مستوى مهارات التعامل مع الأزمات لدى الـمُوجِّهين الطلابيين في ضوء برنامج إِشْرَاق وعلاقته بالدافعية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التوجيه والإرشاد التربوي، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

2 قسم التربية الخاصة، كلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبدالعزيز، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة مستوى مهارات التعامل مع الأزمات لدى الموجّهين الطلابيين في ضوء برنامج إِشْرَاق، وعلاقته بالدافعية المهنية؛ من خلال معرفة مستوى مهارات التعامل مع الأزمات لدى الموجّهين الطلابيين، ومعرفة مستوى الدافعية المهنية لديهم، والكشف عن أثر مُتغيّري: الجنس والخبرة في مستوى مهارات التعامل مع الأزمات لديهم. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتكوّنت عينة البحث من (214) الموجّهين الطلابيين العاملين بالمدارس الحكومية في مدينة جدة، واُستخدمت الاستبانة لقياس مستوى مهارات التعامل مع الأزمات في ضوء برنامج إِشْرَاق - من إعداد الباحثتان- كما اُستخدم مقياس للدافعية المهنية - من إعداد (جارالله وصالح، 2019)-. وقد توصّلت نتائج البحث إلى أن مستوى مهارات التعامل مع الأزمات لدى الموجّهين الطلابيين في ضوء برنامج إِشْرَاق؛ ومستوى الدافعية المهنية كان مرتفعًا. وبيّنت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين مستوى مهارات التعامل مع الأزمات والدافعية المهنية لدى الموجّهين الطلابيين، كما تبيّن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.05) في متوسط درجات مستوى مهارات التعامل مع الأزمات لدى الموجّهين الطلابيين، تُعزى إلى متغيري: الجنس وسنوات الخبرة.  
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو البصل، نغم محمد. (2020). درجة امتلاك المرشدين التربويين في محافظة البلقاء للمهارات الإرشادية في التعامل مع الأزمات. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 36(4)، 184-213. https://digitalcommons.aaru.edu.jo/jfe_au/vol36/iss4/3 
أبو سعد، أحمد عبد اللطيف. (٢٠١٧). العملية الارشادية (ط.2). دار المسيرة للنشرة والتوزيع.
أبو مصطفى، سحر نافذ، رضوان، عبير صلاح، برهوم، أماني خميس، أبو سمحان، غدير زياد، والأغا، محمد عثمان مصطفى. (2020). دور المرشد التربوي في حل المشكلات المدرسية لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (58)، 149-205. http://search.mandumah.com/Record/1130176
الأبيض، عادل عبد المعطي. (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على أبعاد الدافعية المهنية في تحسين الرضا الوظيفي لدى معلمي الأزهر. مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 40(190)، 1- 60.  https://dx.doi.org/10.21608/jsrep.2021.185407
إجميل، هديل عارف. (2020). واقع البيئة المدرسية وعلاقته بإدارة الأزمات لدى مديري المدارس داخل الخط الأخضر: العقبات والحلول [رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك]. قاعدة معلومات المنظومة. http://search.mandumah.com/Record/1124652
الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد. (1439). الإرشاد وقت الأزمات (برنامج إِشْرَاق). وزارة التعليم. https://edu.moe.gov.sa/Aflaj/Departments/Pages/Guidance-and-Counseling-Girls.aspx
باشيوة، لحسن عبد الله، البراوي، نزار عبد المجيد، والسامرائي، عدنان هاشم. (٢٠1٠). البحث العلمي: مفاهيم، أساليب، تطبيقات. دار الوراق للنشر والتوزيع.
البراغيتي، محمود خليل. (2019). الخصائص السيكو مترية لمقياس مهارات مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من المرشدين النفسيين في قطاع غزة. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(6)، 173-192. https://dx.doi.org/10.21608/jsre.2019.52373
بوعزاز، تسعديت. (٢٠١٢). الرضا المهني وعلاقته بالدافعية للانجاز لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني [رسالة ماجستير غير منشورة]. معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية، المركز الجامعي العقيد أكلي محند أولحاج.
بوعزيز، ايمان (٢٠١٥). الاتجاه نحو العملية الإرشادية وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمة لخضر.
التركي، هيام. (2019). الإرشاد التربوي في معالجة العنف المدرسي. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(10)، 110-133. 
التلبيشي، دعاء إبراهيم محمد. (2019). الذات المهنية وعلاقتها بقلق الأداء لدى المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في محافظة الخليل [رسالة ماجستير، جامعة الخليل]. الباحث العلمي. http://dspace.hebron.edu/xmlui/handle/123456789/875
جار الله، مهدي صلاح. (2019). بناء أداة لقياس الدافعية المهنية لدى المرشدين التربويين. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 44(4)، 409-445.
الجميلي، علي عليج خضر. (2009). مصادر ضغوط العمل لدى المرشدين التربويين وعلاقته بدافعيتهم نحو عملهم. مجلة جامعة كركوك، 4(2)، 422-447.
حجازي، نظمية. (2015، اكتوبر15) المشكلات التي تواجه عمل المرشدين التربويين في المدارس الحكومية من وجهة نظرهم (محافظة طولكرم نموذجاً) [عرض ورقة]. المؤتمر العلمي الدولي الثاني- التعليم في فلسطين‎ ‎تحديات العصر وآفاق المستقبل، نابلس، فلسطين.
حسن، روان محمود، وعز، إيمان. (2021). دافعية الانجاز كما يقيسها اختبار كاليفورنيا للشخصيةCPIلدى عينة من المرشدين النفسيين في مدينة دمشق. مجلة جامعة البعث، 34(37)، 11-42.
حمودة، منتهى. (2011). الخصائص المستقبلية المقترحة للمرشد النفسي من وجهة نظر الطلبة المسترشدين [رسالة ماجستير منشورة، جامعة عمان العربية]. دار المنظومة.
خضرة، عواطف محمود. (٢٠١٤). التوجيه والإرشاد التربوي المعاصر. الأكاديميون للنشر والتوزيع.
الخميس، ابتسام بنت إبراهيم محمد، والصالحي، خالد بن سليمان. (2019). واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بمنطقة القصيم. المجلة الدولية للتعليم بالأنترنت، 18(1)، 35-64. https://dx.doi.org/10.21608/jaee.2019.68793
الخوالدة، محمد خلف علي، وطنوس، عادل جورج. (2017). درجة امتلاك المرشدين المتدربين في الجامعة الأردنية لمهارات إرشاد الازمات. المجلة التربوية الأردنية، 2(1)، 296-325. 
درباس، احمد سعيد. (2012). مدى تمكن مديري المدارس من إدارة الأزمات في مدينة جدة: دراسة مسحية. مجلة العلوم والتقانة، 12(2)، 29-62. 
الربدي، سفيان بن إبراهيم. (2021). درجة امتلاك المرشد المدرسي لمهارات إرشاد الأزمات في منطقة القصيم التعليمية من وجهة نظر المرشد. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 6(15)، 183-211. http://hesj.org/ojs/index.php/hesj/issue/view/17
رزيق، حفصة، وسلطاني، أسماء. (2021). تقييم مستوى انتشار العنف في الوسط المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في ظل جائحة كورونا. مجلة المحترف لعلوم الرياضة والعلوم الإنسانية والاجتماعية، 8(2)، 276-295). https://www.asjp.cerist.dz/en/article/155135
الزكي، أحمد عبد الفتاح. (2012). درجة توافر عناصر إدارة الأزمات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الاحساء. مجلة بحوث التربية النوعية، 2012(27)، 29-75. https://dx.doi.org/10.21608/mbse.2012.145090
السلمي، صفية محمد. (2020). المعوقات التي تواجه المرشد الطلابي خلال الممارسة الارشادية بمراحل التعليم العام. المجلة العربية للنشر العلمي، (18)، 122-136. https://www.ajsp.net/volume/
شاهين، محمد أحمد، والشيخ، ريمان أديب جودة. (2021). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين المهارات الاجتماعية وخفض الشعور بالخجل لدى الطلبة المراهقين في القدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12(36)، 33-52. https://journals.qou.edu/index.php/nafsia/issue/view/177
الشرع، ناصر ثامر لفتة. (2020). دور المرشد التربوي في التعامل مع الازمات في مدارس محافظة البصرة. الخليج العربي، 48(4)، 389-416. 
الشرفا، عبير فتحي. (2011). الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي بقطاع غزة [رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة]. قاعدة معلومات شمعة. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=57273
شمران، شهد عباس. (٢٠١٧). غموض الدور لدى المرشدين التربويين وعلاقته بتصوراتهم المستقبلية نحو مهنة الإرشاد في المدارس الابتدائية. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، ١٧(١)، ٣٧٥-٤١٣.
صابر، عبد اللاه. (2019). الدافعية المهنية لممارسة الخدمة الاجتماعية الإكلينيكية للممارسين المهنيين، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، 48(1)، 313- 269.
الصالحي، فاطمة بنت محمد سالم، والمنذري، ريا بنت سالم بن سعيد. (2013). أسباب ضعف الدافعية المهنية لدى معلمي صفوف الحادي عشر والثاني عشر من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة الباطنة شمالًا.  دراسات عربية في التريبة وعلم النفس، 35(2)، 75- 96. https://saep.journals.ekb.eg/article_72092.html
الصميلي، حسن بن ادريس. (2019). مهارات التدخل الارشادي أثناء التعامل مع الأزمات المدرسية لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس المنطقة الجنوبية (دراسة مقارنة). مجلة کلية التربية بالزقازيق، 34(105)، 93-136. https://sec.journals.ekb.eg/issue_12078_12236_.html
طالب، تهاني. (2016). التحفيز وعلاقته بجودة العمل الارشادي لدى المرشدين التربويين. مجلة العلوم النفسية، (22)، 78-123.
العاسمي، رياض نايل. (2014). دور المرشد النفسي التربوي في إدارة الأزمات الطارئة في البيئة المدرسية. دفاتر المخبر، 9(1)، 141-166. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/80803 
عبد الرحيم، لما عبد الحميد. (2020). واقع إدارة الأزمة بمديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة في ضوء عدم استقرار البيئة التعليمة وسبل تطويره [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأقصى]. الباحث العلمي. http://scholar.alaqsa.edu.ps/id/eprint/5288
عبد العظيم، حمدي عبد الله. (٢٠١٢). مهارات التوجيه والإرشاد المدرسي. مكتبة أولاد الشيخ للتراث.
عبد الغني، محمد عبد الغني علي، أحمد، جمال شفيق، وشاهين، هيام صابر. (2021). تقدير الذات وعلاقته بالتنمر لدى المراهقين. بحوث، 1(1)، 148-168. https://dx.doi.org/10.21608/buhuth.2021.128956
العساف، صالح بن حمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (ط. 2). دار الزهراء.
العقيل، سارة إبراهيم. (٢٠١٧). التعامل مع الأزمات. مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة.
غنيمة، رهف مروان. (2014). متطلبات إدارة الأزمات التعليمية في المدارس الثانوية في مدينة دمشق [رسالة ماجستير، جامعة دمشق]. قاعدة معلومات شمعة. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=243113
فرحي، تقية (2016). إدارة الأزمة والإدارة بالأزمة دراسة مفاهيمية نقدية. مجلة جامعة عمار ثليجي بالأغواط، (45)، 165- 178. http://old.lagh-univ.dz/?page_id=6276
القرني، شريفة ناصر مرعي، وشريف، شريف محمد محمد. (2021). درجة توفر كفايات إدارة الأزمات لدى قائدات مدارس محافظة بيشة. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 37(3)، 287-311. https://mfes.journals.ekb.eg/issue_21677_23269_.html
القريشي، مالك فضيل عبد الله. (2021). الطموح المهني وعلاقته بالخدمات الارشادية لدى المرشدين التربويين. مجلة لارك للفلسلفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، 3(42)، 1126-1199. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss42.1935
القيسي، فاطمة عبد المجيد حمد، ودحادحة، باسم محمد علي. (2021). مستوى امتلاك المرشدين التربويين للمهارات الإرشادية وعلاقتها بكفاءتهم الذاتية المهنية في محافظة الكرك. مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 40(191)، 383-424. https://dx.doi.org/10.21608/jsrep.2021.196666
كاتبة، ريم غالب. (2019). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى عينة من المرشدين التربويين بمحافظة الخليل [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الخليل]. قاعدة معلومات شمعة. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=244740
المجالي، شذى فيصل. (2019). مدى استخدام المرشدين التربويين لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالتنمية المهنية من وجهة نظرهم في مدارس محافظة الكرك. دراسات العلوم التربوية، 46(4)، 69-90. https://journals.ju.edu.jo/DirasatEdu/article/view/15862
مجيطنة، عبد الحق. (2018). تداعيات أزمة العنف في الجزائر على قطاع التربية والتعليم -ولاية جيجل-دراسة ميدانية. مجلة العلوم الاجتماعية، 7(28)، 164-178. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/38701
المحمودي، معيوف بطي راضي، وعبد الله، هشام إبراهيم. (2017). سمات الشخصية وعلاقتها بجودة الخدمات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين.  مجلة كلية التربية، 33(3)، 332-389. https://mfes.journals.ekb.eg/article_99813.html
مزعل، فاضل عبد الزهرة، وشـنـدوخ، علي رسـن. (2018). أثر اسلوب اعادة الصياغة في تعديل التشوهات المعرفية لدى طلاب مرحلة الدراسة الاعدادية. مجلة جامعة ذي قار للتربية والعلوم الإنسانية، 8(2)، 345-371. https://jedh.utq.edu.iq/index.php/main/issue/view/3
المهدي، صباح آدم أحمد. (2019). الكفايات المهنية لدى المرشدين النفسيين بالمدارس الثانوية بولاية الخرطوم وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافي [رسالة ماجستير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا]. المستودع الرقمي لجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
نبهان، سعيد عمر. (2015). مدى امتلاك المرشد التربوي للمهارات الإرشادية في التعامل مع الأزمات بالمدرسة الحكومية بمحافظات غزة [رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية – غزة]. قاعدة معلومات دار المنظومة. http://search.mandumah.com/Record/695857
الهاجري، وفاء شافي سعيد. (2020). الذكاء الروحي وعلاقته بالدافعية المهنية والصمود النفسي لدي معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. مجلة القراءة والمعرفة، 20(226)، 125- 179. https://dx.doi.org/10.21608/mrk.2020.111156
هدار، الشيخ أولاد. (٢٠١٧). علاقة الضغوط المهنية بالدافعية للإنجاز لدى مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني [دراسة ماجستير، جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي]. مستودع الرقمي لجامعة الوادي. http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/2511