برنامج التدخل المهني في خدمة الجماعة للتخفيف من قلق المستقبل لدى الفتيات كريمات النسب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، كلية التربية، جامعة الأزهر

2 2تخصص خدمة الجماعة، كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان

3 3قسم الخدمة الاجتماعية، كلية تربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تخفيف من قلق المستقبل لدي الفتيات كريمات النسب، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، و من نتائج الدراسة: يوجد علاقة ايجابية ذات دلالة احصائية بين استخدام المدخل التأهيلي في خدمة الجماعة وتخفيف الخوف من المشكلات الاجتماعية بالمستقبل. وتخفيف الخوف من المشكلات الاقتصادية بالمستقبل. وتخفيف الخوف من نقص الامن نحو المستقبل، يوجد علاقة ايجابية ذات دلالة احصائية بين استخدام المدخل التأهيلي في خدمة الجماعة والتخفيف من قلق المستقبل لدى الفتيات كريمات وأشارت الدراسة لنماذج والاستراتيجيات المستخدمة للتعامل مع هذه الفئة وكيفي يمكن التقليل من حدة الخوف والقلق من المستقبل لديهن بتوفير المناخ النفسي و الاجتماعي الداعم لهن.  وعلي الرغم من تلك اللوائح والقوانين الا أن هؤلاء الفتيات الذين يعيشون في تلك المؤسسات الإيوائية كلما تقدم بهم العمر ودخلوا في مرحلة المراهقة ومن ثم الشباب، كلما شعروا بالقلق والخوف من المستقبل، ومن المؤكد أن هذا القلق والخوف يمثل لهم مشكلة كبيرة في حياتهم، بدءاً من أسئلتهم عن أبويهم؟ وأسرهم؟ ومروراً بأسباب تواجدهم في هذا المكان؟ وما الفرق بينهم وبين من يعيشون في أحضان أسرهم؟ وصولاً الى التفكير الذى يتسم بالخوف والقلق وعدم الثقة في المستقبل كيفية تأمين حياتهم ومتطلباتهم الحالية والمستقبلية ومدى اعتمادهم على من حولهم فى تلبية رغباتهم.  وغالباً حياة هؤلاء الفتيات كريمات النسب داخل المؤسسات الإيوائية، يتخللها العديد من المشكلات، حيث يشعرون دائماً، أنهم منبوذون مجتمعياً، وأنهم متهمون باقتراف ذنب لم يرتكبونه.  ونتيجة لذلك جاءت هذه الدراسة لتساعد تلك الفئة في تخفيف من الشعور بالقلق لديهن، لانهم يشعرون بالذنب والنقص في كثير من الأحيان، كما يشعرن بضعف مستوى الاستقلالية لديهن ، ويدفعهن الى البحث دائماً عن المساندة من الأخرين .

الكلمات الرئيسية


محمد محمود محمد: العلاقة بين استخدام العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد وتعديل السلوك اللاتوافقى للفتيات مجهولات النسب من المخاطر الاجتماعية، مجلة الدراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، العدد الرابع والعشرون، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2008،ص943.
 نورهان حسن: المناقشة الجماعية والمساندة الاجتماعية للمراهقات مجهولي النسب، بحث منشور، مجلة الدراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2008، ص
هناء ابو شهبة: مدي الرضا لدي ابناء قرية (اس او اس7) عن أساليب الرعاية الوالدية البديلة وعلاقته بالتوافق والتحصيل الدراسي، مجلة مركز معوقات الطفولة، جامعة الأزهر، 1992،ص631.
عبير نيازي وحيد : برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية لوقاية الأطفال مجهولي النسب من المخاطر الاجتماعية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2012،ص228.
فاطمة فرج عيسي: دراسة الشعور بالأمن النفسي لدي الأطفال مجهولي النسب وعلاقته بالقبول والرفض المجتمعي، رسالة دكتوراه غير منشورة كلية أداب، جامعة الزقازيق، 2014، 192
اسماعيل بدر الدين: الجوانب النفسية والاجتماعية لمجهولي النسب، دار الشروق، بيروت، 1993،ص88.
ايمان عبد العزيز محمد مشهور: قلق المستقبل لدى أطفال مؤسسات الرعاية الخاصة وعلاقته ببعض المتغيرات البيئية والنفسية، رسالة دكتوراه غير منشورة، ، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس، 2016، ص293.
عاطف خليفة محمد: التدخل المهني للخدمة الاجتماعية والتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يعاني منها الأطفال مجهولي النسب بالمؤسسات الايوائية، رسالة دكتوراه، بحث غير منشور، جامعة الفيوم كلية الخدمة الاجتماعية،2002، ص 132.
سناء منير مسعود: بعض المتغيرات المرتبطة بقلق المستقبل لدى عينة من المراهقين، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة طنطا،2006، ص 96.
محمد فتحي سيف الدين: تصور مقترح لأدوار الممارس العام في الخدمة الاجتماعية لتفعيل الخدمات المقدمة للشباب مجهولي النسب، مرجع سبق ذكره.
ماجدي عاطف محفوظ: العمل مع الجماعات في محيط الخدمة الاجتماعية، الرياض، دار الزهراء، 2010، ص8.
أحمد شفيق السكرى: قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2000،ص176.
نبيل ابراهيم أحمد: نماذج ونظريات خدمة الجماعة، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق،2002،ص48.
ماجدة بهاء الدين السيد: تأهيل المعاقين، مكتبة المجمع العربية للنشر والتوزيع، عمان، 2007، ص 254.
نبيل ابراهيم أحمد : نماذج ونظريات خدمة الجماعة ، مرجع سبق ذكره،،ص49.
مجمع اللغة العربية (1984). معجم علم النفس والتربية الهيئة العامة لشئون المطابع الاميرية ، القاهرة، ص 51).
زينب محمود شقير: مقياس قلق المستقبل، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة ،2005 ،ص.5
سميرة أبو الحسن عبد السلام: سيكولوجية الإعاقة ومبادئ التربية الخاصة (ط 2) ، حورس للطباعة والنشر، القاهرة ،2007، ص 158.
إبراهيم إسماعيل إبراهيم: فاعلية الإرشاد العقلاني الانفعالي في خفض قلق المستقبل لدى طلاب التعليم الفني ، رسالة ماجستير. بحث غير منشور كلية تربية، جامعة أسيوط،2006، ص 13.
معجم مصطلحات التنمية الاجتماعية والعلوم المتصلة بها : الأمانة العامة، إدارة العمل الاجتماعي ،1983،ص78.
علاء مصطفى أنور : قضية عمل الاطفال في مصر، ورقة عمل مقدمة الى المؤتمر القومي للطفولة،1999،ص113.
نخبة من العلماء ( تقديم معالى الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد) كتاب الفقه الميسر، اعلام السنه، الرياض،ط1، 2009،ص258.
رئاسة مجلس الوزراء: الأمانة العامة : مرجع سبق ذكرة ،ص1.