الخصائص السيكومترية لمقياس الأمية العاطفية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص علم النفس الارشادي، كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة الى بناء مقياس لمتغير الأمية العاطفية لدي طلاب الجامعة لتوفير أداة سيكومترية للتعرف على الأمية العاطفية لدى طلاب الجامعة،  وتحديد أبعاد المقياس من خلال فحص البنية العاملية للمتغير، تم اختبار صدق وثبات هذا المقياس على عينة من البيئة العربية من المفحوصين، والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام التحليل العاملي بطريقة المكونات الرئيسية، مع التدوير المتعامد للمحاور، وتم تطبيق المقياس على عينة من طلاب وطالبات الجامعة قوامها (271)، وقد تم الإبقاء على العوامل التي يزيد جذرها الكامن عن الواحد الصحيح وبناءاً على ذلك تم استخراج ستة عوامل. وللحصول على تكوين عاملي يمكن تفسيره تم إجراء تدوير للعوامل باستخدام طريقة الفاريماكس Varimax، واعتبار البند متشبعاً على العامل إذا كان تشبعه يزيد عن 3,0, مما أسفر عن مقياس ذو بنية عاملية سداسية (الفهم الذاتي، التعبير عن المشاعر، إدارة الانفعال، كفاءة إدارة الاختلاف، التعاطف، القدرة علي الترميم العاطفي بعد التأذي)، تم حساب الاتساق الداخلي للمقياس، وحساب ثبات المقياس بطريقتي ألفا واعادة التطبيق، ووجد تمتع المقياس بدرجات مقبولة من الصدق والثبات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


المراجع
فرج، صفوت. (1991). التحليل العاملي في العلوم السلوكية. مكتبة الأنجلو، القاهرة.
مراد، صلاح أحمد. (2002). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية. دار الكتاب الحديث.
أحمد، الشيماء محمود باشة. (2021). إدمان مواقع التواصل وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدي المراهقين، مجلة بحوث كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، ع5، ج1.