تطوير مقرر (طرق تدريس1، 2) ببرنامج التأهيل التربوي التابع لجامعة الأزهر في ضوء نموذج معرفة (المحتوى، البيداغوجيا، والتكنولوجيا) TPACK وأثره على تنمية التدريس الإبداعي لدى تخصص الرياضيات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير مقرر "طرق تدريس1، 2" ببرنامج التأهيل التربوي التابع لجامعة الأزهر في ضوء نموذج معرفة (المحتوى، البيداغوجيا، والتكنولوجيا) Technological Pedagogical Content Knowledge[TPACK] وتقصي أثر دراسة المقرر المُطور في تنمية التدريس الإبداعي لدى الطلاب والطالبات (تخصص رياضيات).ولتحقيق هذا الهدف؛ قام الباحث بإجراءين رئيسين. تمثل الإجراء الرئيس الأول للبحث في استخدام المنهج الوصفي من خلال تحليل المحتوى؛ حيث تم وضع قائمة مبدئية بالمعايير والمؤشرات المُستخلصة من نموذج TPACK وعرضها على مجموعة من المحكمين وتعديل ما يلزم، وأسفرت القائمة النهائية عن (7) معايير وهي(CK, PK, TK, PCK, TCK, TPK, TPCK)  و (28) مؤشرًا. ثم تحليل محتوى توصيفي وكتابي المقرر في ضوء القائمة النهائية بهدف تحديد مستوى التركيز(تضمين موضوعات المعايير والمؤشرات المُستخلصة من نموذج TPACK بوضوح)، وأسفرت نتائج التحليل عن مستوى تركيز ضعيف للمعايير والمؤشرات بالمقرر المستهدف. وفي ضوء  نتائج التحليل؛ تم وضع تصورًا مقترحًا محكمًا لتوصيف المقرر المُطور – بعد تعديل المسمى إلى "طرق تدريس الرياضيات" - في ضوء نموذج TPACK. وتمثل الإجراء الرئيس الثاني للبحث في استخدام التصميم قبل التجريبي Pre-experimental Design (تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلي والاختبار البعدي One Group Pre-test Post-test Design)؛ حيث قام الباحث بإعداد وضبط بطاقة ملاحظة لقياس أداء التدريس الإبداعي (تخطيط، تنفيذ، تقويم التدريس إبداعيًا) قبليًا وبعديًا. ثم تدريس المقرر المُطور لمجموعة البحث(عينة عشوائية قوامها (12) طالبًا وطالبة بمركز التأهيل التربوي بالمنصورة) بنظام التعلم الهجين/ الخليط (التعلم المدمج) - وهو المعمول به عمومًا في البرنامج عام تنفيذ البحث- واستغرق التدريس عام دراسي كامل (2020/ 2021م). وأسفرت نتائج تحليل درجات القياسين القبلي والبعدي عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعن وجود حجم أثر كبير لدراسة المقرر المُطور في تنمية أداء التدريس الإبداعي لدى العينة المستهدفة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الرايات، علاء المرسي. (2019). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية كتابة المشكلات الرياضية وحلها ومهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين في كلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،22(10)، 123- 171
أبو دية، هناء خميس؛ الناقة، صلاح أحمد؛ ودرويش، عطا حسن. (2021). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج تيباك (TPACK) في تنمية بعض الكفايات التدريسية (PTPDI) لدى الطالبات معلمات المرحلة الأساسية بكلية التربية بالجامعة الاسلامية-غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،29(2)، 469-501.
جاد، نبيل صلاح المصيلحي. (2021). برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات بكلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(7)، 146- 180.
حسن، مها علي محمد. (2020). برنامج قائم على نموذج تيباك TPACK وتنمية الكفاءة الذاتية والتفكير التأملي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكلية التربية بالغردقة. المجلة التربوية، كلية التربية-جامعة سوهاج، 75، 611-645.
سالم، طاهر سالم عبد الحميد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على دراسة الدرس لتنمية مهارات التدريس الإبداعي للطلاب المعلمين وتحسين الكفاءة الذاتية في تدريس الرياضيات لديهم. المجلة التربوية، كلية التربية-جامعة سوهاج، 77، 1203-1256.
سرور، على إسماعيل. (2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام نظام الويب2 في ضوء نموذج Marzano لأبعاد التعلم في تنمية الأداء التدريسي للمعلمين. المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد، الرياض، المملكة العربية السعودية (21-23) فبراير.
الشهري، مانع علي محمد. (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل  STEMفي تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، جامعة الملك خالد - كلية التربية - مركز البحوث التربوية، 9(5)، 255-292.
صبري، رشا السيد. (2019). أثر برنامج قائم علي نموذج تيباك TPACK باستخدام تقنية الانفوجرافيك علي تنمية مهارة إنتاجه والتحصيل المعرفي لدي معلمات رياضيات المرحلة المتوسطة ومهارات التفكير التوليدي البصري والتواصل الرياضي لدى طالباتهن. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 22(6)، 178- 264.
 
 
صبري، رشا السيد. (2019). برنامج مقترح في تعلم حب الرياضيات بالاستعانة بتطبيقات الحوسبة السحابية وقياس أثره على تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاه نحو التعلم والتعليم عبر الإنترنت لدى معلمي الرياضيات واتجاه تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو تعلمها. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،22(4)، 6- 84
الصعيدي، علي عبد الرحيم علي ؛ الفار، شادي محمد الدسوقي. (2020). تصور مقترح قائم على الشراكة بين كلية التربية والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لتحسين الممارسات التقويمية لمعلمي العلوم والرياضيات. مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة-جامعة الأزهر، 39(188)، 392- 448.
الصعيدي، علي عبد الرحيم علي. (2021).أثر استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسبة البيانية "TI-Nspire CX CAS" في ضوء نموذج "Marzano" لأبعاد التعلم على تنمية التفكير التأملي  لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(8)، 206-250.
عبد ربه، سيد محمد عبد الله. (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم المعكوس في تنمية مهارات التدريس الإبداعي والكفاءة الذاتية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية. مجلة كلية التربية، كلية التربية- جامعة بنها، 30(119)، 129-186.
عبيدة، ناصر السيد عبد الحميد. (2017). برنامج تدريبي مقترح قائم على الدرس البحثي(Study Lesson) وبيان أثره على تنمية مهارات التدريس الإبداعي والاتجاهات نحو توظيفها لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 20(4)، 52- 110.
العتيبي، عبد الرحمن محمد علي. (2021). برنامج قائم على استخدام مكونات البراعة الرياضية لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(3)، 32- 69.
عسيري، مفرح أحمد علي. (2020). أثر التعليم المقلوب المستند إلى نموذج  TPACK على تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير الناقد وتصورات طلاب كلية التربية تخصص "رياضيات" نحوه. المجلة التربوية، كلية التربية-جامعة سوهاج، 77، 2741-2703.
مرسال، إكرامي محمد؛ والغنام، سحر ماهر خميس. (2022). برنامج تدريبي قائم على عمليات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والفاعلية الذاتية في التدريس لدى الطلاب معلمي الرياضيات. مجلة كلية التربية، كلية التربية-جامعة الأسكندرية،32(3)، 205- 237.
 
 
هنداوي، عماد محمد؛ ورسلان، محمد محمود حسن. (2021). فاعلية برنامج مقترح قائم على التعليم الهجين في تنمية كفايات التدريس الإبداعي وفق منحى  STEM لدى الطلاب معلمي العلوم والرياضيات بكلية التربية. مجلة البحث العلمي في التربية،  جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 22(5)، 310-366.