درجة استخدام كائنات التعلم الرقمية لدى معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث إلى قياس درجة استخدام معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة لكائنات التعلم الرقمية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق هدف البحث، والاستبانة كأداة لجمع البينات، وتم تطبيق البحث على عينة من المجتمع الأصلي بلغ عددها (302) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، ونتج عن تطبيق أداة الدراسة استخدام العينة لكائنات التعلم الرقمية بدرجة مرتفعة وبمتوسط حسابي بلغ (4,11) مما يؤكد على اتجاه معلمات المرحلة الثانوية نحو توظيف المستحدثات التكنولوجية في البيئات التعليمية بشكل عام وكائنات التعلم الرقمية على وجه الخصوص.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو رية، حنان حمدي أحمد وعبد العزيز، دعاء عبد الرحمن. (2020، مايو). تدريب معلمي العلوم حديثي التخرج على دمج المستحدثات التكنولوجية في تخطيط الدروس في ضوء متطلبات العصر الرقمي. المجلة التربوية، (73).
أحمد، شعبان عبد العظيم. (مايو2018). استخدام استراتيجيات نظرية العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفكير التأملي والاحتفاظ بها وتقدير الذات لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الثانوية. المجلة العلمية،34(5).
أحمد، هالة إبراهيم حسن. (2018). استخدام كفايات وحدات التعليم الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي بولاية الخرطوم. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (11)،121_139. http://search.mandumah.com/Record/943227
الباروني، فتحية عبد الله. (2015). التعليم الإلكتروني. مجلة جامعة الزيتونة، (13)، 179_194. http://search.mandumah.com/Record/840517
 البدرانة، مهدي محمد توفيق، الصالحين، عبد الكريم، وحميدات، محمود أحمد. (۲۰۱۸).الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم. سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،۳۳ (۲)، ۹۳_۱۲۰. http://search.mandumah.com/Record/910383
برهوم، أحمد حمدان محمد. (۲۰۱۷). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات
الفلسطينية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ۲۵ (4)،347_369. http://search.mandumah.com/Record/848829
الأتربي، يوسف. (۲۰۱۹). التعليم بالتخيل.. إستراتيجية التعليم الإلكتروني وأدوات التعليم. العربي للنشر والتوزيع.
الجريوي، سهام سلمان. (2014). استخدام مستودعات كائنات التعلم الرقمية في الممارسات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الأميرة نورة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة.
الحربي، ألفت بنت مسعود بن سعود. (2020). فاعلية استخدام كائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة القراءة والمعرفة، (224)،261_296.
حسين، خليل إبراهيم. (2020). الاتجاهات التربوية الحديثة لإعداد وتدريب المعلم. المجلات الأكاديمية العلمية،11(43)،171_192. http://jhcs.tu.edu.iq/
حلاوة، إلهام الشحات أحمد، زغلول، برهامي عبد الحميد، وطمان، حنان أبو المجد. (۲۰۱۸).
استخدام كائنات التعلم الرقمية التفاعلية في تنمية بعض الجدارات التسويقية والدافعية للإنجاز لدى طلاب مدراس الثانوية التجارية ]رسالة ماجستير غير منشورة[، جامعة طنطا.
الرفاعي، السيد محمد صفاء محمود، الحصري، أحمد كامل مصطفى، عوض، وأماني عبد العزيز. (أكتوبر،2020). تطوير مقياس تقدير وصفي لتقييم جودة كائنات التعلم الرقمية القابلة لإعادة الاستخدام المنتجة من قبل طالب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية (75).
السنوسي، هالة عبد القادر سعيد. (2019). أدوار المنصات الالكترونية E_platforms والشبكات الاجتماعية Social networks كبيئات تعلم تواصلية تشاركية في التعليم الالكتروني في ضوء خبرة الطالبة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر،3(181).
السيد، يسرى مصطفی. (۲۰۱۹، يوليو). استخدام نمطين للتغذية الراجعة مفصلة موجزة" خلال توظيف مستودعات كائنات التعلم الرقمية وأثره في جودة تصميم المحتوى الرقمي والدافعية نحو المواد التعليمية لدى طلبة تكنولوجيا التعليم. المجلة التربوية، (63)،349_483.
شاهين، أحمد. (2009، ديسمبر16). الكائنات التعليمية (Learning Objects). التصميم التعليمي. Learning Objects (id4arab.com)
الشعيبي، أماني بنت حمد بن منصور. (2020). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى في مجال مستحدثات تكنولوجيا التعليم من وجهة نظرهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،28(3)،65_87. http://search.mandumah.com/Record/1089063
الشمري، ثاني حسين خاجي. (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (7)،25_42. http://search.mandumah.com/Record/944695
المؤتمر الدولي الحادي عشر بعنوان "التعلم في عصر التكنولوجيا الرقمية"(24-22 أبريل،2016). طرابلس: الاتحاد العالمي للمؤسسات العلمية.
الشهراني، جملا عبد الله فهاد. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام رمز الاستجابة السريعة في تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم لدى معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة. المجلة العربية للنشر العلمي (18)،2663_5798.
الطباخ، حسناء عبد العاطي إسماعيل. (۲۰۲۰). تصميم بيئة تعلم للهولوجرام قائمة على توقيت عرض كائنات التعلم الرقمية "حر / مقيد" وأثرها على تنمية التحصيل المعرفي بمقرر الأحياء ومهارات التصور البصري المكاني لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، ۷۷ (۱)، ۱_۷۹.
طلبه، عبد العزيز. (۲۰۱۱). أثر الاختلاف في تصميم بيئة التعلم القائم على الويب باستخدام مستودع وحدات التعلم الرقمية في مقرر تكنولوجيا التعليم على التحصيل وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة لدى طلاب كلية التربية. دراسات في المناهج وطرق التدريس،167، 42_87.
عبد الباسط، حسين محمد أحمد. (۲۰۱۱). وحدات التعلم الرقمية تكنولوجيا جديدة للتعليم (ط. ۲). عالم الكتب.
عبد الباسط، حسين محمد أحمد. (۲۰۱2ديسمبر8). ماهية وحدات التعلم الرقمية.SlideShare.
عبد الحميد، رشا محمد سلامة. (2018). تصميم مستودعات عناصر التعلم الرقمية في ضوء المعايير التربوية والفنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. المجلة المصرية للمعلومات، (21)،33_.40.
عبد العاطي، حسن الباتع محمد، وأبو خطوة، السيد عبد المولى السيد. (2009). التعلم الالكتروني الرقمي النظرية _التصميم_ الإنتاج. دار الجامعة الجديدة للنشر.
عبد العظيم، عمرو. (2018، أغسطس12). كائنات التعلم الرقمية. صحيفة الرؤية.
عبد المقصود، ناهد فهمي، والرشيدي، بدرية ناصر. (2017). واقع توظيف وحدات التعلم الرقمية في تطوير المحتوى الرقمي من وجهة نظر أمينات المصادر. مجلة تطوير الأداء الجامعي،5(3)، 2090_5890.
العتيبي، حنان محمد، والجبر، جبر محمد. (2019، اكتوبر). أثر وحدات التعلم الرقمية في تنمية المفاهيم الكيميائية لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة العلمية للبحوث والنشر العلمي،35(10).
العريفي، أشواق بنت سعد بن ناصر. (2017). الاحتياجات التدريبية الأساسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود لتطوير أدائهم. مجلة البحث العلمي في التربية، 5(۱۷)، 5۳۹_ 554. http://search.mandumah.com/Record/847206
عقل، مجدي سعد. (2014، يناير). معايير تصميم عناصر التعلم بمستودعات التعلم الإلكتروني. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات،6،380_405.
عمر، عاصم محمد إبراهيم. (۲۰۱۷). أثر تدريس العلوم باستخدام وحدات التعلم الرقمية في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والثقة بالقدرة على تعلم العلوم لدى طلاب الصف الثاني متوسط. المجلة التربوية، ۳۲ (۱۲۵)، ۹۹_144.
عمران، أسماء عادل عبد اللطيف محمد. (2021). أثر استخدام كائنات التعلم الرقمية في بيئات التعلم الالكترونية لتدريس العلوم على تنمية التعلم والاستمتاع بتعلم العلوم لدى طالبات الصف الثاني الاعدادي ]رسالة ماجستير ،جامعة سوهاج[.
فطفاطة، هنية كامل محمد. (2018). أثر برنامج يستند على كائنات التعلم الرقمية (Learning Objects) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية، وتنمية التفكير البصري لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، جامعة القدس.
الفيفي، يوسف. (2016، نوفمبر25). كائنات التعلم الرقمية (Digital Learning Objects). مدونة تربوية تعليمية تقنية (yousef7778.blogspot.com).
القحطاني، شايع سعود. (2020). برنامج مقترح قائم على كائنات التعلم الرقمية لتنمية مهارات التفكير البصري في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،9 (3)،18_3.
المالكي، هيفاء جار الله معيض، داغستاني، بلقيس بنت إسماعيل. (2020). دور المنصات التعليمية الالكترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبكرة (دراسة تقويمية). المجلة التربوية، (73)، 1687_2649.
محمد، هيثم عبد المجيد، شلبي، عماد احمد احمد، عبد الله، مجدي عبد الرحمن، الفلاح، جوزاء وبكر، اماني محمد. (ت ت). دراسة تقييمية لأثر البرامج التدريبية في عمادة الجودة والتطوير بجامعة حائل. عمادة الجودة والتطوير -جامعة حائل.
الموسى، مها بنت محمد بن أحمد. (2018). تصور مقترح لاستخدام كائنات التعلم الرقمية لمعلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض. جمعية الثقافة من أجل التنمية،18(126)،313_378.
ودعاني، ماجد. (2020). تلبية الاحتياجات التعليمية لطلاب الجامعة المتفوقين أكاديمياً خلال التحول الكلي الطارئ ً لأمة فيروس كورونا (كوفيد للتعليم عن بعد استجابة 19): دراسة وصفية تحليلية في كلية التربية بجامعة جازان. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانة)،36(11)،2462-2486.