تصور مقترح لتطوير الكفايات الرقمية لمعلمي مرحلة التعليم الثانوي العام بمحافظة الغربية في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية بقسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية النوعية، جامعة طنطا.

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الكفايات الرقمية لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الغربية، ووضع تصور مقترح لتطوير الكفايات الرقمية لمعلمي مرحلة التعليم الثانوي العام بمحافظة الغربية في ضوء التحول الرقمي، ولتحقيق هدف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي، كما اُستخدمت استبانة كأداة لجمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت(423) من المعلمين تم توزيعهم وفق متغيرات (الجنس الدرجة الوظيفية/ سنوات الخبرة)، ووضعت الدراسة تصور مقترح يهدف إلى تطوير الكفايات الرقمية، وتشمل كفايات التعامل مع التطبيقات التقنية الحديثة، وأهمها: التعامل مع جهاز الحاسب الآلي، والكتابة على برنامج word، تسجيل بيانات الطلاب ودرجاتهم على برنامج Excel، وتحضير الدروس في صورة شرائح إلكترونية على برنامج power point، وكفايات تصميم المحتوى التعليمي، وأهمها: استخدام التقنيات الرقمية والوسائط المتعددة في إعداد الدروس التعليمية، استخدام جميع المعلومات حول المحتوى التعليمي باستخدام الوسائط الرقمية المتعددة، تحميل المحتوى التعليمي عبر بنك المعرفة المصري، وكفايات استخدام شبكة الانترنت في التعليم، إنشاء بريد إلكتروني خاص بي على قواعد المعلومات الدولية الإنترنت، التعامل مع تطبيقات Office365 بكفاءة، التعامل مع منصة Edmodo، استخدام البريد الإلكتروني المدرسي الموحد، وكفايات التعامل مع تطبيقات السحابة الإلكترونية، وأهمها: بناء الخطة التدريسية باستخدام Google docs، إرسال الواجبات للطلبة بواسطة Google Classroom، إجراء اختبارات إلكترونية On Line، تخزين ملفات إنجاز الطلبة من خلالGoogle drive .ويقوم تطوير الكفايات على مجموعة من المتطلبات الإجرائية أهمها: توصيف الكفايات الرقمية اللازمة للمعلم وتضمينها عبر مقررات إعداد المعلم بكليات التربية. وضع خطة تدريب للمعلمين لتدريبهم على الكفايات الرقمية. زيادة ميزانية البرامج التدريبية من قبل وزارة التربية والتعليم. توفير شبكات الويب بالمدارس مجانا لتسهيل دخول المدرسين عليها والاطلاع على المعلومات والمعرفة بسهولة ويسر. تسهيل دخول المعلم على المنصات التعليمية عبر بوابات خاصة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، إيمان على أحمد(2022). برنامج تدريب إلكتروني في استراتيجيات تدريس اللغة العربية لمعلمي المرحلة الثانوية قائم على التوأمة الرقمية لتنمية الكفايات التدريسية ومستوى التنور التقني، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 5(23)، 248-290.
أبوخليل، ثائر على عبد الهادي رجا(2022). ممارسة الكفايات القيادية الإلكترونية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في مديرية القدس وضواحيها، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، مركز العطاء للاستشارات التربوية، الكويت، 2(6)، 292-314.
أبو لهبان, منة الله محمد لطفي محمود( 2022). تعزيز الكفاءات الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي العام بمحافظة دمياط في ضوء التحول الرقمي للتعليم تصور مقترح، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 521-628.
أحمد، هالة إبراهيم حسن(2018). استخدام كفايات وحدات التعلم الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بولاية الخرطوم، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب،(11)، 121-139.
بدوى، محمود فوزي أحمد(2021). الأمن التربوي والتحول الرقمي مجرد نظرة للمدارسة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 4(3)، 85-104.
جابر، عبد الحميد جابر، كاظم ،أحمد خيري (1986).مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة.
الجبوري، مروان أحمد عيدان محمد(2021). درجة امتلاك مدرسي الجغرافيا في العراق للكفايات الرقمية والعوامل المؤثرة في امتلاكهم لهذه الكفايات، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
الحرون، منى محمد السيد، بركات، على على عطوة(2019). متطلبات التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها،30(120)، 429- 479.
الحيدري، يارا بنت عبد العزيز(2022). اطار مرجعي مقترح لكفايات التعلم الإلكتروني للمعلمين واستطلاع أولي لمستوى الجاهزية وفق الإطار المقترح، جامة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، متاح على29-12-2022 https://www.academia.edu/
الدهشان، جمال على خليل، السيد، سماح السيد محمد(2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحكومية إلى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات، المجلة التربوية، 78، كلية التربية، جامعة سوهاج، 1249-1344.
 
 
سعيد، سعد محمد إمام (2021). تصميم بيئة تعليمية متعددة الوسائط موزعة لتنمية الكفايات الرقمية كأحد متطلبات القرن الحادي والعشرين والتفكير المنظومي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، 32 (125)، 67-152.
الشامسي، مريم(2023). التحول الرقمي في التعليم: دولة الإمارات العربية المتحدة أنموذجا، مجلة ريادة الأعمال الإسلامية، الهيئة العامة للتسويق الإسلامي، 8(1)، 11-21.
شحادة، فواز حسن إبراهيم، العواوده، ديانا سالم حسن(2022). درجة توافر الكفايات الرقمية لدى معلمي العلوم في لواء القويسمة في ظل جائحة كورونا من وجهة نظرهم، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعليم الإلكتروني، جامعة القدس المفتوحة، 1(16)، 14-27.
الشمراني، شرعاء علي(2019). التعليم الرقمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (6)، 119-124.
الشيخ، فضل المولى عبد الراضي، أحمد، هالة إبراهيم حسن(2018). كفايات الوحدات التعليمية الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمحلية كرري، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة الخرطوم، 10(11)، 1-42.
الصاعدي، سماهر عبد الرحمن، سمره، عماد محمد عبد العزيز(2022). درجة توافر الكفايات التقنية اللازمة لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بمدينة مكة المكرمة، مجلة كلية التربية بالمنصورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 1(117)، 208-255.
الصعوب, ماجد محمود( 2020). أثر استخدام التكنولوجيا على التحصيل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في مادة الجغرافيا في لواء المزار الجنوبي ( الخرائط الرقمية G . p . s)، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، جامعة بسكرة، الجزائر، 9(5)، 331-353.
الطيب، محمد عبد الظاهر(2000). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية، مكتبة الأنجلو، القاهرة.
العامري، فوزية الحسن، نجم الدين، حنان عبد الجليل عبد الغفور(2022). درجة امتلاك معلمات الدراسات الاجتماعية للكفايات الرقمية في ضوء التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 6(23)، 61-88.
عبد الجواد، تامر سعيد عبد البديع (2021). توظيف منصات التعلم التشاركية في تنمية الكفايات التكنولوجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاههم نحو استخدام المستحدثات التكنولوجية، المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية، جامعة الفيوم،4(9)، 91-167.
عبد اللاه، ميمي نشأت عبد الرازق(2022). الكفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية للتدريس للتلاميذ ضعاف القراءة وإتجاهاتهم نحو إستخدام العيادات القرائية الرقمية بالمرحلة الابتدائية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (96)، 503-560.
أحمد، فاطمة محمد بهجت(2021). التعليم عن بعد بمدارس التعليم الثانوي في ظل جائحة كورونا بمحافظة الشرقية: دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية،كلية التربية، جامعة عين شمس، 45(1)، 253-334.
العتوم، منذر سامح. (2011). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في مدارس مديرية محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين، مجلة التربية، بكلية التربية جامعة الأزهر، 1 (145)، 48-322.
عسيري، منال على (2022). المنصات التعليمية الإلكترونية ودورها فى تنمية الكفايات الرقمية لدى المعلم: منصة مدرستي نموذجا، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،6(22)، 437-464.
علي، زينب محمود أحمد(2019). معلم العصر الرقمي، الطموحات والتحديات، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (68)، 3105-3114.
العليان، نرجس قاسم مرزوق(2019). استخدام التقنية الحديثة في العملية التعليمية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (42)، 270-288.
كليبي، رشا بنت عبد الله بن محمد(2021). استخدام طريقة دلفاي في بناء قائمة مقترحة بالكفايات الرقمية اللازمة لمعلمي العلوم في ضوء التحول نحو التعليم الرقمي، رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض – المملكة العربية السعودية، 42(161)، 37-56.
محمد، صفاء عبد المحسن رضوان، عويضه منال أبو الفتوح قاسم(2021). تصور مقترح لتفعيل أدوار معلمة رياض الأطفال في التربية الرقمية لطفل الروضة: دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بني سويف، 18(101)،            271-359.
محمود، ولاء(2018). مقومات تنمية الموارد البشرية الأكاديمية بجامعة بنها في العصر الرقمي، الواقع وسيناريوهات المستقبل، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ،2(1)، 971-1088.
موسي، عقيلي محمد محمد، وعبدالرشيد، وحيد حامد (2021). الكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي اللغة العربية أثناء الخدمة في ضوء متطلبات عصر العلم والتكنولوجيا، المجلة العلمية لكلية التربية، كلية التربية، جامعة الوادي الجديد، 13(37)، 16-35.
الملحي، خالد بن مطلق(2021). قياس مستويات الكفايات الرقمية لمعلمي التعليم العام في مجال التحول الرقمي، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (87)،                1301-1353.
 
المهداوي، فايز بن محمد عبد الكريم، النصيان، عبد الرحمن بن محمد بن نصيان(2021). كفايات التعليم الإلكتروني لدى طلاب ومعلمي الأحياء في المرحلة الثانوية في ضوء معايير ISTE، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (234)، 183-233.