واقع التخطيط الإستراتيجي بجامعة أحمد بلو زاريا بدولة نيجيريا (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الوقوف على واقع التخطيط الاستراتيجي بجامعة أحمد بلو زاريا في دولة نيجيريا، ولتحقيق ذلك تم استعراض الإطار النظري وبما تضمنه من الإطار العام، والأسس النظرية للتخطيط الاستراتيجي بالتعليم الجامعي، ثم قدمت الدراسة تحليلاً لواقع هذا التخطيط بجامعة أحمد بلو زاريا في ضوء التشريعات واللوائح المنظمة. استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة الدراسة وأهدافها، وتم توظيفه من خلال تعرف مشكلات التخطيط الاستراتيجي بجامعة أحمد بلو زاريا، بجانب تطبيق استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس والقيادات الأكاديمية بلغت من 250 فردًا للكشف عن هذه المشكلات، وصولا إلي التوصيات المناسبة للتغلب على تلك المشكلات.

الكلمات الرئيسية


أحمد إسماعيل حجي: إقتصاديات التربية والتخطيط التربوي" التعليم والاسرة والإعلام"، القاهرة، دار الفكر العربي، 2002، ص107.
أحمد القطامين: التخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم العام" دراسة تحليلية تطبيقية"، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، مج 18، ع (2)، الإمارات العربية المتحدة، 2002، ص37
الأصمعي، محروص محمد (2019): بدائل مقترحة لتنويع مصادر تمويل التعليم العالي في البلاد العربية في ضوء رؤيتي  مصر والسعودية  2030،  المجلة التربوية بجامعة سوهاج، ع (59).
إياد علي يحيى الدجني: واقع التخطيط الاستراتيجي في الجامعة الإسلامية  في ضوء معايير الجودة – دراسة ميدانية على جامعات قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، 2006 م.
البقمي، ناضا بنت مطلق بن سعيد (2016): الإدارة الإستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي، مجلة المؤسسة العربية للإستشارات العلمية  وتنمية الموارد البشرية، سلسلة 17، ع (56).
حسن مختار حسين: تصور مقترح لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في التعليم الجامعي المصري, مجلة التربية, الجمعية المصرية للتربية والإدارة التعليمية، القاهرة، ع (6)، 2002م.  
حمد بن مرضي الكلثم وحازم علي بدارنه: معوقات التخطيط الاستراتيجي في جامعة أم القرى من وجهة أعضاء هيئة التدريس فيها، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، جامعة العلوم والتكنولوجيا، مج 5، ع (10)، 2012م.
رمضان، محمد جابر محمود (2013): بعض مشكلات التخطيط الإستراتيجي بجامعة جنوب الوادي, المجلة التربوية بجامعة سوهاج، كلية التربية، ع 33،
سارة غازي الرواشدة (2020م): التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بمواءمة المخرجات التعليمية في الجامعات الأردنية الخاصة في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
سالم، جميل وائل (2017): المتغيرات العالمية الجديدة وسبل التخطيط الإستراتيجي للتنمية، مجلة جامعة الكوفة، العراق، مج 10،  ع(34).
سعد عبد الله بردي الزهراتي: أبرز الإتجاهات الإستراتيجية لتخطيط التطوير في مؤسسات إعداد المعلم بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة الملك عبد العزيز للعلوم التربوية، ع10، 1997، ص67.
علاء خالد عوده: معوقات تطبيق التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الحكومية في بغداد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، 2017م.
فائق مشعل قدوري العبيدي: الأدوار والقدرات المعرفية ودورها في تميز القيادة الأكاديمية "رؤية استراتيجية"، ندوة الإدارة الاستراتيجية للمؤسسات التعليمية المنعقدة بالإسكندرية في الفترة من 26ـ30 يونيو، 2005، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، 2005، ص 128.
ماري هايدن وجيف طومبسون: التربية الدولية "تجارب وخبرات عالمية معاصرة في تحسين التدريس والإدارة والجودة"، ترجمة محمد أمين، القاهرة، مجموعة النيل العربية، 2003، ص247
مبارك عبد الوهاب حسن: تطبيق معايير جودة التعليم في المؤسسات التعليمية العليا في نيجيريا: كلية التربية العليا لولاية جيغاوا نموذجا، بحث مقدم للمؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزرقاء، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، الأردن، في الفترة من 9-11 فبراير2016، ص 149.
مجيد الكرخي: التخطيط الإستراتيجي المبني على النتائج، قطر، دار الكتب القطرية، 2013م، ص15
محمود السيد عباس: مهارة استخدام نموذج SWOT في التخطيط الاستراتيجي للحصول على الجودة والاعتماد الأكاديمي بمؤسسات التعليمي المختلفة، المؤتمر القومي الرابع عشر(العربي الرابع) "آفاق جديدة في التعليمي الجامعي العربي" مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، القاهرة ، 2007 م .
مروان حمودة الدهار2006 العلاقة بين التوجه الاستراتيجي لدى الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية وميزتها التنافسية: دراسة ميدانية على جامعات قطاع غزة
نسرين صلاح الدين صالح: تقويم الأداء الاستراتيجي للجامعات المصرية باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، مجلة مستقبل التربية العربية، مج 19، ع (81)، أكتوبر 2012م.
نورة عبد الله الزامل: آليات التخطيط الاستراتيجي في جامعة الملك سعود وارتباطها بتنمية الفكر التخطيطي لدى منسوبيها رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك سعود، كلية التربية، الرياض،2011م.
هاري آر. يارغر (2011): الإستراتيجية ومحترفو الأمن القومي، التخطيط الإستراتيجي وصياغة الإستراتيجية في القرن الحادي والعسرين ترجمة راجح محرزعلي، مركز الإمارات  للدراسات والبحوث الإستراتيجية.
وفاء عون (2018م): واقع التخطيط الاستراتيجي بجامعة الأميرة نورة وعلاقته بتحقيق أهداف رؤية المملكة2030 " دراسة ميدانية، مجلة البحث العلمي في التربية، ع (19).