نمطا الواقع المعزز وأثرهما في تنمية مهارات إنتاجه لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة في ضوء مفهوم التنمية المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تقنيات التعليم، كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات، جامعة أم القرى.

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر استخدام نمطا أنماط الواقع المعزز (الإسقاطي- المخطط) في تنمية التحصيل ومهارات إنتاج تقنية الواقع المعزز لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، ولتحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بتصميم مادة معالجة تجريبية متمثلة في برنامج بنمطين باستخدام تقنية الواقع المعزز، أحدهما قائم على نمط الواقع المعزز الإسقاطي، والآخر المخطط، استخدم الباحث أدوات تمثلت في (اختبار تحصيلي – قائمة مهارات)، وتم تطبيق أدوات البحث والمعالجة التجريبية على عينة البحث، مستخدما في ذلك المنهج شبه التجريبي في محاولة للتوصل إلي أي من النمطين ذو أثر على تنمية المتغيرات التابعة موضع البحث، وقد توصلت النتائج إلي أن كلًّا من النمطين له تأثيره في تنمية جوانب التعلم التي استهدفها (التحصيل - مهارات الإنتاج)، أما فيما يتعلق بأي من النمطين كان له تأثير أكبر من الآخر فاتضح أن نمط الواقع الإسقاطي كان له تأثير أكبر من النمط المخطط في تنمية تلك الجوانب.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو بيه، محمد. (2016):كل ما تود أن تعرفه عن الواقع الافتراضي والواقع المعزز. البوابة العربية للأخبار التقنية، متاحة علىhttps://aitnews.com/2016/02/06/الواقع-الافتراضي-والواقع-المعزز-بين-ا/
أبو حشیش محمد رضوان ابراهيم (2021). التفاعل بين نمط الواقع المعزز (علامة الصورة علامة الاستجابة السريعة ومستوى القدرة على تحمل الغموض وأثرهما على كفاءة التعلم وتنمية التفكير التخيلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المجلةالتربوية، ج211.
الأسرج، محمد معتز فتحى. (۲۰۱۹). أثر اختلاف نمطى الواقع المعزز على تنمية مهارات نظم تشغيل الحاسب الآلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بنها.
إسماعيل، عبد الرؤوف محمد محمد. (2016). "فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز الإسقاطي والمخطط في تنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ودافعيتهم في أنشطة الاستقصاء واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا". دراساتتربويةواجتماعية، مج 22، ع4.
بصفر، حسان وآخرون. (2011). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
البوشي، محمد. (2015). "واقع التنمية المهنية لمعلم المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في ضوء توجهات مشروع المعلم الجديد". رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
جرجس، ماریان میلاد منصور. (2017). أثر نمط عرض المحتوى الكلي/ الجزئي القائم على تقنية الواقع المعزز على تنمية التنظيم الذاتي وكفاءة التعلم لدى طلاب الصف الأول الاعدادي، مجلة تكنولوجيا التربية، ع30، مصر.
الحارثي، محمد فراج علي. (2021). درجة ممارسة المعلمين لأساليب التنمية المهنية ومدى استفادتهم منها في تحسين أدائهم المهني. مجلة العلوم التربوية، ع27
الحلو، نرمين مصطفي حمزة. (2017). "فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على استراتيجية التخيل العقلي بتقنية الواقع المعزز لتنمية التفكير البصري وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية". مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 91.
حماده، أمل إبراهيم إبراهيم. (2017).ثر استخدام تطبيقات الواقع المعزز على الأجهزة النقالة في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي". الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع34.
خلاف، محمد حسن رجب. (۲۰۱۷) فاعلية نمط استخدام الواقع المعزز في التحصيل والانخراط في التعليم لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالصف الأول المتوسط بالسعودية ، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، ع١١.
خميس، محمد عطية. (2019). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، ط2، القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
الدهاسي، الجوهرة على.(2017). استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الرياضي، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 190.
زقوت، ياسمين جمال. (2019م). فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز(Augmented Reality) في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمي في العلوم والحياة لدى طلبة الصف الخامس الأساسي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية غزة.
سالم، مصطفى أبو النور مصطفى. (2017). "أثر التفاعل بين أنماط التعلم داخل بيئة الواقع المعزز المعروض بواسطة الأجهزة الذكية: الحواسيب اللوحية، والهواتف الذكية، والأسلوب المعرفي على التحصيل المعرفي لدى طلاب التربية الخاصة المعلمين بكلية التربية، واتجاهاتهم نحو استخدام تقنيات التعلم الالكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة". مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 92.
سعد، أمل الشحات حافظ. (2014). "برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء المتعلم لتنمية الكفاءة الذاتية المهنية لمعلمي الرياضيات لذوي الإعاقات البسيطة المدمجين بالمرحلة الابتدائية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع56. 
السلامي، زينب حسن. (٢٠١٦). نمطا الدعم التعليمي باستخدام الواقع المعزز في بيئة تعلم دمج وأثرها على تنمية التحصيل وبعض مهارات البرمجة والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية النوعية مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإنجاز، مجلة تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج ٢٤، ع١.
عبد الغفور، نضال. (٢٠١٢). "الأطر التربوية لتصميم التعلم الإلكتروني".مجلةجامعة الأقصى: سلسلةالعلومالإنسانية، مج ١٦، ع ١.
على، أكرم فتحي مصطفى. (2018). "تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها على قوة السيطرة المعرفية والتمثيل البصري لإنترنت الأشياء ومنظور زمن المستقبل لدى طلاب ماجستير تقنيات التعليم". المجلةالتربوية، ع53.
العمرجي، جمال الدين إبراهيم محمود. (2017). "فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ للصف الأول الثانوي على تنمية التحصيل ومهارات التفكير التاريخي والدافعية للتعلم باستخدام التقنيات لدى الطلاب". المجلةالدوليةالتربويةالمتخصصة، مج6، ع4.
عيسى، سامي عبد الحميد محمد؛ الصباغ، حسن عبد العزيز عبد العزيز (۲۰۱۸). توظيف تقنية الواقع المعزز عب الجوال بأنماط دعم متنوعة (ثابت - مرن) في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة، تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، مصر.
القحطاني، عوض بن علي عبدالله، و اليحيى، محمد بن عبدالله بن محمد. (2017). واقع شبكات التواصل الاجتماعي في التنمية المهنية الذاتية للمعلمين من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في مدينة الدمام. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع7, ج4
القرني، محمد بن سالم بن سعد آل سويعد، والسويلم، بندر بن حمود. (2018). احتياجات التنمية المهنية الذاتية لمعلمي المرحلة الابتدائية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك سعود، الرياض
قشطة، أمل اشتيوي سليم، وعقل، مجدي سعيد سليمان. (2018). أثر استخدام نمطين للواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي في مبحث العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة
الكثيري، راشد بن حمد (2004). رؤية نقدية لبرامج إعداد المعلم في الوطن العربي،المؤتمرالعلمي السادسعشر،تكوينالمعلم، يوليو 21 - 22.
مدبولي، محمد عبدالخالق، وعوض، عوض توفيق. (2007). التنمية المهنية للمعلمين: الاتجاهات المعاصرة - المداخل - الاستراتيجياتمجلة التربية والتعليم، ع 46
مسمح، امتثال أحمد يوسف، وعسقول محمد عبد الفتاح عبد الوهاب. (2022). فاعلية توظيف تكنولوجيا الواقع المعزز التفاعلية في تنمية المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في مبحث العلوم والحياة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية: غزة.
المشهراوي، حسن سلمان. (2018). "فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس طلبة الصف العاشر الأساسي في تنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل الدراسي في مبحث التكنولوجيا بغزة". مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراساتالتربويةوالنفسية، مج 9، ع25.
المطيري، دلال زياب. (2016). "فاعلية استخدام تطبيقات الواقع المعزز على الأجهزة المتنقلة في تنمية تحصيل مفردات اللغة الإنجليزية وبقاء أثر تعلمها لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي". مؤتمر تقنياتالتعليم والتعليم الإلكتروني، كلية التربية، جامعة القصيم.
 
 
 
المعداوي، على ناجى. (۲۰۱۹). أثر اختلاف توظيف الواقع المعزز في التعلم القائم على الاكتشاف الموجه مقابل الحر على العبء المعرفي وتنمية الفضول العلمي في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس ع۲۰.
منصور، ميسون عادل. (2018). اثر اختلاف نمط تقديم الواقع المعزز في بيئة تعلم افتراضي لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحوها، المجلة العلمية المحكمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، مج6، ع2.
الهويش، يوسف بن محمد بن إبراهيم. (2018). "التنمية المهنية لمعلمي المملكة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين". مجلةكليةالتربيةفيالعلومالتربوية، مج 42، ع1.