تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد المنهج التكعيبي في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

     هدف البحث إلى تطوير منهج الدراسات الاجتماعية الصف الأول الإعدادي في ضوء أبعاد المنهج التكعيبي؛ ومن ثم الكشف عن فاعلية المنهج المطور في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين الوصفي التحليلي، والتجريبي، وقد تمثلت أدوات البحث في الآتي: استبانة لتحديد قائمة بمعايير متطلبات المنهج التكعيبي المناسبة لتطوير منهج الدراسات الاجتماعية الصف الأول الإعدادي، واستمارة تحليل محتوى لتحديد درجة توافر معايير متطلبات نموذج المنهج التكعيبي في منهج الدراسات الاجتماعية الصف الأول الإعدادي، واستبانة للتوصل لقائمة بمهارات البحث التاريخي، واختبار مهارات البحث التاريخي، كما تم إعداد مواد المعالجة وقد تمثلت في: التصور المقترح للمنهج المطور، وكتاب التلميذ، ودليل المعلم، وكراسة النشاط، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، ضابطة، وتجريبية، بواقع (30) تلميذ للمجموعة الواحدة، وبعد تطبيق أدوات البحث تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات مهارات البحث التاريخي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات البحث التاريخي لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية المنهج المطور في تنمية مهارات البحث التاريخي.

الكلمات الرئيسية


أحمد حسين اللقاني(1997) اتجاهات في تدريس التاريخ. القاهرة. عالم الكتب.
ــــــــــــــــــ، علي أحمد الجمل(2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة .عالم الكتب.
أسماء محمد عبد الحليم(2015). تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء احتياجات المجتمع والمعايير العالمية( رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية الدراسات الانسانية. جامعة الأزهر.
أمل إبراهيم أبو علي(2015). تأثير استخدام التعلم الخليط على تنمية مهارات البحث التاريخى والميل نحو مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية .ع67، 120-140.
أمل محمد فرغلي(2015). تطوير مناهج التاريخ في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي والوعي بها وأثره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية والانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية( رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية. جامعة عين شمس .
أمير إبراهيم القرشي(2018). كيف تدرس التاريخ. القاهرة. عالم الكتب  .
بشرى إسماعيل (2004). المرجع في القياس النفسي. مكتبة الأنجلو المصرية.
بشير صالح الرشيدي(2000). مناهج البحث التربوي. رؤية تطبيقية مبسطة. دار الكتاب الحديث.
تامر شعبان دسوقي(2012). تطوير منهجي العلوم لتلاميذ الابتدائية العاديين والمعاقين بصريًا في ضوء أبعاد المنهج التكعيبي لعلاج صعوبات التعلم وتنمية الاستيعاب المفاهيمي وبعض مهارات عمليات العلم( رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية جامعة الفيوم.
جابر عبد الحميد، أحمد خيري كاظم(2002): مناهج البحث في التربية وعلم النفس. بيروت .دار النهضة العربية.
جمال سليمان عطية(2010). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات البحث التاريخي لمدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية في تنمية درجة ممارستهم لتلك المهارات. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية.ع3، 61-82.
 جودت أحمد سعادة(2003). تدريس مهارات التفكير. عمان . دار الشروق.
حسن عبد الهادي الرحامنة(2019) .أثر تدريس التاريخ باستخدام استراتيجية بايبي ومستوى الدافعية لتعلم التاريخ في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. دراسات العلوم التربوية.عمادة البحث العلمي. الجامعة الأردنية، مج46، ع2، 80-101.
حسين محمد الصفدي وعلي كايد خريشة (2001). معرفة طلبة معلمي مجال الدراسات الاجتماعية في كليات التربية بالجامعات الاردنية لمهارات البحث والتفكير التاريخي. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. ع3، 119-146.
حلمي أحمد الوكيل(2005). تطوير المناهج، أسبابه أسسه أساليبه- خطواته معوقاته.القاهرة. دار الفكر العربي.
حلمي أحمد الوكيل، محمد أمين المفتي(2007). أسس بناء المنـاهج وتنظيماتها. ط.2دار المسيرة.
دعاء محمد الشهراني(2019). فاعلية برنامج لتدريس اللغة الإنجليزية قائم على المنهج التكعيبي في تنمية مهارات الفهم القرائي والاستماع لدى طالبات المستوى السادس الثانوي( رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة أم القرى السعودية.
دينا إبراهيم سليمان(2019). تأثير استخدام الوثائق التاريخية فى تدريس التاريخ لتنمية
بعض مهارات البحث التاريخى لدى طلاب المرحلة
الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع113، 164-179.
سامية المحمدي فايد، أسماء عبد الوهاب(2016). استخدام التعليم المخلط في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، مج31، ع4، ص87-132.
سامية المحمدي فايد، أماني عمر الحفناوي (2011).فعالية استخدام تكنولوجيا المفضلات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية جامعة طنطا، ع44، 447-480.
سعاد محسن عبده (2021). تطوير منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء الدمج بين أبعاد المنهج التكعيبي ونموذجي 4mat و4H وفعاليته في تنمية بعض المهارات الحياتية والتفكير العلمي. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة المنصورة.
شعبان حامد إبراهيم (2007). فاعلية وحدة في البيوتكنولوجيا معدة وفقًا لنموذج المنهج التكعيبي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي لموضوعات البيوتكنولوجيا واكتسابهم بعض مهارات وعمليات البحث فيها والقيم العلمية المرتبطة بها. المركز القومي للبحوث التربوية والنفسية. مج6، ع2، 58-132.
شوقي حساني محمود(2009). تطوير المناهج رؤية معاصرة. العربية للتدريب والنشر.
شيماء أحمد محمد(2017). برنامج إثرائي قائم على المنهج التكعيبي لعلاج صعوبات تعلم العلوم لدى تلاميذ ذوي الاحتياجات العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية. الجمعية المصرية للتربية العلمية. مج20، ع11، ص1-40.
صلاح عبد الحميد مصطفى (2000). المناهج الدراسية، عناصرها وأسسها وتطبيقاتها. دار المريخ للنشر.
ضياء الرحمن فخر الدين عبد المغيث(2022). فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات البحث التاريخي والتفكير الناقد لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر، (رسالة دكتوراه غير منشورة ). كلية التربية جامعة الأزهر.
عبد الحميد صبري عبد الحميد(2013).فاعلية تدريس الجغرافيا باستخدام استراتيجية التكعيب في تنمية بعض المهارات الجغرافيا ومهارات ما وراء المعرفة والتحصيل لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع53، 15-54.
عبد الحميد محمد محمد(2022). تطوير منهج التاريخ في ضوء مجالات التنوع الثقافي وأثره في ضوء مجالات التنوع الثقافي وأثره في تنمية أبعاد التواصل الحضاري وقيمه لدى طلاب الصف الأول الثانوي(رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية جامعة الأزهر.
عبد الله إبراهيم عبد المجيد(2016).فاعلية استخدام أبعاد المنهج التكعيبي في تشكيل منهج علم الاجتماع على تنمية التفكير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع78، 100-157.
عبد المنعم أحمد حسن (2019). اتجاهات حديثة في تحليل نتائج البحوث (ملف وورد). محاضرات غير منشورة، (ج1)، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
علي أحمد مدكور(2015). تطوير المناهج وتنمية التفكير. القاهرة .دار نهضة مصر.
عماد عبد النبي عبد السميع(2011). موديول رقمي مقترح لتنمية الوعي بالتراث الوطني وبعض مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .(رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية جامعة طنطا.
غادة عبد السلام(2007). أثر تدريس وحدة في تاريخ مصر القديم في ضوء معايير الجودة الشاملة على تنمية مهارات البحث التاريخي والميول التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية( رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية دمنهور. جامعة الإسكندرية.
فاطمة عبدالفتاح أحمد(2019). تصور مقترح لتطوير منهج التاريخ لطلاب الصف الأول الثانوى فى ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر2030- وأثره على تنمية قيم المواطنة لديهم. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع110، 1-38.
فتحية علي لافي (2017). برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى الطلاب المعلمين شعبة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية.ع96، 179-210.
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي. مكتبة الأنجلو المصرية.
فؤاد أبو حطب، وسيد عثمان، وآمال صادق(2008). التقويم النفسي. ط4. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
محمد  رضا البغدادي (2008). فاعلية تشكيل مناهج العلوم في مرحلة التعليم الأساسي فيما بين حلقتيه وفقًا لنموذج المنهج التكعيبي. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، مج24، ص56-82.  
محمد السيد علي( 2003). تطوير المناهج الدراسية من منظور هندسة المنهج. القاهرة. دار الفكر العربي.
مها فتح الله بدير(2020). منهج تكعيبي مقترح في الإقتصاد المنزلي لتنمية التفكير
الإستراتيجي وتعزيز الحس الوطني لطالبات المرحلة الإعدادية
فى ضوء إستراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر2030). مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية. ع26، 255-295
نجلاء مجد النحاس، هبة صابر شاكر(2015). برنامج قائم على تطبيقات في نظم المعلومات الجغرافية التاريخي HGIS- لتنمية مهارات البحث والتخيل الجغرافي التاريخي لدى طلاب الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ـ جامعة الإسكندرية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع74، 52-143
نجوان ناجي الضبة(2016). فاعلية برنامج قائم على أبعاد المنهج التكعيبي لعلاج صعوبات تعلم العلوم لدى طلبة الصف الرابع المعاقين بصريا(رسالة ماجستيرغير منشورة) الجامعة الإسلامية غزة.
نشوى محمد مصطفى(2014). تطوير منهج التاريخ للصف السادس الابتدائى لتنمية مهارات التفكير المستقبلى وبعض قيم المواطنة لدى التلاميذ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، عين شمس، ع56، 64-112.
هاني محمد حسن(2006). تطوير مناهج التاريخ في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم والتفكير التاريخيين.(رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية جامعة الاسكندرية.
هبة محمد هاشم (2017). تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الإبتدائية قائم على أنشطة التوكاتسو اليابانية وتأثيره على القيم الأخلاقية لديهم. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع 92، 1-47.
هبه الله علي شهاوي(2018). التعلم المقلوب وأثره في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي وأبعاد الثقافة الرقمية لدى طلاب كلية التربية( رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية. جامعة كفر الشيخ.
وزارة التربية والتعليم. (2009). المستويات المعيارية لمحتوى مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، للتعليم قبل الجامعي. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
وليم عبيد، مجدي عزيز إبراهيم(1999). تنظيمات معاصرة للمناهج. مكتبة الأنجلو الأمريكية. القاهرة.
يحيي عطية سليمان (1984). استخدام أسلوب العمل الكشفي في دراسة التاريخ بالتعليم الأساسي وأثره في اكتساب بعض مهارات البحث التاريخي(رسالة دكتوراه غير منشورة ) كلية التربية جامعة عين شمس.