فاعلية أنشطة دور مجتمعات التعلم الطلابية في اكتساب مهارات التفكير وإدارة المعرفة وما وراء دافعية الانجاز لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص التعلم والفروق الفردية، كلية التربية، جامعة طيبة.

2 تخصص الصحة النفسية، كلية علوم الأسرة، جامعة طيبة

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية أنشطة مجتمعات التعلم الطلابية في اكتساب مهارات التفكير وإدارة المعرفة وما وراء دافعية الإنجاز لدى الطلاب وذلك من خلال قياس مدى اختلاف درجة القياس البعدي في كل من مهارات التفكير، وعمليات ادارة المعرفة،  وعمليات ما وراء دافعية الإنجاز، لدى أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. شملت عينة البحث (20) طالباً مستجداً كعينة عشوائية للطلاب الذين يدرسون مقرر مهارات الحياة الجامعية، تم تقسيمهم عشوائياً لمجموعتين، وهي: المجموعة التجريبية وتكونت من (10) طلاب، تم تدريبهم على استخدام أنشطة مجتمعات التعلم الطلابية، والمجموعة الضابطة تكونت من (10) طلاب، تم تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية. أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية وافراد المجموعة الضابطة على متوسطات الاختبار مهارات التفكير، ومقياسي عمليات إدارة المعرفة، وعمليات ما وراء الدافعية لصالح المجموعة التجريبية. وبلغ قيمة حجم الأثر التجريبي باستخدام مربع إيتا η2 لأنشطة مجتمعات التعلم الطلابية على المتغيرات الكلية التابعة على التوالي (0.979- 0.987-0.964) وهي قيمة كبيرة تدل على أن نسبة كبيرة من الفروق في التطبيق البعدي بين مجموعتي البحث تعزى إلى ممارسة أنشطة مجتمعات التعلم الطلابية. كما أشارت نتائج البحث أن نسب الكسب المعدلة لتأثير أنشطة مجتمعات التعلم الطلابية في اكساب مهارات وعمليات المتغيرات التابعة كانت مرتفعة، إذ بلغت على التوالي (1.22-1.28-1.23). 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


روقي، مطلق. (2016). تصوراً مقترحاً لدور الجامعات في تحقيق رؤية 2030. صحيفة عين الإلكترونية. تم استرجاعه 20/1/2022. من الرابط: http://www.ien.sa/node/3591
رؤية المملكة العربية السعودية 2030. تم استرجاعه 22/2/2023. متاح من خلال الرابط: http://vision2030.gov.sa/ar
ساعاتي، عبد الإله. (2016). دور الجامعات في تحقيق أهداف رية المملكة 2030. جريدة الجزيرة. 16155، تم استرجاعه 28/1/2022. من الرابط: http://www.al jazirah.com/2016/20161221/ar9.htm