المشكلات الرقمية التي تواجه أعضاء الهيئه التدريسية في ظل التعلم المبرمج في كليتي إربد وعجلون / جامعة البلقاء التطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى معرفة المشكلات الرقمية التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في ظل التعلم المبرمج في كليتي إربد وعجلون / جامعة البلقاء التطبيقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكّونت عينة الدراسة من (80) مدرسًا، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة والمكونة من (29) فقرة. وأعتمدت الباحثة في حساب معامل الثبات على معادلة كرونباخ الفا. وتوصلت إلى النتائج الآتية: إنَّ تقديرات عينة الدراسة جاءت مرتفعة بتموسط حسابي (3.49) وانحراف معياري (0.546) فيما يتعلق بالمشكلات الرقمية التي تواجه المدرسين. أمّا فيما يتعلق بارتفاع أسعار الأجهزة الإلكترونية، واشتراك الطلبة بالإنترنت، واستخدام البريد الإلكتروني وتطبيقات التواصل الاجتماعي جاءت مرتفعة وبمتوسط حسابي (4.18) وانحراف معياري (.938)، كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( α ≥ 0.05) تُعزى للعمر والخبرة والكلية. لذلك توصي الباحثة بإجراء مزيدًا من الدراسات وكذلك ضرورة توفير أجهزة الحاسوب للطلبة ومتابعتهم وتدريبهم لإتقان التعلم على منصات التعليم الإلكتروني.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم نعمات إبراهيم علي .(2013). أثر استخدام التعليم المبرمج على التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي (رسالة ماجستير غير منشورة جامعة النيلين، الخرطوم).
أحمد، اسامة نبيل محمد. (2016). التعليم المبرمج ماهيته – مميزاته- نتائج تطبيقاته، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس-كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد(18)، ص ص (21-33).
الاحمد، احمد عبدالله وعمر، ماجدة احمد وهديب، امجد احمد. (2018). الفجوة الرقمية كإحدى المشكلات الاخلاقية المعاصرة، مجلة دراسات، العلوم الانسانية والاجتماعية، مجلد(45)، عدد(2) ص ص(61-71).
برناوي، علي بكر محمود. (2020). فرص وتحديات التعليم الاكتروني في ادارة الازمات التعلمية في ضوء العربية والعالمية، المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات، عدد(17).
الجرايدة، محمد. (2020). معوقات أستخدام التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا في المؤسسات التعلمية، وقائع المؤتمر الدولي الاول – التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا – ملحق مجلة الجامعة العراقية، بغداد، عدد (15/1) ص ص :(299-307).
حامد، سهير عادل وفائق، تلا عاصم. (2019). التعليم الرقمي مدخل مفاهيمي ونظري، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، عدد(7)، ص ص(137-148).
الحجايا، نايل. (2013). واقع التعليم الالكتروني في الجامعات الاردنية". المجلة التربوية الدولية المتخصصة، عدد( 2 )، مج(2)، ص ص(140-151).
الحراحشة، سالم حمود صالح. (2021). واقع التعليم الالكتروني من وجهة نظر طلبة الجامعة الاردنية الخاصة لإقليم الشمال في ظل جائحة كورونا، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث – غزة، مجلد (5)، عد(32)، ص ص(24-42).
حسين، عبدالسلام جابر. (2011). أثر التدريس بالحقيبة التعليمية المبرمجة والكتيب المبرمج في التعلم الذاتي الحركي والمعرفي لمهارة الارسال بالوثب في الكرة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية في الجامعة الاردنية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الانسانية: جامعة النجاح الوطنية، مج 25، ع 3 .
حسين، عباس حامد. (2019-2020). استراتيجية التعلم الإكتروني،التعليم الإلكتروني،التعلم المبرمج (طريقة التعينات، طريقة سكمان الأستقصائية، الهيربائية)، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعة المستنصرية.
حسون، فاطمة حسن. (2018). تأثير التعلم المبرمج في تعليم بعض بساط الحركات الارضية بالجمناستك للتلاميذ. مجلة علوم التربية الرياضية: جامعة بابل - كلية التربية الرياضية، مج11.
حمايل، حسين جاد الله. (2018). واقع التعلم الالكتروني في مديريات التربية والتعليم في المحافظات والشمالية، مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد(45)، ملحق (5)، عدد(4)، ص ص(197-2018).
الحمداني، بشرى حسين. (2019). مفهوم التعلم الرقمي لدى طلبة الاعلام الجامعات العراقية، المجلة العربية للاعلام وثقافة الطفل، عدد(5)، ص (21)
الحيلة، محمد محمود. ( ١٩٩٨ م).  تكنولوجيا التعليم بين النظريـة والتطبيق عمان، دار المسيرة للطباعة والنشر، (ص71-.75)
دحماني، سمير. (2019). دور التعليم الرقمي في تلبية الحاجات والرغبات العلمية المعرفية للمتعلم، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، مجلد(3)، عدد(8)، مصر، ص ص(25-38).
السكران، محمد. ( 2000 ). أساليب تدريس الدراسات اإلجتماعية، ط2، دار الشروق، عمان، الاردن، ص (148).
الشمري، ثاني حسين خاجي. (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ، المركز القومي للبحوث، غزة – فلسطين، عدد(7) ص ص(25-42).
الصالحي، حنان خالد ابراهيم جواد. (2020). المعوقات والمشكلات التي تواجه طلبة الجامعة في التعلم الرقمي (الجامعة العراقية أنموذجًا)، وقائع المؤتمر الدولي الاول – التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا – ملحق مجلة الجامعة العراقية، بغداد، عدد (15/1) ص ص :(290-298).
صلاح، مروى عصام.(2013). الاعلام الالكتروني، الاسس وافاق المستقبل، ط2، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع ص (142).
الطويط، عالية فيصل. (2022). دراسة تقييمية للمحتوى الرقمي لمنصة درسك في التعليم عن بعد في الاردن في ظل جائحة 19-COVID، مجلة العلوم الانسانية والطبيعية، مجلد(3)عدد(2)، ص ص(411-430).
عطية، جبرين وقطوس، رشا. (۲۰۱۰). فاعلية استخدام التعليم المتمازج في تحصيل طلبة الصف الرابع في مادة اللغة العربية في الاردن". أبحاث مؤتمر التربية في عالم متغير. محور تكنولوجيا التعليم الجامعة الهاشمية. عمان الاردن.
علي، زينب محمود احمد. (2019). معلم العصر الرقمي، الطموحات والتحديات، المجلة التربوية، العدد(68)، ص ص(3106-3114).
الغالب، دحام مبارك. (2022). التعليم الرقمي وتحديات العصر. صحيفة الرأي، مكة المكرمة، تم استرجاعة في 31/1/2023.
الغريب، إسماعيل. (۲۰۰۹). التعليم الالكتروني من التطبيق إلى الاحتراف. ط٣. عالم الكتب. القاهرة. جمهورية مصر العربية.
فرج، سهير حمدي.(2022). تطوير بيئة تعلم الكترونية قائمة على تلميحات الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات معالجة الصور الرقمية والاتجاه لدى طالبات رياض الاطفال، مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، مجلد(3)، عدد(7)، ص ص(1 –91).
فرج، عبد اللطيف بن حسين. (٢٠٠٩). طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين ، ط٢، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان – الاردن.
القباني، نجوان. (۲۰۱۰). تحديات استخدام التعلم المزيج في التعليم الجامعي لدي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات جامعة الاسكندرية، كلية التربية جامعة الاسكندرية.
القطاوي، مصعب ناجي. (2022). الكفايات اللزمة لمعلمي المنصات الالكترونية (من وجهة نظر الطلبة والمعلمين). رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان/ الأردن.
مامكغ، لارا سعد الدين. (2021). درجة امتلاك معلمي المدارس الحكومية لمهارات التعلم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة كورونا، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الاوسط،عمان، الاردن.
المومني، جهاد علي .(2022). التحديات التي تواجه التعليم المدرسي عن بعد في بعض الدول العربية وحلولها إثناء جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين والمشرفين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد(6)، عدد(13) ص: (83-99).