أثر تصميم برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج الدوار المقلوب في إكساب مهارات الأرشفة الإلكترونية لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

3 قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

               هدف البحث إلي استخلاص أثر تصميم برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج الدوار المقلوب علي إكساب مهارات الأرشفة الإلكترونية لدى أخصائيي المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية، بما يمكنهم من القيام بالمهام الوظيفية المطلوبة علي الوجه الأفضل، وإمكانية تطبيقها في عمليتي التعليم والتعلم، ولقد تكونت العينة الأساسية للبحث من (60) أخصائياً من جامعة (بدر بالقاهرة-بدر بأسيوط-جامعة المنوفية-كفر الشيخ) وقد تم تقسيم العينة إلي مجموعتين الأولي تجريبية وعددها (30) أخصائياً، وتتبع نمط التعلم المدمج المقلوب، والثانية ضابطة وعددها (30) وقد اتبعت الطريقة التقليدية وقد تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، من خلال دراسة أثر تصميم برنامج تدريبي قائم علي التعلم المدمج المقلوب في إكساب مهارات الأرشفة الإلكترونية، وقد أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست بنمط التعلم المدمج الدوار المقلوب في إكساب مهارات الأرشفة الإلكترونية علي المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية.

الكلمات الرئيسية


إيناس محمد الحسيني مندور )2018). فعالية نمطي التعلم المدمج "المعمل المباشر - المرن" في إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم مهارات الفهرسة الوصفية وتنمية التفاعل الاجتماعي لديهم...، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية. القاهرة.
أحمد الغرابي )2008). الأرشفة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض.
أميرة محمد المعتصم الجمل (2016). استخدام مصادر التعلم الإلكتروني المفتوحة والمغلقة في بيئة التعلم المدمج في ضوء استراتيجية مقترحة للتعلم البنائي وأثرها على تنمية التحصيل ومهارات التنوير البصري والتصوير الرقمي لدى.... الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، القاهرة.
الغريب زاهر إسماعيل 2009). التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة: عالم الكتاب.
جبريل بن حسن العريشي، مساعد بن صالح الطيار. (2007). الأرشيف الإلكترونى وبرامج الأرشفة الإلكترونية. http://arablibrarians.blogspot.com/2007/12/blog-post_26.html
جميلة معمر(6-8 اكتوبر 2010). نحو رقمنة الرسائل الجامعية في المكتبة المركزية بجامعة قسنطينة. المؤتمر الحادي والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، المكتبة الرقمية العربية، بيروت.
حمد دفع الله، محمد محمد (2017). النظم مفتوحة المصدر وتطبيقاتها في الأرشفة الإلكترونية بالتطبيق علي نظام openkm. الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات. المؤتمر الثامن لمؤسسات المعلومات في المملكة العربية السعودية ودورها في دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة، مجلد (2). 313-333. الرياض.
حنان أسعد الزين (2015). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الأكاديمي لطالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث. العدد (1). مجلد (4)، 171-186.
خالد الخالدي (2011). واقع برامج التدريب أثناء الخدمة: دراسة استطلاعية علي العاملين الملتحقين ببرامج التدريب بوزارة الكهرباء والماء بدولة الكويت (رسالة ماجستير)، الجامعة الخليجية، البحرين.
سعود العنزي(2013). أثر استخدام التعلم المدمج على تحصيل طلاب الصف الأول الثانوى فى الاجتماعيات واتجاتهم نحوه. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. العدد (154)، مجلد (1)، 113 – 145.
سلامة عبد العظيم حسين، أشواق عبد الجليل علي (2008). الجودة في التعليم الإلكتروني (مفاهيم نظرية وخبرات عالمية). دار الجامعة الجديدة. الإسكندرية.
سميح جابر (2015). دليل إعداد البرامج والمواد التدريبية. المركز العربي لتنمية الموارد البشرية، طرابلس، ليبيا.
 
 
صالح سليمان الزهيمي (2010). النظام الرقمي لإدارة الوثيقة الأرشيفية. ورقة عمل مقدمة بالمؤتمر الحادي والعشرين بعنوان "بناء وتطوير شبكة عربية مفتوحة المصدر لإدارة وإتاحة الأطروحات الجامعية العربية": الأطروحات الجامعية بجامعة السلطان قابوس نموذجآ تفاعليآ...، بيروت. مجلد (2). 1611-1634.
عاطف الشرمان (2017). أثر التدريس باستخدام الحاسوب في تنمية مھارة حل المشكلات والتحصيل المعرفي وتعديل الاتجاھات على طلبة الصف الثاني عشر العلمي في مادة الرياضيات في دولة الإمارات.... مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية. العدد (7). مجلد (29).
عبد الرحمن دبور (2016). الأرشفة الإلكترونية للأطروحات العلمية في مكتبات جامعات مكة المكرمة والمدينة المنورة: (دراسة وصفية تحليلية). المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات. العدد (1). مجلد (3). 36-63.
لطيفة الكميشي (2009). حفظ الوثائق في ظل الأرشفة الإلكترونية (ورشة عمل مقدمة بالمؤتمر العشرين: نحو جيل جديد من نظم المعلومات والمتخصصين: رؤية مستقبلية).  الدار البيضاء، 1489-1505.
ليلي قطيشات (2007). تصميم البرامج التدريبة وبناؤها. رسالة المعلم- وزارة التربية والتعليم - إدارة التخطيط والبحث التربوي. الأردن. مجلد. العدد (1-2). مجلد (45). 80-85.
مبروكة محيرق (2013). أساسيات تدريب الموارد البشرية. القاهرة: دار السحاب للنشر.
مجبل لازم المالكي (2009). علم الوثائق وتجارب في التوثيق والأرشفة. مؤسسة الوراق. عمان.
محمد عبده عماشة (2011). أثر برنامج تدريبي عن تقنيات الويب 2.00 الذكية للتعلم الإلكتروني على استخدامها في تصميم وبث الدروس الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس... الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، العدد (35). 273–323.
منال عبدالعال مبارز (2014). أنواع التغذية الراجعة التصحيحية ببيئة التعلم المدمج الدوار وأثرها على كفاءة التعلم والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا... الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.
مني عبد الكريم بلال (2017). الأرشيف الإلكتروني للرسائل الجامعية لمكتبة جامعة النيلين. جامعة النيلين.
مي حسين حسين (2015). فاعلية أنماط التعلم المدمج الدوار في تنمية مستوي التقبل التكنولوجي لدي طلاب الدراسات العليا ورضائهم عن استخدامه (رسالة دكتوراة)، كلية التربية، جامعة حلوان.
يسري الجدعاني  (2016). الأرشفة الإلكترونية للرسائل الجامعية في مكتبة الملك عبد العزيز: دراسة حالة. جامعة الملك عبد العزيز. الرياض.