة مقارنة للتدويل الافتراضي في الجامعات الأسكتلندية والأسترالية وإمكانية الإفادة منها في جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف - جامعة الأزهر

المستخلص

فرضت العولمة وتحدياتها، في العصر الراهن، ضرورة تدويل التعليم العالي افتراضياً، حيث أصبح التدويل الافتراضي ركناً رئيساً في الخطط الاستراتيجية لمعظم الجامعات العالمية المعاصرة، ومع ذلك يواجه التعليم العالي عدة تحديات خاصة في ظل الجوائح المتلاحقة التي يشهدها العالم، ومنها جائحة كورونا (Covid 19)، والتي فرضت نظاما تعليميا خاصا اشتمل على التعلم عن بعد، والتعلم الهجين الأمر الذي أدى إلى ضرورة تطوير الجامعات لملاحقة متطلبات التحول الرقمي والتعاطي مع المستجدات والتحديات العالمية المعاصرة. لذا نبعت مشكلة البحث الراهن من نتائج بعض الدراسات التي أشارت إلى بعض أوجه القصور في تطبيق استراتيجيات التدويل لتطوير التعليم الجامعي الأزهري، وانخفاض الفرص المتاحة لحضور المؤتمرات بالخارج، وافتقار البنية الأساسية للتجهيزات الخاصة بالتدويل، وقلة عدد الطلاب الذين يدرسون بالخارج بالجامعات الاجنبية، كما أن بعض مؤشرات الواقع تشير إلى أن التوسع في تدويل التعليم الجامعي الأزهري قد يتعرض للانحسار نظرًا لتوقع تكلفة الدراسة في الجامعات الأجنبية، وكثرة الاعتماد على تكنولوجيا التعليم، إضافةً إلى تخوف أولياء أمور بعض الطلاب من خبرة السفر والاحتكاك والتعامل مع الحضارة الغربية. لذا هدف البحث الراهن إلى إجراء مقارنة بين الجامعات الأسكتلندية والأسترالية في مجال التدويل الافتراضي للخروج ببعض النتائج تمهيداً لوضع تصور مقترح للتدويل الافتراضي بجامعة الأزهر. واعتمد البحث على المنهج المقارن بما يتضمن من وصفٍ وتحليلٍ وتفسيرٍ لتجربتي الجامعات الأسكتلندية والأسترالية في مجال التدويل الافتراضي وبما يتفق مع الجهود المبذولة في سياق التعليم الجامعي الأزهري. وأسفرت نتائج البحث عن وضع تصور مقترح للتدويل الافتراضي بجامعة الأزهر في ضوء النتائج التي أسفرت عنها المقارنة بين الجامعات الأسكتلندية والأسترالية في مجال التدويل الافتراضي.

الكلمات الرئيسية


الأمم المتحدة (2020). موجز سياساتي: التعليم أثناء جائحة كوفيد -19 وما بعدها، الأمم المتحدة.
الجرف، ريما سعد، (2001). متطلبات الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني، المؤتمر العلمي الثالث: مناهج التعليم والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة، بالجمعية المصرية للمناهج، كلية التربية- جامعة عين شمس، في الفترة 25 -24يوليو.
الحربي، عبد الله مزعل عوض (2008) استراتيجية مقترحة لإنشاء جامعة افتراضية في المملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، كلية البنات.
الدهشان، جمال على (2007). الجامعات الافتراضية أحد الأنماط الجديدة في التعميم الجامعي، المؤتمر القومي السنوي الرابع عشر (العربي السادس،) أفاق جديدة في التعميم الجامعي العربي، مركز تطوير التعميم الجامعي، كلية التربية جامعة عين شمس، في الفترة من 26-25نوفمبر.
الدهشان، جمال علي، والسيد، سماح السيد محمد (2020). رؤيـة مقترحـة لتحويـل الجامعات المصرية الحكومية إلى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات.. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ٧٨، أكتوبر.
الشرقاوي، جمال مصطفى (2005). تنمية مفاهيم التعليم والتعلم الإلكتروني ومهاراته لدى طلاب كلية التربية بسلطنة عمان، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، الجزء الثاني، العدد ،58مايو.
شرف، فاروق حسن محمد (2006). آفاق التعليم الافتراضي الفلسطيني ودوره في التنمية السياسية،" أطروحة دكتوراه"، كلية الدراسات العليا، نابلس– فلسطين
عبد الحافظ، ثروت. (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) , 35(167 جزء1), 13-105. doi: 10.21608/jsrep.2016.730
عبد القادر، مها محمد أحمد محمد (2016).  تدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، مج ,3ع، 87 - 110. 1
879226/Record/com.mandumah.search//:http
عبد الهادي، أميرة رمضان (2010). دراسة مقارنة لبعض الجامعات الافتراضية العربية والأجنبية وإمكانية الإفادة منها في تطوير التعليم الجامعي الافتراضي المصري، المؤتمر العلمي السنوي الثامن عشر لمجمعية المصرية لمتربية المقارنة والإدارة التعميمية بعنوان: اتجاهات معاصرة في تطوير التعميم في الوطن العربي، في الفترة من 7-6فبراير، القاهرة، ص.86.
عوض، محمد أحمد (2003م). آليات بناء المكتبة الافتراضية تصور مقترح للجامعات المصرية في ضوء بعض التجارب العالمية، مجلة مستقبل التربية العربية، تصدر عن المركز العربي للتعليم والتنمية بالتعاون مع كلية التربية جامعة عين شمس، المجلد  ،9العدد  ،31أكتوبر.
مرسي، سعيد محمود (2013م)، الجامعة الافتراضية مدخل لتطوير التعميم عن بعد بجامعة الزقازيق، "دراسة تحليلية،" دراسات نفسية وتربوية، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد( ،)78يناير.