نموذج مقترح للتمويل المبني على الأداء في الكليات التطبيقية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرة الأمريكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرّف الأطر النظرية للتمويل المبني على الأداء في مؤسسات التعليم العالي، ونماذج التمويل المبني على الأداء لكليات المجتمع الأمريكية؛ لتقديم نموذج مقترح للتمويل المبني على الأداء في الكليات التطبيقية بالمملكة العربية السعودية في ضوء الخبرة الأمريكية، وبما يتلاءم وطبيعة المجتمع السعودي. وقد اتّبعت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لتحقيق أهدافها. وقد سار البحث وفقًا للإجراءات التالية:  المحور الأول: والذي اعتنى بتعرّف الأسس والأطر النظرية للتمويل المبني على الأداء.  المحور الثاني: وتناول وصف الكليات التطبيقية في المملكة العربية السعودية (كليات المجتمع -سابقًا-). المحور الثالث: استعراض الخبرة الثرية للولايات المتحدة الأمريكية في تطبيق تمويل كليات المجتمع بناء على الأداء من خلال تعرّف نماذج لعدد من الولايات تجاوزت خبرة معظمها 20 عامًا.  المحور الرابع: تقديم النموذج المقترح للتمويل المبني على الأداء في الكليات التطبيقية بالمملكة العربية السعودية؛ استنادًا إلى أدبيات البحث، وتحليل الخبرات الرائدة في هذا المجال، وبما يتسق وواقع الكليات التطبيقية وإمكاناتها، بالإضافة للاستفادة من آراء عدد من الأساتذة المهتمين بالكليات التطبيقية والذين أسهموا في تحكيم النموذج، ومن ثم في صياغته بصورته النهائية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الأحمدي، عائشة بنت سيف؛ والجابري، نياف بن رشيد. (2015). مؤشرات الجدوى الاقتصادية من الدراسة في كليات المجتمع في المملكة العربية السعودية. المجلة السعودية للتعليم العالي: وزارة التعليم - مركز البحوث والدراسات في التعليم العالي، 14، 114-161.
الأغبري، عبدالصمد قائد. (2002). استراتيجية تطوير كليات المجتمع في المملكة العربية السعودية. مجلة التربية المعاصرة، 19 (61)، 5-30.
برنامج تنمية القدرات البشرية. (2021). الوثيقة الإعلامية لبرنامج تنمية القدرات البشرية 2021-2025.
البياتي، فارس رشيد. (2018). الحاوي في مناهج البحث العلمي (ط.2). دار السواقي العلمية.
جامعة الملك سعود. (2022). كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع. https://ascs.ksu.edu.sa/ar
جامعة الملك عبد العزيز. (2022) عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر. https://community.kau.edu.sa/
الحبيب، عبـد الرحمن محمد. (2004). دور كليات المجتمع في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية. مجلة جامعة الملك سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية، 17(2)، 593 - 650.
الحبيب، عبدالرحمن محمد؛ والصقري، فهد عطية عياض. (2016). تقدير الذات الأكاديمية لدى طلاب كليات المجتمع بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية بجامعة الأزهر، 169(2)، 174-209.
الحربي، محمد. (1429هـ). تمويل كليات المجتمع. جامعة الملك سعود.
الحطاب، أميرة بنت علي؛ والحبيب، عبدالرحمن. (2016). مدخل استراتيجي لتحقيق التكامل بين وظائف كليات المجتمع السعودية ومتطلبات خطط التنمية. مجلة كلية التربية بجامعة بنها، 27 (105)، 387-411.
حنفي، محمد ماهر؛ والقصبي، راشد صبري؛ والسعيد، عصام سيد. (2010). دور كليات المجتمع الأمريكية فـي تلبيـة متطلبات سوق العمل وكيفية الاستفادة منها في مصر. مجلة كلية التربية-جامعة بورسعيد، 4(7)، 208-247.
الخليوي، لينا بنت سليمان. (2020). المواءمة بين مخرجات كليات المجتمع وسوق العمل في المملكة العربية السعودية: كلية المجتمع في حفر الباطن أنموذجا. مجلة البلقاء للبحوث والدراسات- جامعة عمان الأهلية، 23(1)، 21-33.
الرشود، عبدالله. (2010). دور كليات المجتمع في الحد من مشكلة البطالـة الهيكلية في سوق العمل بالمملكة العربية السعودية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية العلوم الاجتماعية جامعة الامام محمد بن سعود: الرياض.
الريمي، حميد صغير. (2012). كليات المجتمع ودورها المحـوري فـي تأهيل مخرجات التعليم. ورقة عمل مقدمة لاجتماع الخبراء الإقليمي حـول التعلـيم والتدريب التقني والمهني في الدول العربية. مسقط: سلطنة عمان.
الشثري، عبد الرحمن سعود. (2013). صيغة مقترحة لتخطيط كليات المجتمع في المملكة العربية السعودية. المجلة السعودية للتعليم العالي، 1، 330-337.
الطريف، وفاء بنت عبدالله. (2018). معايير الاعتماد الأكاديمي البرامجي لكليات المجتمع بالمملكة العربية السعودية في ضوء التجربة الأمريكية: نموذج مقترح [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
العقيل، سيناء؛ والعيسى، إيناس. (2019). حوكمة تنويع مصادر التمويل وتحسين الكفاءة المالية لقطاع التعليم الجامعي: دروس مستفادة من التجربة الأوروبية. مجلة العلوم التربوية، 31(3)، 535-560.
العيسى، أحمد. (2011). التعليم العالي في السعودية رحلة البحث عن هوية. دار الساقي للنشر والتوزيع.
الغامدي، أمل بنت علي. (2018). المشكلات التي تواجه طالبات البرامج الانتقالية في كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4(3)، 416-444.
مجلس شؤون الجامعات. (2020). نظام الجامعات الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/27) وتاريخ 2/3/1441هـ. الأمانة العامة لمجلس شؤون الجامعات.
مجلس شؤون الجامعات. (2022). اللائحة المنظمة للكليات التطبيقية في الجامعات الصادرة بقرار مجلس شؤون الجامعات رقم (1/10/1444). مجلس شؤون الجامعات.
المدبش، علي محمد. (2019). تسويق مخرجات كليات المجتمع في الجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية: جامعة زيان عاشور بالجلفة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - قسم العلوم الاقتصادية، 3(2)، 1-12.
مصطفى، أميمة. (2021). رؤية مقترحة لتطوير منظومة تمويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء صيغة التمويل القائم على الأداء. مجلة البحث العلمي في التربية، 3(22)، 71-165.
المطوع، نايف بن عبدالعزيز. (2011). معوقات قيام كليات المجتمع في جامعة شقراء بدورها المأمول من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة دراسات نفسية وتربوية: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، 7، 196 - 225.
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (1420). خطة التنمية السابعة. https://www.mep.gov.sa/ar/development-plans
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (1425). خطة التنمية الثامنة. https://www.mep.gov.sa/ar/development-plans
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (1430). خطة التنمية التاسعة. https://www.mep.gov.sa/ar/development-plans
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (1435). خطة التنمية العاشرة. https://www.mep.gov.sa/ar/development-plans
وزارة التعليم. (2020). الكليات التطبيقية: الخطة التفصيلية. وزارة التعليم.
وكالة وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية. (2002). تقرير شامل عن كليات المجتمع. وزارة التعليم العالي.