تصور مقترح لتقنية الواقع الافتراضي في تدريس اللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة المتوسطة في ضوء النهج التواصلي CLT

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس العامة ،جامعة المجمعة ،المجعة ، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتقنية الواقع الافتراضي في تدريس اللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة المتوسطة في ضوء النهج التواصلي CLT، وتحقيقًا لأهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (36) معلمة من معلمات المرحلة المتوسطة التابعات لإدارة تعليم المجمعة وإدارة تعليم حوطة سدير للعام الدراسي 1443 ه.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
1-   أن هناك موافقة بشدة بين أفراد الدراسة على مبررات استخدام تقنية الواقع الافتراضي في تدريس اللغة الإنجليزية لطالبات المرحلة المتوسطة.
2-   أن هناك موافقة بشدة بين أفراد الدراسة على المنهج التواصلي المستخدم في تدريس اللغات لطالبات المرحلة المتوسطة.
3-   أن هناك موافقة بشدة بين أفراد الدراسة على الكفايات التواصلية المستخدمة في تدريس اللغات لطالبات المرحلة المتوسطة.
وفي ضوء النتائج تم وضع تصور مقترح لاستخدام تقنية الواقع الافتراضي في تدريس اللغة الإنجليزية، كما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


باقديم، منال سليمان سليمان(2121-نوفمبر). دور استخدام الواقع الافتراضي في مرحلة رياض الأطفال بمكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي(الافتراضي) الثاني لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، جامعة أم القرى، 4-7 نوفمبر، 2021 م.
بسيوني، عبد الحميد (2015). تكنولوجيا الواقع الافتراضي. القاهرة: دار النشر للجامعات.
حفيظ، تفم (2017). أهمية الطريقة التواصلية في العصر الحديث. رسالة دكتورة، جامعة إنديرا غاندي الوطنية المفتوحة، نيودلهي.
خرما، نايف، حجاج، على (1998). اللغات الأجنبية. الكويت: عالم المعرفة.
سالم، أحمد (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني. بريدة: مكتبة الرشد الناشرون.
عبد الرؤف، طارق (2015). التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي " اتجاهات عالمية معاصرة". القاهرة: المجموعة العربية للنشر والتدريب.
عبد الكافي، إسماعيل عبد الفتاح (2019). تنمية مهارات الاتصال. القاهرة:  المكتب العربي للمعارف.
عبيدات، ذوقان (2007). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. عمان: دار الفكر.
عبيدات، ذوقان، عبد الحق، كايد، عدس، عبدالرحمن (٢٠١٣). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. الأردن: دار الفكر.
عريف، هنية (2015). المداخل الحديثة في تعليم اللغة العربية من تعليم الى تعليم التواصل باللغة. رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر.
العساف، صالح حمد (2003). المدخل الى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان.
العساف، صالح حمد (2012). المدخل الى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان
علي، الزلال علي محمد (2018-أغسطس). واقع تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها المشاكل والحلول: السودان نموذجا. ورقة مقدمة الى أبحاث المؤتمر الدولي الأول: العربية للناطقين بغيرها الحاضر والمستقبل، المنتدى العربي التركي للتبادل اللغوي، إسطنبول، 1-2أغسطس، 2019 م.
علي، سيد السايح (2020). فاعلية المدخل التواصلي في تنمية مهارات التعبير الشفوي الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري. مجلة العلوم الإنسانية: كلية التربية بقنا، 43(43) ,94-109.
العنزي، أحمد مساعد (2021). صعوبات توظيف الواقع الافتراضي من وجهة نظر المعلمين بدولة الكويت. جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، المجلد 29(1)، 467-500.
العيسوي، حسن (2017). العمارة السائلة في العالم الافتراضي. رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
فيران، نجوى (2020). آليات بناء الكفاية التواصليّة للمتعلّم ضمن المنهج التواصلي في تعليميّة اللّغات. رسالة دكتورة، جامعة: محمد لمين دبّاغين، الجزائر.
الهيلي، أحمد عجي (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل التواصلي في تنمية مهارات الحوار لدى طلاب المرحلة المتوسطة. جامعة المنصورة، مصر.