تصور تربوي مقترح لتعزيز مهارات التعليم الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الطفولة المبکرة، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم تصور تربوي مقترح لتعزيز مهارات التعلم الرقمي لدى معلمات رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وجاءت الدراسة مكونة من إطار عام شمل مقدمة الدراسة ومشكلتها وأسئلتها وأهدافها وأهميتها ومنهجها ومصطلحاتها والدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم أربعة محاور، عرض المحور الأول الإطار المفاهيمي لرياض الأطفال وواقعها بالمملكة العربية السعودية، وتناول المحور الثاني معلمة رياض الأطفال وأبرز مهامها، وجاء المحور الثالث عن التعليم الرقمي وأبرز مهاراته، وعرض المحور الرابع التصور التربوي المقترح فتناول هدف التصور ومنطلقاته ومحاوره، وشملت المحاور ما يلي: أولاً: تدريب المعلمات على طرق توظيف التعلم الرقمي في التدريس، ثانياً: تدريب وتأهيل المعلمات لامتلاك مهارات التحول الرقمي، ثالثاً: تفعيل متطلبات وعي معلمة الروضة بالثقافة الرقمية، رابعاً: تفعيل متطلبات المناخ المحفز للتمكين الرقمي برياض الأطفال، خامساً: تفعيل الممارسات التعليمية التعلمية الرقمية برياض الأطفال، سادساً: تفعيل الاستثمار الأمثل للموارد الرقمية، سابعاً: تفعيل دور الشراكة المجتمعية للإسهام في تقديم الدعم المتطلب لبرامج التنمية المهنية للطلاب ولمعلمين من أجل تعزيز امتلاكهم مهارات التعليم الرقمي.

الكلمات الرئيسية


أبو طالب، رشا علي عزب. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجة التعلم الذاتي في تنمية بعض مهارات التحول الرقمي اللازمة للطالبة المعلمة برياض الأطفال في ضوء رؤية مصر 2030، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 194، أبريل، الجزء الثاني.
الحربي، عبيد مزعل عبيد. (2022). درجة امتلاك معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمتطلبات تدريس الرياضيات في العصر الرقمي على ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 193، الجزء الأول، يناير.
الحريري، رافده. (1423ه). نشأة وإدارة رياض الأطفال من المنظور السلامي والعلمي. الرياض:العبيكان للنشر.
الحريري، رافدة. (2011). نشأة وإدارة رياض الأطفال. المملكة العربية السعودية. الرياض. مكتبة العبيكان.
حسان، حسن. (٢٠٠٢). طفل ما قبل المدرسة الابتدائية، دراسات وبحوث تربوية، مكة المكرمة: مكتبة الطالب الجامعي.
حمادة، سلمان سعد سلمان محمد. (2022). مستوى توظيف معلمي المرحلة المتوسطة بالكويت للتعليم الرقمي وسبل تعميقه "دراسة ميدانية"، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 193، الجزء الأول، يناير.
الختاتنة، سامي محسن. (1434). مشكلات طفل الروضة. الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
الخثيلة، هند ماجد. (٢٠11). إدارة رياض الأطفال. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
الدرايسة، عبد الله صالح. (2021). التعليم الرقمي (استراتيجيات عملية وأدوات رقمية). الأردن: دار الأيام للنشر والتوزيع.
الدهشان، جمال علي. ( 2018). توظيف إنترنت الأشياء في التعليم، المبررات، المجالات، التحديات، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المجلد2، العدد (3) ص ص70-71.
سبحي، منال محمد. (2020). تصور مقترح لتطوير إدارة رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030، دراسات في الطفولة و التربية، جامعة أسيوط، المجلد 15، العدد 15،، ص ص 94-182.
سيد، عصام محمد عبد القادر، وعبد القادر، مها محمد أحمد محمد. (2020). تصور مقترح لتفعيل متطلبات التعليم الرقمي في ضوء الشراكة المجتمعية، المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية – بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بعنوان "الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم" دراسات وتجارب 2019/ 2020م
الشاهي، لطيفة. (2004). ورقة عمل بعنوان " تجربة المملكة العربية السعودية في مجال تطوير برامج الطفولة المبكرة، مقدمة إلى ورشة العمل الإقليمية "نحو استراتيجية إسلامية موحدة لرعاية الطفولة المبكرة"، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، الكويت في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر.
الشرمان، عاطف أبو حميد. (2013). تكنولوجيا التعليم المعاصرة وتطوير المنهاج. عمان: دار وائل للنشر.
الشمراني، ثاني حسين. (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين، المجلة العربية للتربية والعلوم والآداب، العدد 7.
الشمري، ثاني، والطائي، قيس، واللهيبي، عبد الرزاق. (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (108). 386-402.
صلاح الدين، امين، والغول، ريهام. (2019). تكنولوجيا التعليم والتدريب الالكتروني، الاستراتيجيات، الأدوات والتطبيقات، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
الضمور، رناد. (٢٠١٨). المسؤولية المدنية عن دور الحضانات في دول مجلس التعاون الخليجي "دراسة مقارنة". مصر: مركز الدراسات العربية للنشر.
الطف، إياد. ( 2019). أثر التعلم الرقمي باستخدام الأجهزة الذكية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية وتجاههم نحو استخدام الأجهزة الذكية في التعلم والتعليم، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 10، العدد 2، ابريل 2019، ص 281- 312).
عبد الحكيم، شيرين صلاح. (2021). التعليم الإلكتروني كمتطلب لمهارات القرن الحادي والعشرين وتدريب معلمي الرياضيات. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. 4 (2).131-153.
عبد الرءوف، طارق. (2008). معلمة رياض الأطفال. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
عبد الرحمن، فاطمة. (2019). الدرس الصرفي بين التعليم التقليدي والتعليم الرقمي، المجلة العربية مداد، العدد 5.
العبلاني، دانه عبد العزيز. (2021). تصور مقترح لتطوير مرحلة رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية في ضوء نظام منتسوري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة طيبة.
العبيدي، لما بنت عبد العزيز بن سليمان. (2018). واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال للمعايير المهنية للمركز الوطني للقياس والتقويم "دراسة ميدانية في مدينة الرياض"، مجلة البحث العلمي، كلية البنات، جامعة عين شمس، العدد التاسع عشر.
العلقامي، شيماء منير عبد الحميد. ( 2021). المتطلبات الرقمية اللازمة لتطوير معلمات رياض الأطفال في نظام التعليم المصري المطور ,20 في ضوء بعض الخبرات العالمية، مجلة كلية التربية، جامعه سوهاج، عدد أغسطس، ( ج3 ) ص ص1394-1453.
علي، زينب محمود احمد. (2019). معلم العصر الرقمي، الطموحات، والتحديات، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج68 ص ص 3105-3114.
علي، مصطفى محمود بسيوني، والعجمي، محمد عبد السلام محمود، وجاد، السعيد علي السيد. (2022). متطلبات التمكين الرقمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من وجهة نظر خبراء التربية، مجلة التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة، العدد 194، الجزء الرابع، أبريل.
عمر، حسام سمير. (2010). البحوث الإجرائية كاستراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لمعلمة رياض الأطفال في مصر. مجلة العلوم التربوية. 1(2)، 59-103.
العمر، مشاعل. (2013). رياض الأطفال وتأثيرها على شخصية الطفل. وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية: مجلة المعرفة.
الغامدي، سعيد؛ الرويلي، سلطان.(2020). واقع تجربة استخدام التعلم الرقمي في تدريس العلوم والرياضيات من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(4). 14-40.
فرج، عبد اللطيف. (2010). نظم التربية والتعليم في العالم، ط2. عمان: دار المسيرة.
القحطاني، هند. (2020). الرخصة المهنية لمعلم القرن 21. شركة تكوين العالمية للنشر والتوزيع.
القرني، ظافر أحمد مصلح. ( 2021). استشراف مستقبل التعليم والتعلم الرقمي بعد جائحة كورونا، مجلة الطائف للعلوم الإنسانية، المجلد 7، العدد25.
قريشي، الحسين. (2018). دور معلمة رياض الأطفال في تنمية الوعي التكنولوجي لطفل الروضة في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية. المجلة العربية للتربية والعلوم والآداب، (3)، 51-76.
قناوي، هدى محمد. (2016). الطفل ورياض الأطفال. (ط2). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
محمد، جيهان لطفي محمد، وبصفر، خديجة عبدالله. (1432). طرق تدريس رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة، مكتبة الرشد
خليفة، محمد أحمد. (2020). التعليم الالكتروني في إطار مجتمع المعلومات والمعرفة. الإسكندرية، مصر: دار الفكر الجامعي.
مرتضى، سلوى. (2001). المكانة الاجتماعية لمعلمة الروضة، مجلة الطفولة العربية، 8(2)، 122-137.
المملكة العربية السعودية. (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مسترجع من: ttp://vision2030.gov.sa/ar/node/8
النقيب، إيمان العربي محمد. (2011). مباني وتجهيزات رياض الأطفال بمحافظة الإسكندرية: دراسة تقويمية. دراسات تربوية ونفسية. (رسالة دكتوراه) - جامعة الزقازيق، كلية التربية.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019 أ). الإطار التخصصي لمجال تعلم التقنية الرقمية. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019 ب). وثيقة معايير مجال تعلم التقنية الرقمية. الرياض: هيئة تقويم التعليم والتدريب.
وهيبة، الجوزي خليفاتي. (2019). التعليم الرقمي في ظل التحديات المعاصرة، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، ع5، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابـ، ص109- 122.