مستوى القلق والكفاءة الذاتية والاستعداد للتعليم الالكتروني بعد جائحة كورونا لدى طلاب كلية التربية- جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

2 2قسم الصحة النفسية - كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن مستوى قلق التعليم الالكتروني بعد جائحة كورونا لدى طلاب كلية التربية بنين بالقاهرة-جامعة الأزهر، ومعرفة العلاقة بين قلق التعليم الالكتروني وكل من الكفاءة الذاتية والاستعداد للتعليم الالكتروني، والتعرف على امكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية والاستعداد للتعليم الالكتروني بمعلومية قلق التعليم الالكتروني، والتعرف على امكانية التنبؤ بالاستعداد للتعليم الالكتروني بمعلومية الكفاءة الذاتية. ولتحقيق هذه الأهداف، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. وقد بلغ عدد عينة البحث (200) طالب من كلية التربية للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر، طُبِق عليهم مقياس قلق التعليم الالكتروني إعداد Li et  al. (2021) "حيث عربه الباحثان، وتحققا من خصائصه السيكومترية"، ومقياسي الكفاءة الذاتية والاستعداد للتعليم الالكتروني (إعداد الباحثين)، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى قلق التعليم الالكتروني لدى عينة البحث، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين قلق التعليم الالكتروني والكفاءة الذاتية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين قلق التعليم الالكتروني والاستعداد للتعليم الالكتروني، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الكفاءة الذاتية والاستعداد للتعليم الالكتروني، وأشارت النتائج أيضا إلى امكانية التنبؤ سلبًا بالكفاءة الذاتية من قلق التعليم الالكتروني، وامكانية التنبؤ إيجابيًا بالاستعداد للتعليم الالكتروني من الكفاءة الذاتية. وقد تمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري للبحث والأبحاث والدراسات السابقة، واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية


الناهي، بتول غالب. (2023). معوقات التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أساتذة كليات التربية في جامعة البصرة. مجلة العلوم الانسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية-جامعة بابل ، 29(4)، 1 - 20. مسترجع من  http://search.mandumah.com/Record/1350125
عبد الرؤوف، طارق.(2015).التعليم الالكتروني والتعليم الافتراضي"اتجاهات عالمية معاصرة".ط(1)، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.