فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات كتابة القصة والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: التعرف علي فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات كتابة القصة والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين. كما تجيب الدراسة عن السؤال الرئيس التالي: (ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات كتابة القصة والتفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين؟).  استُخدم المنهج التجريبي، وتألفت عينة الدراسة من (40) طالبًا، قُسِّمت بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدَّ الباحث قائمة بمهارات كتابة القصة والتفكير الإبداعي، واختبارًا تحصيليًا، كما أعد دليلاً للمعلم، وكتابًا للطالب، وبعد التحقق من صدق الأدوات وثباتها، ثم تطبيقها قبليًا وبعديًا على مجموعتي الدراسة، حللت البيانات باستخدام اختبار (ت)  (t-test). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≥ a 05, 0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين، التجريبية والضابطة، في اختبار مهارات كتابة القصة والتفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بممارسة الطلاب لبعض استراتيجيات ما وراء المعرفة، وإجراء المزيد من الأبحاث باستخدامها. 

الكلمات الرئيسية


خطاب، أحمد علي (2007): أثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة فى تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساس, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة الفيوم.
عفيفي، أحمد محمود أحمد (2008): أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة على التحصيل وتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, مجلة كلية التربية, جامعة المنيا, 5, 141, 13ـــــ 68.
الحايس، زكريا يحيي عبدالرازق (2016): فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي فى تحسين كل من التواصل الاجتماعي ومفهوم الذات لدى الموهوبين, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة كفر الشيخ.
عبد الحكيم، شرين صلاح، وآدم، ميرفت محمد كمال (2007): أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تدريس مقرر طرق تدريس الرياضيات على تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى الطالبات المعلمات, مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس, الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, 57, 123, 103ـــ126.
الناقة، صلاح أحمد (2011): مستوى التفكير الإبداعي لدى طلبة الثانوية العامة فى الثقافة العلمية ودرجة تشجيع معلمي العلوم له من وجهة نظرهم, مجلة الجامعة الإسلامية, سلسلة الدراسات الإنسانية, المجلد التاسع عشر, العدد الأول.
أبو عميرة، محبات (2002): الإبداع فى تعليم الرياضيات, القاهرة, مكتبة الدار العربية للكتاب. 
يوسف، عبد التواب (2002): ثقافة الطفل العربي في عصر ما بعد العولمة. مجلة الفيصل، 5 (31)، 42- 50.
عيسى، فوزي (2007): أدب الأطفال. القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
علي، وائل (2004): أثر استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تحصيل الرياضيات وحل المشكلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي, مجلة كلية التربية, الجامعة الإسلامية بغزة, 6, 96, 192ـــ264.
القطان، ياسر السعيد فرحات (2016): فاعلية برنامج تدريبي فى تنمية التفكير الناقد لتحسين مستوى الطموح لدى الموهوبين فى المرحلة الإعدادية, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة كفر الشيخ.
أبو سلطان، كميليا كمال حسين (2012). أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تنمية المفاهيم والتفكير المنطقي في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الجامعة الإسلامية: غزة.
بهلول, إبراهيم أحمد (2004). اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة, عدد (30)، كلية التربية, جامعة عين شمس, ص 149 – 280.
الجليدي, حسن بن إبراهيم (2009). فاعلية إحدى استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية, جامعة أم القرى, مكة المكرمة
الجمل, علي أحمد (2005). تدريس فنون اللغة العربية, القاهرة: دار الفكر العربي.
الحارثي, سارة مصلح (2007). الوعي بمهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات كلية التربية الأقسام العلمية والأدبية وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية للبنات, جامعة الأميرة نورة.
خميس, عبد الله, محمد سليمان (2009). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية. عمان: دار المسيرة.
الديب, محمد محمود (2012). فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في العلوم لدى طلاب الصف التاسع. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، الجامعة الإسلامية: غزة.
الزيات, فتحي مصطفى (1998). سلسلة علم النفس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي والمعرفي (المعرفة والذاكرة والابتكار). القاهرة: دار النشر للجامعات.
شحاتة, حسن، والنجار, زينب (٢٠٠٣). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. ط1. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شهاب, مني عبد الصبور محمد, (2000). أثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية مهارات عمليات العلم التكاملية والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة التربية العلمية, 3 (4): 1 – 40.
الطناوي, عفت مصطفى (٢٠٠١). استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس الكيمياء لزيادة التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الناقد وبعض مهارات عمليات التعلم لدى طلاب المرحلة الثانية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة المنوفية، العدد (2).
عبد السلام, عبد السلام (2001). الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم. ط1, القاهرة: دار الفكر العربي.
عفانة, عزو، والخزندار, نائلة ( ٢٠٠٤). التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة. ط ١, غزة: آفاق للنشر والتوزيع.
العفيفي, أماني محمد حسن (2013). أثر استراتيجية K.W.L في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم التكنولوجية لدى طالبات الصف السابع الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية, جامعة الأزهر, غزة.
عقيلي, سمير (2010). أثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة في تدريس العلوم على التحصيل, ومهارات ما وراء المعرفة, والاتجاه نحو المادة لدى التلاميذ المكفوفين. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, العدد (154),  يناير - 26.
مجدي, عزيز (٢٠٠٤). استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الهاشمي, عبد الرحمن، والدليمي, طه (2008). استراتيجيات حديثة في فن التدريس. ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.