الثقافة التشريعية ودورها في تحسين الأداء الإداري لدى شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

          هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الثقافة التشريعية في تحسين الأداء الإداري لدى شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية من وجهة نظر المعلمين. واستخدم البحث المنهج الوصفي، بوصفه المنهج المناسب لهدف البحث وطبيعته. كما اعتمد البحث على الاستبانة كأداة للتعرف على واقع الثقافة التشريعية ودورها في تحسين الأداء الإداري لدى شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية من وجهة نظر عينة الدراسة، وطبقت على (421) معلمًا من معلمي التعليم الثانوي الأزهري ببعض المناطق التعليمية (القاهرة، الغربية، سوهاج) المختلفة، وأظهرت النتائج أن درجة توافر دور الثقافة التشريعية في تحسين الأداء الإداري لدى شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية كانت "ضعيفة"، ودرجة الموافقة على المعوقات التي تحد من تحسين الأداء الإداري لدى شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء الثقافة التشريعية، جاءت بدرجة " كبيرة "، وقد أوصى البحث بعددا من التوصيات لتحسين الأداء الإداري لدى شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء الثقافة التشريعية، ومقترحات للتغلب على معوقات تحقيق ذلك.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم أحمد السيد إبراهيم (2017). تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري لرؤساء الأقسام بكليات جامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الإلكترونية. مجلة التربية,175(2),
إبراهيم أحمد السيد إبراهيم، ولاء عبد العزيز عبد السميع (2019). .تطوير الأداء الإداري لمدير المدرسة الثانوية وشيخ المعهد الثانوي الأزهري في ضوء مبادئ الحوكمة. مجلة كلية التربية, 30(120)
إبراهيم زكريا سالم (2017م): إدارة المعرفة وتطوير الأداء الإداري بالمؤسسات التربوية، نور للنشر
أحمد عبد النبي عبد العزيز عيسى( 2017م): واقع الصحة التنظيمية بالمعاهد الأزهرية من وجهة نظر المعلمين " دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر
أسعد أبو حسين(2017). الثقافة التنظيمية وأثرها على دافعية الإنجاز التربوي. مجلة كلية التربية,65(1)
أمال أحمد العجوز(2020). دور المدير في التنمية المهنية للمعلمين بوحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية.رسالة ماجستير.
أيمان يسين عبد اللطيف(2016). الوعي القانوني لدى المعلمين: دراسة تحليلية. دراسات تربوية واجتماعية,22(3), 487-522,

بدر محمد عبدالحفيظ  عبد النعيم(2020). الالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس الثانوية العامة في محافظة القاهرة: دراسة تحليلية. مجلة التربية المقارنة والدولية. 6(13).

تيسير محمد الخوالدة (2019م): الممارسة السلطوية لدى مديري المدارس المتوسطة بمنطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت وعلاقتها بدافعية المعلمين محو عملهم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مركز هارفارد للدراسات والأبحاث، المجلد 5، العدد 3
ثناء أحمد جمعة (2006).  فاعلية برنامج تعلم ذاتي في تنمية بعض الجوانب الثقافة القانونية لدى طلاب كلية التربية, رسالة ماجستير غير منشوره جامعه عين شمس ص 86.
جمعة سيد أحمد على البدوى)2011). القوانين واللوائح المنظمة لدى مديرى مدارس التعليم الاساسى ومدى وعيهم بها كلية التربية, جامعة دمنهور.
خالد محمود عبد الوهاب(2009). أبعاد السلوك الحكيم وعلاقتها بكفاءة الأداء الإداري. 8(2), 417-467.
راضي المتولي محمود( 2017م): بعض مشكلات التنمية المهنية لشيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر
سهير حواله، وفاطمة عبدة القادر حسن( 1995): الثقافة القانونية للمواطن في عالم سريع التغير دراسة ميدانية، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، المجلد 2
صالحة عبد الله عيسان، وعلي مهدي كاظم، ومريم سالم المنذري(2014). الوعي القانوني والاتجاه نحو القانون لدى المعلمين في سلطنة عمان.
عبد الكريم محمد الدرايسة، ورامي إبراهيم الشقران( 2011م): أهمية التشريعات التربوية ودورها في تحقيق الأداء المؤسسي في وزارة التربية والتعليم الأردنية، رسالة المعلم، الإدارة والتخطيط والبحث التربوية، وزارة التربية والتعليم، الأردن
عبدالرحمن عطية متولى (2021). متطلبات تطوير الأداء الإداري للعاملين بقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. مجلة التربية, 190(2),
العرابي محمود( 2021م): مفهوم التشريع المدرسي وأقسامه ومصادره وأهدافه، ملمح أستاذ الثانوي، مقياس التشريع العربي، Pdf
علاء الدين محمود ابراهيم(2012). هل الثقافة القانونية للموظف حصن أمان عند الاعتصام والتظاهر ؟. اتحاد جمعيات التنمية الإدارية,49(3)
عيد عبدالغني الديب عثمان(2008). الثقافة القانونية في منهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية دراسة تقويمية. المؤتمر العلمي الأول - تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية, مج 2,(1),

فائز آدم حبيب الله أحمد(2014). أثر إدارة الجودة الشاملة في الأداء الإداري : دراسة تطبيقية على بنك البركة السوداني في الفترة من 2007 - 2012م.جامعة القرءان الكريم والعلوم الإسلامية.

محمد عبد الرحمن عطية(2021). متطلبات تطوير الأداء الإداري للعاملين بقطاع المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. مجلة التربية، 2(190)
محمد عبود الحراحشة(2006). العلاقة بين الأنماط القيادية التي يمارسها مديرو المدارس ومستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين في مدارس مديرية التربية والتعليم في محافظة الطفيلة. مجلة العلوم التربوية والنفسية,7(1). 13-41 .

محمود أبو النور عبد الرسول(2015). تطوير العمل الإداري بكليات التربية النوعية بمصر فى ضوء متطلبات الإدارة الإلكترونية: دراسة حالة كلية التربية النوعية جامعة القاهرة. مجلة الإدارة التربوية,2(4), 15-55.

محمود محمد سعيد( 2017م): القيادة التحويلية لدى شيوخ المعاهد الثانوية الأزهرية دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر
مروان أحمد عبد الرحمن (2015). متطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة بالمعاهد الازهرية العامة والنموذجية, رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية, جامعة الازهر
مصطفى حسن كيلاني(2021). دور القوانين والتشريعات في تدعيم الإبداع الإداري لدى القيادات التربوية في التعليم ما قبل الجامعي بمصر – دراسة تقويمية. المجلة التربوية لتعليم الكبار,4(3).
مصطفى، محمد كمال (2014) . تحليل وقياس وتقييم الأداء البشري"، مركز الخبرات المهنية للإدارة بميك، اﻟقاهرة.
منى محمد السيد الحرون(2013). الثقافة القانونية لدى طلاب الجامعات: دراسة تحليلية للتشريعات المنظمة للحياة الجامعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 73(4)
نائل العوالمة(2004). الأداء الإداري في المؤسسات العامة بين الإقليمية والعولمة، دراسات العلوم الإنسانية، 31(3)
نجلاء، نوبلي ( 2015 .( استخدام أدوات المحاسبة الإدارية في تحسين الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية: دراسة حالة مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب –بسكرة"، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر
نور عوض حسن (2015م): درجة ممارسة إدارة الجامعة الإسلامية للمساءلة الإدارية وعلاقتها بدرجة فاعلية الأداء الإداري لموظفيها، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة.
هند محمد الشريف، نجلاء محمد الشريف(2021). رؤية مستقبلية لتطوير إدارة المؤسسة التعليمية على ضوء التوازن بين الإدارة المركزية والادارة اللامركزية.، جامعة العريش،9(6).