المناخ الأسري وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى المناخ الأسري والكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وكذلك الكشف عن العلاقة بين المناخ الأسري والكفاءة الاجتماعية، والتنبؤ بالكفاءة الاجتماعية من خلال المناخ الأسري، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في المناخ الأسري والكفاءة الاجتماعية، وتكونت عينة البحث من (120) طالبا وطالبة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين(13-15) عامًا بمدارس الطائف، واستخدم البحث مقياس تشخيص صعوبات التعلم إعداد: فتحي الزيات (2007)، ومقياسي: المناخ الأسري والكفاءة الاجتماعية وهما من (إعدادالباحثة)، وأسفرت نتائج أسئلة البحث إلى أن مستوى المناخ الأسري والكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم كان متوسطا، وكذلك وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين بعض أبعادالمناخ الأسري والكفاءة الاجتماعية، وأيضا توصلت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية من خلال أبعاد المناخ الأسري، وأخيرا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في المناخ الأسري وأبعاده المدروسة، ، وتم مناقشة النتائج واقتراح بعض التوصيات والبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عادل السعيد ؛ السيد، حسني زكريا (2023). الخصائص السيكومترية للكفاءة الاجتماعية الانفعالية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 33، (118)، 25- 52.
أبو الحسن، إيمان أحمد، يوسف، ماجي وليم، عبدالعليم، عبير نصر الدين (2021). المناخ الأسري والتنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة بحوث كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (9)، ج1، 2- 32.
أبو الفضل، محفوظ عبدالستار؛ عطا، أسامه أحمد (2014). فعالية برنامج إرشادي في تنمية الكفاءة الاجتماعية وأثره على مفهوم الذات الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال جامعة الأسكندرية، 6، (20)، 351- 436.
أبو حلاوة، محمد السعيد (2009). تعريف وقياس الكفاءة الاجتماعية مراجعة لأدبيات المجال. المكتبة الإليكترونية: أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة، www.gulfkids.com .
أحمد، أشرف محمد، محمد، محجوب الصديق، محمد، مجذوب أحمد (2016). المناخ الأسري وعلاقته بالشعور بالأمن النفسي لذوي صعوبات التعلم بمراكز الاحتياجات الخاصة بولاية الخرطوم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، 2، (2)، 56- 84.
البلاح، خالد عوض (2018). الوصمة الاجتماعية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية وتقبل الأقران لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 29، (113)، 485- 536.
الجهني، ريم؛ سليمان، هبه علي (2021). الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها لاضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة الأولى في جامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 43، (1)، 461- 481.
حبيب، مجدي (٢٠٠٣). اختبار الكفاءة الاجتماعية. ط٢، القاهرة، دار النهضة العربية.
خليل، إيمان؛ عبداللطيف، أحمد (2019). الإسهام النسبي لبعض أبعاد المناخ الأسري في الاستقلالية الذاتية لدى عينة من الأحداث الجانحين. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، (189)، ج4، 457- 493.
ذعار، خالد غازي (2019). الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات لدى بعض التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية العلوم الاجتماعية والنفسية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، 5، (3)، 76- 105.
رافن، جون (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة: كراسة التعليمات، إعداد (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن علي. القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.
الزيات، فتحي مصطفى (۲۰۰7). دليل بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم، القاهرة، دار النشر الجامعات. 
الزيات، فتحي مصطفى (2015). بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سعد، بدوية محمد (2015). الألكسيثميا وعلاقتها بالمناخ الأسري والقلق الإجتماعي لدى مجموعة من المراهقين الصغار ذوي صعوبات التعلم بالمعاهد الأزهرية. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية، كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر، (15)، 1- 102.
سليمان، عبدالرحمن سيد (2008). معجم صعوبات التعلم. الرياض: دار الزهراء.
السيد، الفرحاتي (2009). العجز المتعلم. سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عباره، هاني محمد (2018). المناخ الأسري غير السوي وعلاقته بظهور بعض المشكلات الاجتماعية لدى المراهقين: دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية العامة في مدينة حمص. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9، (25)، 163- 178.
عباس، زينب أحمد (2019). الفروق بين التلاميذ البحرينيين ذوي صعوبات القراءة والعاديين في مكونات الكفاءة الاجتماعية ومهارات الصداقة. المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي، الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين(جمعن)، 7، (3)، 487- 513.
عبدالحميد، فوزية عبدالقادر (2020). تنمية بعض المهارات الاجتماعية كمدخل لتحسين الثقة بالنفس لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، (17)، ج3، 18- 39.
عبدالحميد، نصرة محمد، محمد، كوثر قطب، عمر إبراهيم، ميرنا، السيد، حسني زكريا (2022). الضبط المعرفي وعلاقته  بالكفاءة الاجتماعية الانفعالية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، (104)، 165- 188.
عبدالستار، أسماء أحمد ؛ الببلاوي، إيهاب عبدالعزيز (2022). الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة مرتفعي ومنخفضي الصمت الاختياري. مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق، (39)، 57- 116.
عبدالغني، أشرف محمد (2008). الصحة النفسية بين الإطار النظري والتطبيقات الإجرائية. القاهرة: مؤسسة حورس الدولية.
كفافي، علاء الدين (2010). مقاييس المناخ الأسري والعمليات الأسرية. الفيوم: مكتبة دار العلم.
كواسة؛ عزت عبدالله؛ السيد، خيري حسان (2011). المناخ الأسري كما يدركه الأبناء وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، (145)، ج3، 55- 89.
محمد، أسماء عبدالعظيم (2013) برنامج تدريبي لتنمية الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (34)، 191- 249.
منسي، محمود عبدالحليم، شارع، عيد سعود، أحمدعطا، أسامه أبو الفضل، محفوظ عبد الستار (2019). الكفاءة الاجتماعية: المفهوم- المكونات- النظريات المفسرة. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي، (3)، 369- 380.
النجاحي، فوزية محمود؛ الديب، راندا مصطفى (٢٠١٥). استمتع بحياتك بتربية أبنائك (المرشد التربوي). القاهرة: دار الصحابة للتراث.
هالاهان، دانييل؛ كوفمان، جيمس، لوبد، جون، ويس، مارجريت (2007). صعوبات التعلم مفهومها- طبيعتها- التعليم العلاجي. ترجمة: عادل عبدالله محمد، عمان: دار الفكر.
يوسف، سليمان عبدالواحد (2010 أ). المخ  وصعوبة التعلم: رؤية في إطار علم النفس المعرفي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
يوسف، سليمان عبدالواحد (۲۰۱۰ ب). المرجع في التربية الخاصة المعاصرة "ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة بين الواقع  وآفاق المستقبل. الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر والتوزيع.
يوسف، سليمان عبدالواحد (2010ج). المرجع في صعوبات التعلم: النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.