فاعلية وحدة قائمة على تاريخ الرياضيات في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والرغبة المنتجة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة قائمة على تاريخ الرياضيات في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والرغبة المنتجة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي، القائم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، في المتوسطة الخامسة عشر بمدينة بريدة، وقد اختيرت بطريقة عشوائية عنقودية، ودرست المجموعة التجريبية (26) طالبة بالوحدة القائمة على تاريخ الرياضيات، بينما درست المجموعة الضابطة(28) طالبة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام أداتين للدراسة، وهما: اختبار الاستيعاب المفاهيمي في وحدة(الأعداد الحقيقية ونظرية فيثاغورس) من مقرر رياضيات الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول، ومقياس الرغبة المنتجة، وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ()بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي، ومقياس الرغبة المنتجة؛ لصالح طالبات المجموعة التجريبية. واستنادًا إلى نتائج الدراسة؛ فقد قدَّمت مجموعة من التوصيات والـمُقترحات البحثية ذات العلاقة بموضوع الدراسة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو خاطرو، إسراء صبحي. (2018). أثر توظيف نظام الفورمات (MAT4) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي بمادة الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي (رسالة ماجستير). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
أبو عميرة، محبات. (2000). المتفوقون والرياضيات التربوية " دراسات تطبيقية "، الطبعة الثانية، القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب.
إبراهيم، مجدي عزيز.(٢٠٠٢). فاعليات تدريس الرياضيات في عصر المعلوماتية، القاهرة: عالم الكتب.
البداح، منيرة عبدالعزيز.(2019). فاعلية تدريس التفاضل باستخدام تطبيقات التعلم المنتشر في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات حل المسألة الرياضية لدى طالبات كلية العلوم(رسالة ماجستير).جامعة القصيم، بريدة.
آل كاظم، زينب بنت علوي، و الرويس، عبدالعزيز بن محمد. (2022). فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في سياق التخصصات المهنية بالكليات التقنية في التحصيل الرياضي وتنمية الرغبة المنتجةمجلة تربويات الرياضيات، 25(3)، 106-156.
بدوي، رمضان مسعد. (۲۰۱۹). استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات.ط٢، عمان: دار الفكر.
البليهد، أماني عبدالله.(2020). مستوى الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي(رسالة ماجستير)، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.
جابر، وائل وكشك، ليانا.(٢٠٠٧). ثقافة الرياضيات. فلسطين، مركز القطان للبحث والتطوير التربوي.
الخبتي، نجلاء علي.(2017). فاعلية استخدام بعض نماذج التعلم المتمازج في تنمية مهارات التفكير الجبري والرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات بالصف الثاني المتوسط في المدارس الحكومية بمدينة جدة(رسالة دكتوراه). جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.
سطوحي، منال فاروق.(2003). فاعلية استخدام المدخل التاريخي للرياضيات في تدريس الأعداد النسبية على تحصيل طلاب المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم. دراسات في المناهج وطرق التدريس،(88) 135- 176.
سيد، هويدا محمود سيد.(2016). أثر تصميم قصص رقمية في تاريخ الرياضيات في تنمية مهارة تصميمها ومعتقدات دمج تاريخ الرياضيات في تدريسها لدى المعلمة قبل الخدمةمجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 19(7)، 282- 330 .
الشمري، شيخة.(2017). الكشف عن المفاهيم الرياضية البديلة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجموعة الدولية للاستشارات والتدريب، الاردن،6  (5)، 154- 165.
الشمري، مناحي فهيد، والمنوفي، سعيد جابر.(2018) .فاعلية برنامج كابري"Cabri 3D"في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الهندسة لدى طلاب الصف الاول المتوسط )رسالة ماجستير).جامعة القصيم، بريدة.
صديق، محفوظ يوسف، وزهران، عبدالعظيم، وعبدالمجيد، أسامة، وصالح، شعيب، وناجح، محمد.(2005). طرق تدريس الرياضيات". مشروع تطوير وتقويم برنامج إعداد معلمي الرياضيات بكلية التربية بسوهاج.
العجمي، أمل حسن.(2021). أهمية تاريخ الرياضيات ومعيقات دمجه في التدريس من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية. المجلة التربوية: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي، 35(139) ، 13 - 47.
عصر، رضا مسعد السعيد، و داود، السيد محمود محمد سيد أحمد.(2020). تنمية الاستيعاب المفاهيمي والنزعة المنتجة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري باستخدام يدويات معمل الجبر. مجلة تربويات الرياضيات، 23 (5)، 204 - 207.
عطيفي، زينب محمود محمد كامل.(2016). استخدام بعض تطبيقات web 0.2 في تنمية الوعي بتاريخ الرياضيات وأثره على استخدام المدخل التاريخي في التدريس للطلاب المعلمين(شعبة الرياضيات) بكلية التربية جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 31(3)، 1-34.
العقيل، عبدالله بن عقيل (2013م). سياسة التعليم ونظامه في المملكة العرية السعودية ط10، الرياض: مكتبة الرشد.
القبيلات، محمد.(2014). أثر التدريس وفق القوة الرياضية على استيعاب المفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن.دراسات العلوم التربوية، الأردن، 41(1)، 333-346.
القرشي، محمد عواض ساير.(2020). مستوى الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ-كلية التربية، 20(1)، 221- 242.
كوراع ، أمجد .(۲۰۱۷). أثر استخدام منحىSTEM في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفكير الإبداعي في الرياضيات لدى طلاب الصف التاسع الأساسي(رسالة ماجستير).كلية التربية في الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
المالكي، مفرح مسعود.(2019). فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم ومهارات التفكير ما وراء المعرفي في تنمية لتحصيل الدراسي والرغبة الرياضية المنتجة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط(أطروحة دكتوراه).جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات- الولايات المتحدة الأمريكية.(2013). مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية.(عسيري والعمراني والذكير، مترجم). الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج (العمل الأصلي نشر في عام 2000م).
محسن، أحمد محمد جواد.(2011). تاريخ الرياضيات : أهميته و دوره في المراحل الدراسية. مجلة التعريب، سوريا, 22(42)،   129- 159.
محمد، رشا هاشم عبدالحميد.(2019). استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات باستخدام تقنية الواقع المعزز قائمة على الذكاء الناجح وأثرها على تنمية الاستيعاب المفاهيمي وحب الاستطلاع المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية - كلية التربية، 34(4) ، 358 - 417.
محمد، فايز محمد منصور.(2021). أثر استخدام نموذج مكارثي(4MAT)لتمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، 24(1)، 122-184.
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.(2012). الدراسة التقويمية لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية: تقويم منتجات كتب الرياضيات والعلوم الطبيعية" مدى مناسبة مواءمتها وارتباط محتواها بفلسفة المجتمع وبيئة المتعلمين وأسلوب التناول والعرض"(التقرير الأول- الجزء الثاني).دراسة غير منشورة، الرياض، وزارة التربية والتعليم.
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.(2016). إضاءات حول نتائج دول الخليج في دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات.TIMSS2015، الرياض: جامعة الملك سعود.
المعثم، خالد بن عبدالله.(2013). تصور مقترح لتضمين إسهامات علماء العرب والمسلمين في كتب الرياضيات المطورة: سلسلة ماجروهل في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة البحوث النفسية والتربوية، 28(3)، 112 - 153.
المصاروة، زينة كساب عبدالله، و العياصرة، أحمد حسن علي.(2022). مستوى معرفة معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية بتاريخ الرياضيات وعلاقته بمستوى الاتجاه نحو تدريسها لديهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
المطيري، نوال بطيحان.(2020). فاعلية وحدة تدريسية قائمة على الإنفوجرافيك في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في الرياضيات ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط(رسالة ماجستير)، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.
الملوحي، أريج عبدالله محمد.(2018). مستوى البراعة الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض(رسالة ماجستير)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
المعثم، خالد، والمنوفي، سعيد.(2014). تنمية البراعة الرياضية توجه جديد للنجاح في الرياضيات المدرسية. المؤتمر الرابع "تعليم الرياضيات وتعلمه في التعليم العام بحوث وتجارب متميزة"، الجمعية السعودية للعلوم الرياضية(جسر)، جامعة الملك سعود، الرياض 21-23/10/2014م.
المنوفي، سعيد جابر، و المعثم، خالد عبدالله. (2018). مدى تمكن طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 21(6)، 59 - 105.
النذير، محمد عبدالله.(2004). برنامج مقترح لتطوير تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطــــــة(رســـــالة دكتوراه ). كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
النذير، محمد عبدالله؛ عسيري، إيمان؛ الحربي، بدرية؛ الحامد، مناير؛ الدجين، هيا؛ الصبيح هياء.(2019). مفاهيم الرياضيات: نزهة تاريخية معرفية. الرياض: مطابع دار جامعة الملك سعود للنشر.
هيئة تقويم التعليم والتدريب.(2019). في الإطار التخصصي لمجال تعليم الرياضيات.