أثر اختلاف أسلوب عرض المحتوى ببيئة التعلم المقلوب في تنمية مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

2 فسم المناهج وطــرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات بعض المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر، من خلال تَعَرُّف أثر أختلاف أسلوب عرض المحتوى (الكلي- الجزئي) ببيئة التعلم المقلوب على التحصيل المعرفي والأداء العملي، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وتكونت عينة البحث الأساسية من (60) طالبًا من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر، وتوزيعهم على مجموعتين تجريبيتين الأولى (30) طالباً درست المحتوى بأسلوب العرض الكلي، والثانية (30) طالباً درست المحتوى بأسلوب العرض الجزئي، وتطلب البحث بناء أدوات بحثية شملت: اختبار تحصيل معرفي، بطاقة ملاحظة الأداء العملي، وبعد بناء مادة المعالجة التجريبية، التي تمثلت في بيئة التعلم المقلوب بنمطي عرض المحتوى (الكلي- الجزئي)، وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على أفراد العينة، ورصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا؛ تم التوصل إلى عدة نتائج بحثية أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا بين أسلوبي عرض المحتوى (الكلي- الجزئي) ببيئة التعلم المقلوب لصالح أسلوب العرض الكلي في اختبار التحصيل المعرفي، الأداء العملي لمهارات المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية


ابتسام سعيد الكحيلي. (2015). فاعلية الفصول المقلوبة في التعليم: مكتبة دار الزمان، المدينة المنورة، السعودية.
إبراهيم عبد العزيز الدعيلج. (2011). الاتصال و الوسائل و التقنيات التعليمية: دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
أحمد بن عبد الله الدرويش، رجاء علي عبد العليم. (2017). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي: دار الفكر العربي، القاهرة.
أحمد رمضان فرحات. (2019). أثر التفاعل بين أسلوب التدريب القائم على الواقع المعزز وبين السعة العقلية في إكساب مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لطلاب الدرسات العليا: دكتوراة، كلية التربية، جامعة حلوان.
أحمد فهيم بدر عبد المنعم. (2020). التفاعل بين نمط تقديم المهارة "كلي - جزئي" في بيئة الحوسبة السحابية ومستوى السعة العقلية "مرتفع - منخفض" وأثره في تنمية مهارات توظيف البيئة لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، (42)، 77 - 156.
أسامة سعيد هنداوي. (2013). أثر بعض متغيرات عرض الخرائط الذهنية الإلكترونية بالمحتوي المقدم عبر بيئة التعلم الافتراضية على التحصيب المعرفي والتمثيل البصري للمعلومات اللفظية لدي طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم: دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (37)، الجزء (4).
إسماعيل محمد أحمد حجاج. (2019). أثر التفاعل بین نمطي عرض وتوقیت الانفوجرافیك في بیئة الواقع المعزز على تنمیة مهارات إنتاج المواقع الإلكترونیة لطلاب المعاهد العلیا: مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، العدد (40).
أفنان عبد الرحمن العبيد، حصة محمد الشايع. (2015). تكنولوجيا التعلم الأسس والتطبيقات: مكتبة الرشد، الرياض.
أفنان نظير دروزه. (2000). النظرية في التدريس وترجمتها عملياً: دار الشروق، ط1، عمان.
أماني نبية على المر (2021). تصميم بيئة افتراضية انغماسية ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيك الثابت والمتحرك لدى لدى طلا ب الدبلوم المهنى وعلاقة ذلك بالتفكير الابداعى: رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة طنطا.
أميرة سمير حجازي. (2019). تصميمان لتتابع عرض المحتوى (كلي / جزئي) بمنصة التعلم الاجتماعي "إدمودو" عبر الأجهزة الذكية وأثرهما في تنمية بعض مهارات النشر الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم الصم واتجاهاتهم نحوها: مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مجلد (29)، العدد (5).
إيمان حلمي عمر. (2015). أساليب عرض محتوي كائنات التعلم الرقمية في مستودع قائم على الويب وأثرها على تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري واتجاهات طلاب تكنولوجيا التعليم نحوه، مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، العدد (4)، الجزء (25).
إيمان محمد عبد العال لطفي. (2019). استخدام منصة Google Classroom التعليمية لتدريس مقرر إلكتروني مقترح في التغذية الصحية للمعاقين وفاعليته في تنمية التحصيل المعرفي والاتجاه لدى الطلاب المعلمين: دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (115).
تامر المغاوري الملاح. (2017). التعلم التكيفي: دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
حسن محمد إبراهيم. (2020). أثر اختلاف أسلوب عرض المحتوى بالفصول الافتراضية القائمة على استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي: رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.
حنان محمد السيد صالح عمار. (2022). نمطا عرض المحتوى "الكلي والجزئي" في بيئة التعلم المصغر النقال وأثرهما على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإنجاز. تكنولوجيا التعليم، 32(6)، 3 - 151.
رضا جرجس حكيم شنودة، وحمد أحمد أحمد سالم. (2021). أثر التفاعل بين نمط الدعم (موجز / تفصيلي) وأسلوب تنظيم المحتوى (جزئي / كلي) ببيئة التعلم المنتشر على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وقابلية استخدام هذه البيئة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، 31(3)، 3 - 90.
سامي عبد اللطيف المنسي. (2013). فاعلية اختـــــلاف نمط التوجيـــــه في برامج الكمبيــوتر التعليميـــةعلى تنمية مهــارات استخدام المستحدثات التكنولـوجيــة لدي معلمي التربيــة الفكــرية: رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
سيد سيد أحمد غريب (2019). أثر التفاعل بين توقيت الدعم واستراتيجية التعلم المقلوب ببيئات التعلم الإلكترونية في إكساب المهارات الأساسية للبرمجة وتنمية التفكير الابتكاري لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم: رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
صلاح الدين عرفة محمود. (2002). المنهج الدراسي والألفية الجديدة مدخل إلى تنمية الإنسان العربي وارتقائه: دار القاهرة، القاهرة.
عاطف أبو حميد الشرمان. (2015). التعلم المدمج والتعلم المعكوس: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.
عبد العزيز طلبة عبد الحميد. (2013). العلاقة بين نمط بنية الإبحار وأسلوب عرض المحتوي في تصميم المقررات الإلكترونية: مجلة التعليم الإلكتروني، العدد (11).
عصام شوقي شبل. (2012). أثر أساليب عرض المحتوي في واجهة التفاعل والأسلوب المعرفي على التحصيل والاتجاهات في التعلم القائم على الويب لطلاب المرحلة الثانوية بتكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، العدد (4)، المجلد (22)، ص 73- 124.
علاء الدين سعد متولي (2015) " توظيف استراتيجية الفصل المقلوب في عمليتي التعليم والتعلم "، المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، عنوان المؤتمر: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر، ص 94 -99.
على محمد عبد المنعم. (1996). المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم – طبيعتها وخصائصها: مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، سلسلة دراسات وبحوث محكمة، المؤتمر الرابع للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مجلد (6).
عوض حسين التودري. (2009). تكنولوجيا التعليم "مستحدثات وتطبيقات": دار الكتب، القاهرة.
الغريب إسماعيل زاهر. (2009). التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة: عالم الكتب، القاهرة.
محمد إبراهيم الدسوقي. (2015). المعلوماتية وتكنولوجيا التعليم: مطابع جامعة حلوان، القاهرة.
محمد إبراهيم عبد المقصود خلف. (2018). فاعلية اختلاف نمطي عرض المحتوى لوحدة مقترحة مقدمة بالمدونات الإلكترونية في تنمية مهارات استخدام بعض أدوات الجيل الثاني لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية: رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد بن فرحان الشمري، أكرم فتحي علي. (2017). أثر اختلاف تنظيم المحتوي في الفصول المقلوبة على تنمية مهارات تصميم العروض التقديمية لدي طلاب الصف الثاني متوسط في منهج الحاسوب: دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد (88).
محمد مختار المرادني. (2013). أثر التفاعل بين أساليب تقديم المحتوي وأدوات التجوال داخل عناصر التعلم المتاحة عبر الويب في تنمية التحصيل والدافعية نحو التعليم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية: مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، العدد (39)، الجزء (4).
محمد مختار المرادني. (2013). أثر التفاعل بين أساليب تقديم المحتوي وأدوات التجوال داخل عناصر التعلم المتاحة عبر الويب في تنمية التحصيل والدافعية نحو التعليم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية: مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، العدد (39)، الجزء (4).
محمد مختار المرادني. (2019). أسلوب عرض المحتوى ببيئة تعلم إلكترونية وأثره في تنمية مهارات البرمجة والفاعلية الذاتية لتلاميذ المرحلة الإعدادية: مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، مجلد (19)، العدد (3).
محمود محمد علي عتاقي. (2017). أثر التفاعل بين مستوي السعة العقلية ونمط عرض الخرائط الذهنية التفاعلية في شبكات التعلم الاجتماعية على تنمية مهارات استخدامها والتعلم المنظم ذاتيا لدي طلاب الدراسات العليا: دراسات عربية في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (91).
مروة أمين زكي الملواني. (2021). التفاعل بين نمطين لمحفزات الألعاب التعليمية (الشارات / قائمة المتصدرين) وأسلوبي عرض محتوى الفصل الذكي (الكلي / الجزئي) وأثره في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، 31(3)، 201 - 275.
مروة زكي توفيق زكي. (2013). العلاقة بين أساليب تنظيم المحتوى ونمط اكتشافه بالمحررات التشاركية عبر الويب في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات ما وراء المعرفة، مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد (192).
مشعل ثابت الهارون. (2020). واقع توظيف المستحدثات التكنولوجية في التدريس ومعوقات الاستخدام من وجهة نظر معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت: مجلة كلية التربية بالمنصورة، كلية التربية جامعة المنصورة، العدد (110)، الجزء الثاني.
وائل سماح إبراهيم. (2019). فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدي الطلاب المعلمين، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، العدد (7).
وائل شعبان عبد الستار عطية. (2018). أثر كل من حجم المجموعات ونمط الممارسة ببيئة اللعب التحفيزي في تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية المساعدة والاتجاهات نحوها لدى معلمي التربية الخاصة: رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
وليد سالم الحلفاوي. (2018). مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية، ط2: دار الفكر، عمان.