دور الأخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي لمواجهة مشكلات مرضى السرطان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية دور الاخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي لمواجهة مشكلات مرضى السرطان، والوقوف على المعوقات التي تحول دون فاعلية دور الاخصائيين الاجتماعيين في المجال الطبي لمواجهة مشكلات مرضى السرطان. وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي لمناسبته أهداف الدراسة. وتم جمع البيانات باستخدام المقابلات شبه المقننة مع عينة من مرضى السرطان، واستبيان طبق علي الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمؤسسات العلاجية. وأظهرت النتائج أن واقع أدوار الأخصائيين الاجتماعيين في التعامل مع مرضى السرطان بالمؤسسات الطبية من خلال ما يلي: التعامل مع المشكلات الأسرية، تقديم الدعم الاجتماعي والمادي والنفسي والتعامل مع مشكلات رفض المريض الخروج من المستشفى بدرجات تحقق (1.86، 1.93، 1.63، 1.88، 1.66)، على التوالي وبمستويات متوسطة لدى جميع الأبعاد فيما عدا بعد الدعم المادي؛ والذي كان ضعيف. وبخصوص الصعوبات التي تعوق فاعلية دور الأخصائي الاجتماعي في التعامل مع مرضي السرطان بالمؤسسات الطبية فجاءت استجابات عينة الدراسة بدرجة تحقق إجمالية قدرها (2.41)، ومن ثم فإن درجة تحقق هذا البعد قوية، وكان أقل العبارات تحققاً " كثرة الضغوط المهنية بالمؤسسات العلاجية"، على سبيل المثال، وأكثرها تحققاً " قلة وعي الاخصائيين الاجتماعيين بفنيات التعامل مع مرضى السرطان"، على سبيل المثال.

الكلمات الرئيسية


إحسان عبد العزيز عثمان (۲۰۰۲). التدخل المهني للخدمة الاجتماعية والتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية الناتجة عن الإصابة بمرض الدرن الرئوي (رسالة ماجستير غير منشورة). مكتبة كلية الخدمة الاجتماعية بالفيوم: جامعة القاهرة.
أحمد شفيق السكري ( 2000 ) : قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية , الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية.
أحمد مصطفي خاطر (1998). الخدمة الاجتماعية. المكتب الجامعي الحديث: الإسكندرية، 44.
أشرف حامد نور، رزق سند إبراهيم (2010). نحو دور مقترح للأخصائي الاجتماعي لمساعدة الأطفال المصابين بالسرطان في مواجهة مشكلاتهم النفسية والاجتماعية دراسة ميدانية بمعهد الأورام بسوهاج. مجلة دراسات الطفولة،  جامعة عين شمس، كلية الدراسات العليا للطفولة، 13(49)، 1-27.
زينب معوض الباهي (1999). الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي والنفسي في قسم مجالات الخدمة الاجتماعية والمجالات النوعية للخدمة الاجتماعية. مكتبة الصفوة للنشر والتوزيع: الفيوم، 206.
سليمان بن عبدالله بن ناصر (2012). دور الأخصائي الاجتماعي في التعامل مع مشكلات المرضى طويلي الإقامة: دراسة ميدانية بمستشفيات منطقة القصيم (رسالة ماجستير). عمادة الدراسات العليا: جامعة القصيم.
علي الدين السيد محمد (2000). الخدمة الاجتماعية من المنظور المعاصر. مؤسسه نبيل للطباعة والنشر: القاهرة، 326.
مجمع اللغة العربية (۱۹۹۰). المعجم الوجيز. الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية: القاهرة.
محمد محروس الشناوي (۱۹۹۹): العملية الإرشادية، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر
المعهد القومي للأورام (۱۹۹۳). المعهد القومي للأورام. القاهرة: فم الخليج.
مي صابر، عنايات النقر، (2016). فعالية دور الأخصائي الاجتماعي في المجال الطبي: دراسة حالة لبعض المستشفيات الحكومية بولاية الخرطوم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النيلين.