برنامج تدريبي متعدد المستويات لتحسين مهارات اللعب التخيلي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التوحد، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحسين مهارات اللعب التخيلي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج تدريبي متعدد المستويات، وبناءً عليه قام الباحث بدراسة وتحليل الأدبيات والبحوث التربوية المرتبطة باللعب عند أطفال اضطراب طيف التوحد وخاصة اللعب التخيلي، وكذلك الدراسات الوصفية والبرامج التدريبية لتنيمة اللعب التخيلي، ومن ثًـم قام الباحث بإعداد البرنامج وتطبيقه ومن ثًـم قياس مدى فاعليته، حيث قام الباحث باختيار عدد (14) طفلًا تتراوح أعمارهم بين(4-6) سنوات بمتوسط عمري (5.19)، وانحراف معياري (0.56) ومستوى ذكائهم من (70-90)) لديهم درجة متوسطة الشدة من اضطراب طيف التوحد، استخدم الباحث: مقياس اللعب التخيليإعداد الباحث، البرنامج التدريبي( إعداد الباحث) ومعايير تشخيص التوحد DSM5 مقياس جيليام (3) لتشخيص التوحد ترجمة وتقنين محمد(2020)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج في تحسين مهارا ت اللعب التخيلي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي في تحسين مهارات اللعب التخيلي وبقاء أثر البرنامج بعد فترة المتابعة .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو رمان، فريدة سليمان أحمد (2018).أثر اللعب الإيهامي في تنمية التخيل الإبداعي لدى أطفال الروضة في مدينة عمان. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم التربوية، جامعة الاسراء الخاصة.
البكار،حمزة عبد الحافظ؛ والزريقات، إبراهيم عبدالله (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على اللعب في تطوير المهارات المعرفية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن، 45 (4)،17 – 39 .
الخطيب، جمال والصمادي، جميل والروسان، فاروق ويحيي، خوله أحمد والحديدي، منى والعمايرة، موسى؛ الناطور، ميادة؛ والسرور، ناديا هايل؛ والزريقات، إبراهيم عبدالله فرج (2018). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون .
الكناني، ريم عبد الله (2013). برنامج إرشادي قائم على نظرية العقل في تنمية التمييز الانفعالي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (35) ، 187– 278 .
باظة ،آمال عبدالسميع (2003) .اضطرابات التواصل وعلاجها. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية
جابر، شريف عادل (2012). مهارات إدراك مخاطر الطريق للأطفال ذوي اضطراب التوحد. القاهرة: مطبعة أولاد وهبة حسان.
زيدان،عصام (2004). المرجع في اضطراب طيف التوحد، ط2، القاهرة: دار النشر للجامعات.
الشامي، وفاء علي (2004) . سمات التوحد، تطورها وكيفية التعامل معها، مركز جدة للتوحد، الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية، 159-160.
الشامي، وفاء (2011). سلسلة التوحد: (3) سمات التوحد، تطورها وكيفية التعامل معها. جدة: مركز جدة للكتاب .
الشربيني، السيد كامل؛ مصطفى ، أسامة فاروق(2011). التوحد: الأسباب، التشخيص والعلاج.عمان: دار المسيرة .
صفوت، حنان صفوت (2017). أثر برنامج باستخدام اللعب التمثيلي في تنمية مفاهيم وسلوكيات ترشيد الاستهلاك لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط ، كلية التربية للطفولة المبكرة،(1)،1 – 59.
صوالحة، محمد أحمد (2007). علم نفس اللعب، عمان: دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع.
طعيمة، دينا سعيد محمد (2010). بعض المتغيرات النفسية لدى الأطفال الاجتراريين والأطفال ذوي متلازمة اسبرجر، دراسة مقارنة. ( رسالة ماجستير غير منشورة)، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.  
عجوة،محمد سعيد؛ شوقي، نجلاء فتحي(2022). فعالية برنامج باستخدام استراتيجية التدريب على المهارات السلوكية في تحسين الاستخدام الإجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.195(4)،631-692 .
عرفة،عمرو فوزي (2021).  قراءة العقل وعلاقتها باللعب التخيلي لدى عينة
من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد،( رسالة ماجستير)، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة بني سويف.
محمد، إيناس عبدالمطلب (2017). فاعلية برنامج قائم على اللعب التخيلي لتنمية التمثلات المزية الذهنية وقراءة العقل لدى عينة من الأطفال الذاتويين ذوي الأداء المرتفع، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
محمد،عادل عبد الله (2020). مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال العاديين وذوو الإعاقات. الاسكندرية : مؤسسة حورس.
مختار، أمينة محمد؛ ومحمد، صلاح محمد محمود (2010). فعالية اللعب التخيلي وألعاب الواقع الافتراضي في تنمية حل المشكلات لدى الأطفال، مجلة كلية التربية، جامعة بنها،كلية التربية، 21 (82)، 140 – 168.
مصبح، ياسمين محمد (2014). فاعلية تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية على مهارات المحاكاة واللعب الإيهامي في ضوء نموذج ويلفبرج.( رسالة ماجستير)، كلية التربية، جامعة أسيوط .
نصر، سهى أحمد أمين (2002). الاتصال اللغوي للطفل التوحدي، الأردن: دار الفكر للنشر والتوزيع.