التنمر الالكترونى وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية بنات (القاهرة) جامعة الازهر

المستخلص

موضوع البحث التنمر الالكترونى وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة, وقد هدف البحث الى التعرف على ضحايا التنمر الالكترونى من طالبات الجامعه, والتعرف على شكل العلاقه بين التنمر الالكترونى والمرونه النفسيه لدى طالبات الجامعه, وأيضاً التعرف على شكل العلاقه بين التنمر الالكترونى والتلكؤ الاكاديمى لدى طالبات الجامعه, بالاضافه الى التعرف على شكل العلاقه بين التنمر الالكترونى و دافع الإنجاز الاكاديمى لدى طالبات الجامعه, أخيراً معرفة مدى إمكانية التنبؤ بالتنمر الالكترونى لدى طالبات الجامعة من خلال المرونه النفسيه والتلكؤ الاكاديمى ودافع الإنجاز الاكاديمى, وتكونت عينة البحث من (405) طالبة من طالبات كلية الدراسات الإنسانية جامعة الازهر, وقد استخدمت الباحثه مقياس التنمر الالكترونى (إعداد/ الباحثه2023) ومقياس المرونه النفسية(إعداد/ كونور ودافسون2003) ومقياس التلكؤ الاكاديمى (إعداد/سعدى 2020) ومقياس دافع الإنجاز الاكاديمى (إعداد/ الغامدى 2009), وتوصلت نتائج البحث الى أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة بين التنمر الالكترونى والمرونة النفسية, كما أشارت أيضاً الى أنه لا توجد علاقة ارتباطية بين التنمر الالكترونى والتلكؤ الاكاديمى, وايضاً وجود علاقة ارتباطية سالبة بين التنمر الالكترونى ودافع الإنجاز الاكاديمى, وأخيراً يمكن التنبؤ بالتنمر الالكترونى من خلال درجة المرونة النفسية والتلكؤ الاكاديمى ودافع الإنجاز الاكاديمى.   
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو العلا, حنان فوزى(2017): فعالية الارشاد الانتقائى في خفض مستوى التنمر الالكترونى لدى عينة من المراهقين, مجلة كلية التربية , جامعة المنيا, ع(6), ص(528-563)
أبو القمصان, رانيا محمد (2017): المسانده الاجتماعيه وعلاقتها بالمرنه النفسية لدى المطلقات في محافظة غزة, رسالة دكتوراه غير منشوره, الجامعه الإسلامية.
أبو طه, إبراهيم زكريا (2016): الخصائص الوجدانية لدى الطلبه المتلكئين أكاديميا بجامعة الأقصى, رسالة دكتوره غير منشوره,جامعة الأقصى, غزة.
أبو غزال, معاوية (2012): التسويف الأكاديمي انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين, المجلة الأردنية في العلوم التربوية , ع(2), ص(131-149).
أبو الديار, مسعد الرفاعى (2012): سيكولوجية التنمر بين النظرية والتطبيق, الكويت, مكتبة الفلاح.
انجلر,باربرا(1991): مدخل الى نظرية الشخصية, ترجمة فهد الدليم, الطائف, دار الحارثى للطباعه والنشر.
البشارات,دينا أحمد, مقابله, نصر يوسف(2020): المرونه النفسية وعلاقتها بالالتزام الاكاديمى لدى طلبة جامعة اليرموك, مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, ع(28), ص(764-783)
الحداد, بلال ابراهيم و حمدان, حسن أحمد و عادل, احمد أبوشماله و محمد, باسم أبو عصر و محمود, أحمد أبوسحلول(2018): واقع ظاهرة التنمر المدرسى لدى طلبة المرحلة الثانويه فى محافظة خان يونس وسبل مواجهتها, مجلة الدراسات والبحوث التربوية, فلسطين,العدد(3), ص (393- 430).                 
الحويان, علا (2011): فاعلية برنامج ارشادى قائم على العلاج باللعب في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية ومفهوم الذات والمرونه النفسية لدى الأطفال المساء اليهم جسديا, رسالة دكتوراه غير منشوره, الجامعه الأردنية, عمان.
الخطيب, محمد (2007): تقييم عوامل مرونه الانا لدى الشباب الفلسطيني في مواجهة الاحداث الصادمه, مجلة الجامعه الإسلامية للبحوث الإنسانية,شئون البحث العلمى والدراسات العليا بالجامعه الإسلامية, غزة, عدد (2), ص(1051-1088).
الخليفه,خالد محمد ناصر(2000): دراسة مقارنه لمشكلات الطلاب المتفوقين دراسيا والطلاب المتأخرين في المرحله المتوسطه والحاجه الارشاديه لهم, رسالة ماجستير غير منشوره,جامعة فيصل, كلية التربية. 
الدسوقى ,مجدى محمد (2016): مقياس التعامل مع السلوك التنمرى, القاهره, جوانا للنشر والتوزيع.
 الرقاص, خالد بن هايف خلف(2021): التنمر الالكترونى وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف لدى عينة من طلاب الجامعه, جامعة الملك عبد العزيز, المجله العربية للنشر العلمى, السعوديه, ص(445-471).
الريماوى, عمرطالب و عبد القادر, محمد إبراهيم(2019): التنمر الالكترونى وعلاقته بدافعية الإنجاز الاكاديمى لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس ضواحي القدس, المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية , المركز الديمقراطى العربى ألمانيا, ع(6).
السلمى, طارق عبد العالى (2015): مستوى التسويف الاكاديمى والدافعية الذاتية والعلاقه بينهما لدى طلاب كليات مكه المكرمه والليث في المملكه العربية, مجلة كلية التربية, جامعة أم القرى,ع(2), ص(640-664). 
السيد, أيه محمد, سيد, طاهرعبد المنعم , تمام, عبده حسان, عبد السلام, فكرية رأفت ممدوح, السيد, محمد عزت, عبد التواب, منة مختار, أحمد, هديرإبراهيم(2019): علاقة التنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعى بدافعية الإنجاز لدى المراهقين, بحوث عربية في مجالات التربية النوعية,مصر,(16), (371-419).
الشبول, لانا باسل محمد(2017): المرونه النفسية وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة جامعة اليرموك, رسالة ماجستير غير منشوره, كلية التربية, جامعة اليرموك.
الشريف, بندر عبد الله و أحمد, عبد العاطى عبد الكريم محمد (2020): دليل إرشادى للحد من ظاهرة التنمر الالكترونى, دراسة ضمنيه ضمن مشروع بحثى, المدينة المنوره, الجامعه الإسلامية, عماد البحث العلمى, العدد (127).
الشيخ,كنان إسماعيل (2017): المرونه النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياه دراسة ميدانية على عينه من طلبة جامعة دمشق, مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية,(2),(371-392). 
الصرايرة, منى (2007): الفروق في تقدير الذات والعلاقات الاسرية والاجتماعية والمزاج والقياده والتحصيل الدراسى بين الطلبة المتنمرين وضحاياه والعاديين في مرحله المراهقه, رسالة دكتوراه غير منشوره, كلية الدراسات العليا, الجامعه الأردنية.
العباسى, غسق غازى (2016): سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وطلبة المرحلة المتوسطه وعلاقته بالجنس والترتيب الولادى, مجلة البحوث التربوية والنفسية , العدد(50), ص(88-117).
العتل, محمد حمد و العجمى, محمد على عبد الله و الشمرى, أحمد شلال (2021): التنمر الالكترونى لدى طلبة كلية التربية الاساسية بدولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات, مجلة الدراسات والبحوث التربوية, العدد(2), ص(219-254).
العمار, أمل يوسف(2016): التنمر الالكترونى وعلاقته بادمان الانترنت في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب وطالبات التعليم التطبيقى, مجلة البحث العلمى في التربية, الكويت, ع(17).
الغامدى, سعيد بن صالح (2009): الدافع للانجاز والذكاء للمتأخرين دراسياً والعاديين من الطلاب فى المرحله الثانويه بمدينة الطائف, مجلة كلية التربية,جامعة ام القرى
الفقى, محمد محمد عبد الرازق السيد(2021): الاستقواء الالكترونى وعلاقته بالتلكؤ الاكاديمىلدى عينة من طلاب جامعة الجامعه, مجلة كلية التربية جامعة الازهر, ع(190),ص(355-496).    
الكعبى, كاظم محسن كويطع(2021): علاقة الدافعية نحو الإنجاز الاكاديمى بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعه, مجلة كلية التربية, الجامعه المستنصرية, ع(1), ص(193-208).
الليثى, أحمدحسن محمد (2015): الاتجاه نحو المواطنه الرقمية وعلاقته بالتفكيرالاخلاقى والانتماء لدى عينه من طلاب جامعة حلوان, مجلة كلية التربية, جامعة عين شمس,العدد(3),ص(493-494).
الليثى ,أحمد حسن محمد و درويش, عمرو محمد محمد أحمد (2017): فاعلية بيئة تعلم معرفى سلوكى قائمة على المفضلات الاجتماعية فى تنمية إستراتيجيات مواجهة التنمر الالكترونى لطلاب المرحلة الثانوية, مجلة العلوم التربوية, كلية التربية, جامعة حلوان, العدد(4), ص(198-264).
المالكى, حنان (2012): فاعلية برنامج ارشادى جمعى قائم على استراتيجيات المرونه النفسية لزيادة المرونه لدى طالبات جامعة أم القرى, دراسات عربية في التربية وعلم النفس, السعودية, العدد(31), (135-167)
المركز العربى لابحاث الفضاء الالكترونى(2013): التنمر الالكترونى, ويكيبديا, الموسوعه الحره.
المكانين, هشام عبد الفتاح, يونس, نجاتى احمد حسن والحيارى, غالب محمد(2018): التنمر الالكترونى لدى عينة من الطلبة المضطربين سلوكياً وانفعاليا في مدينة الزرقا,مجلة الدراسات التربوية والنفسية,سلطنة عمان, ع(1), ص(179-197).
الهاشمية, سعادة بنت عيد بن خلفان(2017):المرونه النفسية وعلاقتها بمهارة التواصل  والصحه النفسية لدى عينة من طلبة جامعة نزوى بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات, رسالة ماجستير غير منشوره.
اليوسف, رامى محمود (2016): الدافعية للانجاز لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعه الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات, مجلة دراسات العلوم التربوية, الجامعه الأردنية, ص(1-24).
اليوسف, على (2008): دافع الإنجاز الدراسى وعلاقته بالقلق الاجتماعى لدى طالبات كلية التربية للبنات, مجلة كلية الدراسات الإسلامية, ع(5)
باعلى, شادية (2014): الصمود النفسى وعلاقته بالعوامل الخمس الكيرى للشخصية لدى عينة من الفتيات المتأخرات عن الزواج بمدنة الرياض, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة نايف العربية للعلوم الامنيه.
بسيونى, سوزان عبد العزيز والحربى, ملاك على(2020):التنمر الالكترونى وعلاقته بالوحده النفسية لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى, المركز القومى للبحوث بغزة, فلسطين, ع(12), مجلد (4).
بهنساوى, أحمد فكرى و حسن, رمضان على (2015): التنمر المدرسى وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة كلية التربية, جامعة بوسعيد, العدد(17), ص(1-40).
ثابت, أحمد فضل(2017): التلكؤ الاكاديمى وعلاقته بمهارة إدارة الوقت والرضا عن الدراسة لدى عينة من طلاب الجامعه, مأخوذ من http://platform.almanhal.com/Reader/Article/80558                
جابر, عبد الحميد جابر(1986) نظريات الشخصية, القاهره دار النهضه العربى, مجلد(1).
جواد, تبارك عادل(2018): دافع الإنجاز الاكاديمى لدى طالبات المرحله الاعداديه, رسالة دكتوراه غير منشورة, كلية التربية, جامعة القادسية.
جوهر, إيناس (2014): الصمود النفسى وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من أمهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصه, مجلة كلية التربية , جامعة بنها, مصر , ع(97),ص (191-238).
حسان , ولاء (2009): فاعلية برنامج إرشادى مقترح لزيادة مرونة الانا لدى طالبات الجامعه الإسلامية بغزة, رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعه الإسلامية, كلية التربية.
سالم, صالح العزرى(2016): المرونه النفسية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية العلوم والاداب
سالم, رفقه خليفه سليم(2000): أساليب المعامله الوالدية وعلاقتها بدافع الإنجاز الدراسى لدى طالبات كليات المجتمع في الأردن, أطروحة دكتوراه (غير منشورة),كلية التربية,الجامعه المستنصرية.
سعدى, كريمة (2020): التلكؤ الاكاديمى وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة محمد بوضياف المسيله, رسالة دكتوراه غير منشوره,جامعة محمد بوضياف المسيله.
شبيب, هناء صالح (2015): الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الاكاديمى وأسبابه, دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة تشرين, ماجستير غير منشورة, كلية التربية.
شريت, أشرف محمد (2008): الصحه النفسية بين الاطار النظرى والتطبيقات الإجرائية, الإسكندرية, مؤسسة حورس الدولية.
شقورة, يحيى(2012): المرونه النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدة طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الازهر , غزة.
صالح, أمينة محمد البكرى(2021): التنمر وعلاقته بتقدير الذات ودافعية الإنجاز الاكاديمى لدى عينة من طلاب الجامعة, مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, جامعة المنيا, ع(35), ص(901-988).
عاشور, حسين رمضان (2016): البنيه العامله لمقياس التنمر الالكترونى كما تدركها الضحيه لدى عينه من المراهقين, مؤسسة د. حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقى, العدد (4).
عاشور, حسين رمضان (2019): مقياس التنمر الالكترونى, القاهره مكتبة الانجلو المصرية.
عبد الهادى, داليا خيرى عبد الوهاب (2015): الفروق بين مرتفعى ومنخفضى التلكؤ الاكاديمى في التعلم ذاتى التنظيم والتحكم الذاتي لدى طلاب التربية بجامعة نايف, المجله الدولية التربوية المتخصصه ,ع(6), (203-239)
عثمان, محمد (أ)(2010): الخصائص السيكومترية لمقياس المورنه الإيجابية لدى الشباب الجامعى, مجلة كلية التربية, عين شمس, مصر, العدد(34), ص(539-573).
عسلية, محمد إبراهيم (2009): نظريات الشخصية, جامعة الأقصى, فلسطين, عدد(45),مجلد(12), ص(62-65).
علوان, عماد عبده محمد(2016): أشكال التنمر في ضوء المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة ابهه,مجلة كلية التربية,جامعة الازهر , مصر,ع(168), ص(441-474). 
كمور, محمد (2013): الدافعية للانجاز وعلاقتها بمستوى الذكاء الانفعالى لدى طلبة الجامعه العربية المفتوحه/ فرع الأردن, مجلة جامعة القدس المفتوحه للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية, ع(2), ص(321-354).
محمد, ثناء هاشم (2019): واقع ظاهرة التنمر الالكترونى لدى طلاب المرحلة الثانوية فى محافظة الفيوم وسبل مواجهتها (دراسة ميدانية), مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, العدد(12), ص(181-247).
مقرانى, مباركه (2018): التنمر الالكترونى وعلاقته بالقلق الاجتماعى دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثانية ثانوى مدمنى مواقع التواصل الاجتماعى, رسالة دكتوراه غير منشوره, علية العلوم الإنسانية والاجتماعية, جامعة قاصد مرباح ورقله, الجزائر.
منصور, عبد المجيد(2000): أسس علم النفس العام, القاهره, مكتبة الانجلو.
ميسون, سميره و خويلد, أسماء و قبائلى, رحيمه (2018): التلكؤ الاكاديمي لدى الطلبة الجامعيين, مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية, (33), (713-726)    
يوسف, محمود رامز(2016): العوامل الخمس الكبرى في الشخصية وعلاقتها بالمرونه النفسية لدى الطلاب المعلمين, المجله المصرية للدراسات النفسية,كلية التربية, جامعة عين شمس,  ع(85), ص(1-61). 
يونس, انتصار(2005) السلوك الانسانى, القاهره, عالم الكتاب.