مُستوى الانسحاب الاجتماعي لدى عينة من الطلبة ذوي صعوباتِ التّعلّمِ بمحافظةِ الكرك في ضوء متغيري النوع والصف الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإرشاد والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة مُستوى الانسحاب الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلّم، ومعرفة أثر متغيّري النوع والصف الدراسي على عينة متيسرة بلغت(80) طالبًا طالبة من ذوي صعوبات التعلّم بالصفيّن الثاني والثالث الأساسيين ممن تراوحت أعمارهم بين(8-9) سنوات، وتمَّ اختيارهم من مدارس مختلفة من مديريات التربية والتعلّيم في محافظة الكرك، وطُبَقَ عليهم مقياسِ الانسحاب الاجتماعي للطلبة ذوي صعوبات التعلّم(إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنَّ مُستوى الانسحاب الاجتماعي للطلبة ذوي صعوبات التعلّم كانَ منخفضاً، وإنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانسحاب الاجتماعي لديهم تُعزى لمتغيّري النوع والصف الدراسي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


بنيان، عبدالله علي؛ الصقري، فرتاح فاحسن.(2015). فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خفض مستوى سلوك الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم في محافظة الطائف. مجلةالتربيةالخاصةوالتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 3(9)، 180-123.
حفني، سلوي عبدالتواب.(202). مشكلة الانسحاب الاجتماعي للأطفال ذوي صعوبات التعلم ودور الممارسة العامة في التخفيف عنها. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - دراسات وبحوث تطبيقية، جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية، 11(2)، 99-110.
خزاعة، احمد خالد.(2017). مستوى الانسحاب الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة بريدة من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، 43(176)، 57-89.
خزاعة، احمد خالد.(2017). مستوى الانسحاب الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة بريدة من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، 43(176)، 57-89.
خزاعلة، أحمد والخطيب، جمال. (2011). المهارات الاجتماعية والانفعالية للطلبة ذوي صعوبات التعلّم وعلاقتها ببعض المتغيّرات. مجلة دراسات العلوم التربوية، 38(1)، 372- 389. https://journals.ju.edu.jo/DirasatEdu/article/viewFile/2374/2252
خزاعلة، أحمد. (2017). مستوى الانسحاب الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلّم في مدينة بريدة من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيّرات. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 143(167)، 75- 89. DOI : 10.34120/0382-043-167-002
 خصاونة، محمد وضمرة، ليلى والجندي، خالد والهرش، جهاد والخوالدة، محمد. (2016). المدخل إلى صعوبات التعلّم. عمّان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
الخطيب، جمال. (2012). تعديل سلوك الأطفال المعوقين دليل الآباء والمعلمين. الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.  
الخطيب، جمال. (2013). مدخل إلى صعوبات التعلّم. عمّان: مكتبة المتنبي. 
دراركة، إيمان والخزاعلة، أحمد. (2018). مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلّم الأكاديمية في الأردن في ضوء بعض المتغيّرات. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 18(1)، 65- 78.  
الرميضي، خديجة. (2020). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارات التواصل وخفض الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلّم بدولة الكويت. العلوم التربوية، 28(4)، 305- 343. https://journals.ekb.eg/article_189247.html
شبيب، أحمد محمد؛ ومحمود، ايمن عبدالهادي.(2018). لعلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم بمحافظة وادي الدواسر. دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 101، 349- 394.
شبيب، أحمد محمد؛ ومحمود، ايمن عبدالهادي.(2018). لعلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم بمحافظة وادي الدواسر. دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 101، 349- 394.
الصبّاح، سهير. (1993). الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال المعوقين – دراسة استطلاعية (رسالة ماجستير). الجامعة الأردنية، الأردن.  
الطراونة، لانا. (2021). الكفاية الاجتماعية لدى الطّلبة ذوي صعوباتِ التّعلّم وعلاقتها بالتنمّر عليهم (رسالة ماجستير). جامعة مؤتة، الأردن. 
عبد الله، يحيى والشهاب، إبراهيم. (2013). السلوكات غير التكيفيةِ لدى طلبة صعوبات التعلّم في المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية إربد الثانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 21(1)، 235- 268.
فتحي مصطفى الزيات (۱۹۹۸). صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. القاهرة، دار النشر للجامعات.
قدي، سومية(2017). صعوبات تعلم القراءة وعلاقتها بظهور الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بولاية مستغانم. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، 3، 421-430.
قدي، سومية(2017). صعوبات تعلم القراءة وعلاقتها بظهور الانسحاب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بولاية مستغانم. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، 3، 421-430.
كادي ، الحاج.(2017). صعوبات التعلم وعلاقتها بالاندفاعية والانسحاب الاجتماعي: دراسة علي عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي بمدينة ورقلة. رسالة دكتوراه،  كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة.
كادي، الحاج.(2017). صعوبات التعلم وعلاقتها بالاندفاعية والانسحاب الاجتماعي: دراسة علي عينة من تلاميذ التعليم الابتدائي بمدينة ورقلة. رسالة دكتوراه، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة.
محمد، امال جلال.(2015). اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وعلاقته بالانسحاب الاجتماعى وتقدير الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة الازهر، 166(3)، 1- 64.
المكانين، هشام والعبداللات، بسام والنجادات، حسين. (2014). المشكلات السلوكية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلّم وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والأقران. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(4)، 503- 516.
الوقفي، راضي. (2015). صعوبات التّعلّم النظري والتطبيق. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.