المساندة الاجتماعية المدركة وتقدير الذات وعلاقتهما ببعض الأعراض الاكتئابية لدى المراهقيـن ذوي الإعاقة الحركية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين بتفهنا الأشراف دقهلية، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية المدركة وتقدير الذات وعلاقتهما ببعض الأعراض الاكتئابية لدى المراهقين ذوي الإعاقة الحركية, وبلغ عدد المشاركين في البحث (50) مراهقًا من ذوي الإعاقة الحركية من الجنسين, بواقع (35) من الذكور, و(15) من الإناث, حيث تراوحت أعمارهم من (16-18) عامًا, بمتوسط عمري(16,9), وانحراف معياري (0,66) واعتمد البحث الحالي في أدواته على مقياس المساندة الاجتماعية المدركة (إعداد الباحث), ومقياس تقدير الذات(إعداد الباحث), ومقياس الاكتئاب(إعداد الباحث). وأظهرت النتائج وجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية المدركة والأعراض الاكتئابية لدى المراهقين ذوي الإعاقة الحركية, جيث يتضج أنه كلما زادت المساندة الاجتماعية للمراهق انخفضت الأعراض الاكتئابية لديه, ووجود علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات والأعراض الاكتئابية لدى المراهقين ذوي الإعاقة الحركية, حيث يتضح أنه كلما ارتفع تقدير الذات للمراهق انخفضت الأعراض الاكتئابية لديه, كما أوضحت النتائج وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية وتقدير الذات لدى المراهقين ذوي الإعاقة الحركية.

الكلمات الرئيسية


سليمان, سناء. (2020). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة- الفئات المتعددة،         والإعاقات المختلفة. القاهرة: عالم الكتب.
السيد, سيد. (2018). الوصمة المدركة في علاقتها بكل من الاكتئاب والمساندة            الاجتماعية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة. مجلة الدراسات النفسية كلية  التربية جامعة الفيوم- مصر، 28 (3)، 499- 555.
الشريف, توفيق بن علي بن أحمد.(2015). الاكتئاب وأثره في عقد النكاح. فكر وإبداع 97,         249-317.
عادل، خوجة, وياسين، هدال, وعبدالمنعم, شريط. (2019). مصادر القلق لدى الرياضيين          المعاقين حركيًا. مجلة التحدي- معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.            جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي- الجزائر، 11 (1)، 177- 202.
عبدالحميد, عائشة محمد. (2018). غريب أم مريض أم اكتئاب: تحليل رواية الغريب للكاتب          الفرنسى ألبير كامو. مجلة الموقف الأدبي- 47(472)، 187- 196.
عبدالخالق, أحمد. (2018). عوامل الشخصية المنبئة بتقدير الذات. مجلة دراسات          عربية- كلية الآداب جامعة الاسكندرية- مصر، 17(4)، 227- 755.
عبد الفتاح, محمد. (2019). مستوى الاكتئاب النفسي لدى المصابين بأنيميا البحر          المتوسط بمحافظة القاهرة في ضوء بعد المتغيرات. مجلة دراسات نفسية – جامعة            القصيم - السعودية, 29(1), 89-128.
علي, علا عبدالرحمن. (2019). النوموفوبيا وعلاقتها بالسعادة النفسية وتقدير الذات لدى الطالبات  المعلمات بالطفولة المبكرة بالجامعة. مجلة دراسات الطفولة- كلية الدراسات العليا جامعة القاهرة- مصر، 22(84)، 21- 32.
العنزى, مصلح. (2019). قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات لدى الأحداث الجانحين. مجلة كلية التربية- كلية التربية جامعة أسيوط- مصر، 35 (12)، 420-  464.
مبروك, أسماء توفيق. (2019). الإسهام النسبي لكل من العبء المعرفي والمساندة الاجتماعية          وفاعية الذات والقلق في التنبؤ بالرضا الدراسي لدى الطلاب المعلمين. مجلة الدراسات    النفسية- كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة- مصر، 29 (2)،309- 398.
محمد, قوارح، وعبدالحق, بركات.  (2016). مستوى إدراك المساندة الاجتماعية لدى عينة من           الطلبة المغتربين بالجزائر. مجلة دراسات لجامعة الأغواط- الجزائر- (41)، 101- 113.
محمد, مسعد عبدالعظيم. (2014). دراسة لمكونات الذكاء الأخلاقى وعلاقتها بتقدير الذات وبعض المتغيرات لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية- كلية التربية جامعة أسوان- مصر،  (28)، 381-430.