تقويم محتوى كُتُب رياضيات المرحلة الإعدادية للطلاب الوافدين بمعاهد البعوث الإسلامية في ضوء المعايير المحورية المشتركة للرياضيات المدرسية(CCSSM)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم محتوى كُتُب رياضيات المرحلة الإعدادية للطلاب الوافدين بمعاهد البعوث الإسلامية في ضوء المعايير المحورية المشتركة للرياضيات المدرسية(CCSSM)، باستخدام المنهج الوصفي من خلال تحليل المحتوى. تمثل مجتمع الدراسة في جميع كُتُب الرياضيات للمرحلة الإعدادية للطلاب الوافدين بمعاهد البعوث الإسلامية؛ بينما تكونت عينة الدراسة من كتابي الصفين الأول والثاني الإعدادي للطلاب الوافدين بمعاهد البعوث الإسلامية طبعة 2020/ 2021م. واقتصرت الدراسة على بُعدي التركيز (تضمين موضوعات معايير المحتوى بمعايير CCSSM بوضوح)، والتماسك (التزام كُتُب العينة بتنظيم معايير المحتوى بمعايير CCSSM). وتوصلت الدراسة إلى أن متوسطي تركيز محتوى كتابي الرياضيات للصفين الأول والثاني الإعدادي بلغتا (0.54 من 2)، (0.90 من 2) على الترتيب؛ أي بمستويي ضعيف و متوسط على الترتيب. كما بلغت النسبة المئوية للتماسك لكتابي الرياضيات المدرسية للصفين الأول والثاني الإعدادي (42.31%)، (68.97%)؛ أي بمستويي منخفض وعالي على الترتيب. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث تصورًا مقترحًا محكمًا لتحسين مستويي التركيز والتماسك لكُتُب العينة المستهدفة. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد؛ صادق، آمال. (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
الأحول، مروة نبيل عبد النبي. (2021). فاعلية وحدة مطورة في الرياضيات قائمة علي مدخل STEM ومعايير الممارسة الرياضية CCSSM لتحسين قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على حل المشكلات الرياضية الحياتية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،24(2)، 207-275.
الأزهر الشريف. (2020/ 2021). الرياضيات للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول، كتاب الطالب  بمعاهد البعوث الإسلامية. مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب.
الأزهر الشريف. (2020/ 2021). الرياضيات للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني، كتاب الطالب  بمعاهد البعوث الإسلامية. مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب.
الأزهر الشريف. (2020/ 2021). الرياضيات للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الأول، كتاب الطالب  بمعاهد البعوث الإسلامية. مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب.
الأزهر الشريف. (2020/ 2021). الرياضيات للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني، كتاب الطالب بمعاهد البعوث الإسلامية. مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب.
جودة، سامية حسين محمد. (2020). تصور مقترح لتطوير مناهج الرياضيات للمرحلة الإعدادية بجمهورية مصر العربية في ضوء المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM ومدخل  STEMالتكاملي. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 122(31)، 55-88.
الحسيني، يوسف ؛ والحسيني، إسراء. (2020).ممارسة سلوكيات حل المشكلة في إطار المعايير المحورية المشتركة للرياضيات المدرسية:  فعالية نموذج تعليمي يستند إلى استراتيجية الفصول المعكوسة لتلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،23(3)، 6-55.
الخزيم، محمد حمد. (2015). تقويم كتاب الرياضيات المطور للصف الأول المتوسط في ضوء معايير NAGC. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 18(1)،       6-37.
الديب، ماجد. (2021). درجة توافر المعايير الأساسية المشتركة (CCSSM) في كتب الرياضيات الفلسطينية. مجلة دراسات، العلوم التربوية، 48(3)، 112- 134.
ريان، عادل عطية. (2015). مدى تحقق معايير TIMSS في كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الثامن الأساسي في فلسطين. مجلةالعلومالتربويةوالنفسية، جامعة البحرين - مركز النشر العلمي، 16(4)، 409- 439.
الزعبي، علي محمد علي؛ العبيدان، عبد الله محمد. (2014). تحليل كتاب الرياضيات للصف الرابع في المملكة العربية السعودية في ضوء معاييرNCTM . مجلة دراسات - العلومالتربوية، الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي ، 41،  217- 232.
سرور، على إسماعيل. (2011). فاعلية نموذج توليفي مقترح لتنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى طلاب التعليم الأساسي في ضوء معايير NAGC. المؤتمر العلمى السنوى الحادى عشر، "واقع تعليم وتعلم الرياضيات: مشكلات وحلول ورؤى مستقبلية "، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، دار الضيافة – جامعة عين شمس، القاهرة.
الشهري، عبد الله علي عبد الرحمن. (2015). تقويم محتوى كتاب الرياضيات للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير (NCTM). دراساتعربيةفيالتربيةوعلمالنفس، رابطة التربويين العرب، 68، 191- 220.
الصعيدي، علي عبد الرحيم علي. (2013). فاعلية برنامج اثرائي كمبيوتري متعدد الوسائط في الرياضيات في تنمية الحس المكاني لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بالأزهر الشريف(رسالة ماجستير)، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
عبد القادر، أيمن مصطفى مصطفى. (2019). تقويم كتب الرياضيات المطورة بالمرحلة الابتدائية في ضوء منظومة مهارات القرن الحادي والعشرين (دراسة تحليلية). مجلة كلية التربية بالمنصورة، 107(2)، 665- 717.
الغامدي، سناء صالح محمد؛ والتميمي، خلود. (2018). تقويم محتوى كتب الرياضيات المدرسية للصفوف الدنيا بالمملكة السعودية في ضوء المعايير الأمريكية الأساسية المشتركة للرياضيات CCSSM. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملك سعود- الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، 62، 1-28.
الغنام، سحر. (2020). دراسة تحليلية مقارنة بين محتوى منهج الرياضيات للصف الرابع الإبتدائى في مصر، والإمارات؛ في ضوء معايير اختبارات الأداء الدولية (TIMSS 2019) . مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، 21، 396- 463.
الكردي، فايزة خالد حسن. (2016). تحليلمحتوىالإحصاءوالاحتمالاتفيكتبالرياضياتللمرحلةالمتوسطةفيالسعوديةفيضوءالمعاييرالأساسيةالمشتركة(CCSSM) ]رسالة ماجستير غير منشورة[. كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
مقابلة، إبراهيم ضيف الله محمد. (2018). تحليل كتاب الرياضيات المطور للصف السادس الأساسي في الأردن في ضوء معايير"NCTM, 2006". مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 26(2)، 2- 29.