طرق التعليم المستنبطة من التفسير النبوي الصريح للقرآن الكريم في الصحيحين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التعليم الإبتدائي، كلية الدراسات التربوية، الجامعة العربية المفتوحة، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الطرق التعليمية التي استخدمها الرسول -صلى الله عليه وسلم- عند تفسيره الصريح للقرآن الكريم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي النوعي الاستقرائي للإجابة عن سؤال الدراسة، وتم اعتماد صحيحي البخاري ومسلم في الأحاديث التي جرى عليها التحليل، وقد أظهرت النتائج أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد استخدم طرقًا تعليمية متعددة عند تفسيره للقرآن  بشكل صريح منها، الطرق المباشرة وغير المباشرة، وطريقة طرح الأسئلة، وطرق إثارة الدافعية للتعلم، وطريقة التشبيه وضرب الأمثال، وطريقة الترغيب والترهيب، وطريقة تصحيح المفاهيم، وطريقة التعلم بالعمل، وطريقة التفكير الإبداعي، وطريقة التعلم الزائد، وطريقة حل المشكلات، وطريقة التلخيص، وطريقة التغذية الراجعة، وبناء على النتائج التي توصلت لها الدراسة قُدِّمَ مجموعة من التوصيات والمقترحات المتعلقة بالنتائج، منها وجود تدريب معلمي التفسير والتربية الإسلامية على هذه الطرق واستخدامها عند تدريس التفسير، والقيام بدراسات حول فاعلية هذه الطرق في تدريس التفسير على مستوى التعليم المدرسي والجامعي، كما أوصت الدراسة بوجوب دراسات هذه الطرق التعليمية من مصادر أخرى غير صحيحي البخاري ومسلم كما في هذه الدراسة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو عمر، عدنان؛ الصباغ، محمد؛ عثمان، محمد. (2022). ضوابط التفسير النبوي للقرآن : دراسة تحليلية. مجلة ريحان للنشر العلمي، 19، 234-261.
الباتلي، خالد. (1429ه). التفسير النبوي مقدم تأصيلية مع دراسة حديثية لأحاديث التفسير النبوي الصريح. [رسالة دكتوراه منشورة]، قسم السنة وعلومها، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
البخاري، محمد بن إسماعيل. (2008). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسنته وأيامه. مؤسسة الرسالة ناشرون.
التليدي، عبدالله. (2003). الجواهر واللآلئ المصنوعة في تفسير القرآن العظيم بالأحاديث الصحيحة المرفوعة (ط3.). دار البشائر الإسلامية.
الذهبي، محمد. (2012) التفسير والمفسرون. دار الحديث القاهرة.
الرشيدي، منيفة. (2022). التفكير الإبداعي مجخل لتطوير التعليم: دارسة وصفية. مجلة القراءة والمعرفة، 252، 327-368.
الرومي، فهد. (1428ه). بحوث في أصول التفسير ومناهجه (ط 8.). مكتبة التوبة.
زيتون، كمال.(1997). التدريس نماذجه ومهاراته. المكتب العلمي للكمبيوتر.
الطيار، مساعد. (2015). مقالات في علوم القرآن وأصول التفسير (ط2.). مركز تفسير للدراسات القرآنية.
العاني، زياد. (1995). أساليب الدعوة والتربية في السنة النبوية. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية العلوم الإسلامية، جامعة بغداد.
عبد الحميد، محسن. (2022). تطور تفسير القرآن قراءة جديدة. دار التفسير للطبع والنشر.
العبيدي، رقيمة؛ جاسم، رحاب. (2020). اثر أنوذج التعلم ثنائي الموقف في تصحيح مفاهيم قواعد اللغة العربية المغلوطة عند طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة الفنون والأداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 58(1)، 307- 320.
العرفج، نورة. (2019). التفسير النبوي عند المفسرين في العصر الحديث: القاسمي وابن عاشور أنموذجًا. مجلة تبيان للدراسات القرآنية، 33، 387-452.
العسقلاني، أحمد الملقب ابن حجر. (2021). فتح البارئ شرح صحيح البخاري. دار الكتب العلمية.
العفيفي، محمد. (د.ت). مقدمة في تفسير الرسول للقرآن . الوعي الإسلامي للنشر والتوزيع.
علوش، أحمد. (1987). الدعوة الإسلامية أصولها ووسائلها. دار الكتب اللبنانية.
على، سوزان. (2017). فاعلية استخدام طريقة التعلم بالعمل في تنمية بعض مهارات التفكير العليا ومهارات العمل المعملي في مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني المتوسط بالسعودية. المجلة المصرية للتربية العملية، 20(1)، 153-194.
علي، عبدالناصر. (2005). المرويات عن النبي عليه الصلاة والسلام في تفسير القرآن  من الفاتحة إلى الإسراء (جمعاً وتحقيقاً ودراسة). [رسالة ماجستير غير منشورة]. المركز الوطني للمعلومات، اليمن.
عليان، أيمن. (2016). أثر استخدام استراتيجيتي التعليم المباشر والتعليم المستقل في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية في الرياضيات في الأردن. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الشرق الأوسط - الأردن.
العودة، سلمان. (د.ت). التفسير النبوي للقرآن. موقع إسلام أون لاين.
العوفي، عواد. (1400ه). ما صح تفسيره من القرآن  عن النبي صلى الله عليه وسلم في النصف الأول من القرآن الكريم. [رسالة الماجستير غير منشورة]. قسم التفسير، كلية القرآن الكريم، الجامعة الإسلامية.
القصير، أحمد. (2010). الأحاديث المشكلة الواردة في تفسير القرآن الكريم عرض ودراسة. [رسالة ماجستير منشورة]، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
قطامي، يوسف، (2016) استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية (ط 2.). دار الفكر للنشر والتوزيع.
محمد، خليل. (2002). التفسير النبوي للقرآن الكريم وفضائله. مطابع الدوحة الحديثة المحدودة.
مسلم، بن الحجاج النيسابوري. (2009). المسند الصحيح المختصر من السنن بنقل العدل عن العدل عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم. مؤسسة الرسالة ناشرون.
المشاعلة، مجدي. (2017). الهدي النبوي في إثارة دافعية تعلم القرآن الكريم. دار الفكر.
المشاعلة، مجدي؛ سعد، مراد. (2015). نماذج التعليم تصميم التدريس لمتعلمي القرن ال21. دار الفكر.
مقاتلي، محمد. (2009). التفسير النبوي حقيقته ومصادره. [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة الحاج لخضر - باتنه - الجزائر.
مؤسسة الملكة رانية لتدريب المعلمين. (2022). التغذية الراجعة. https://www.qrf.org/ar/entity_pdf/node/792/pdf
النووي، يحيى. (1972). صحيح مسلم بشرح النووي. دار إحياء التراث العربي.
الوصابي، الزبير. (2016). الأساليب التفسيرية في الأحاديث النبوية. مجلة جامعة الناصر، 7، 181-235.