تصور مقترح لدور الجامعات السعودية في تنمية ثقافة الإبداع الفكري في مجالي التعليم والبحث العلمي في ضوء تجارب بعض الدول (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير أصول تربية، كلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور الجامعات السعودية في تنمية ثقافة الإبداع في ضوء تجارب بعض الدول من خلال الوقوف على واقع ثقافة الإبداع في جامعات بعض  الدول المتقدمة والنامية في مجاليّ التعليم والبحث العلمي، وقد استندت الدراسة في ذلك على المنهج المقارن التحليلي الوثائقي، وتم وصف تجارب ثلاث جامعات، جامعة عالمية (Harvard ) جامعتان عربية (جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الإمارات العربية المتحدة). ومن أهم نتائج الدراسة: أبدت الجامعات المقارنة اهتمامًا بالغًا بتنمية ثقافة الإبداع في مجال التعليم والبحث العلمي حيث اتفقت في تضمين ثقافة الإبداع في البحث العلمي بخططها الاستراتيجية وتنميته من خلال المراكز، الشراكات، حماية حقوق الملكية الفكرية، والحوافز، أما في التعليم اتفقت الجامعات المقارنة على تضمين ثقافة الإبداع بخططها الاستراتيجية وتنميته من خلال المشاريع، البيئة، المناهج، الأساليب، والحوافز وقد اختلفت في الاجراءات والتطبيق. أيضًا اتضح غياب معظم عناصر ثقافة الإبداع في بعض الخطط الاستراتيجية المحفزة على الإبداع في جامعة عبد العزيز، مما استدعى ضرورة النظر في تضمين هذه العناصر، وقد تم وضع تصور مقترح لدور الجامعات السعودية في تنمية ثقافة الإبداع.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو جامع، إبراهيم أحمد عواد(2009).الثقافة المؤسسية والإبداع الإداري في المؤسسة  التربوية الأردنية.  المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية نحو أداء مـــتميز في الـــــقطاع  الحكومي، قاعة الملك فيصل للمؤتمرات: الرياض .
أحمد، شاكر فتحي و زيدان، همام بدراوي((2003. التربية المقارنة: المنهج-الأساليب  -التطبيقات، ط ، مجموعة النيل العربية: القاهرة.
باسيلي، مكرم عبد المسيح (2009). ملخص المشروع البحثي: دور الجامعة ومراكز  البحوث في  دعم مناخ الإبداع . المجلة المصرية  للدراسات التجارية, 33 (2)، 293 -296.
البريدي، عبد الله(2010). ضعف الإنتاج البحثي الإبداعي في العالم العربي: والحلول   المظاهروالحلول مع التركيز على العلوم الإدارية. مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية،        4(1)،  38-29.
بلغيث، سلطان(2006).دور الجامعات العربية في دعم ثقافة البحث العلمي الإبداعي. شؤون عربية (مصر),( 127),  139-124. 
توفيق, عـبدالجبار(2005). نحــو اســتراتيجية عربـــية لتحقيق التمــيز والإبـداع بالتعـــليم العالي المؤتمر العاشر للوزراء  والمسؤولين عن التعليم العالي. التميز والابداع  في التعليم العالي ، تعز: الجمهورية اليمنية.
جامعة الملك عبد العزيز(1428 ).  تنظيم براءات الاختراع  في الجامعات السعودية.  نحو مجتمع  المعرفة: سلسلة  دراسات  يصدرها مركز الاجتماع  الإعلامي،  الإصدار السادس عشر، جدة: مركز الدراسات الاستراتيجية.
جروان، فتحي(2011).التعليم الجامعي بغير اللغة العربية وأثره في الاستيعاب والإبداع       .الموسم الثقافي التاسع والعشرون لمجمع اللغة العربية الأردني: الأردن، 137- 159
حمدونة، حسام الدين حسن  عطية (2013) . تصور مقترح لتفعيل  دور الجامعات         والكليات في  تنمية الإبداع  لدى طلبة الجامعات الفلسطينية.  المؤتمر السنوي          الخامس  تنمية ثقافة الابداع. وزارة الثقافة: غزة.
الرشيدي, بشير صالح (2000). مناهج البحث التربوي رؤية تطبيقية مبسطة, ط1  , الكويت : دار الكتاب الحديث.
الرحيمي، سالم أحمد و المارديني، توفيق(2011)، توفيق الإبداع البحثي في العالم العربي.  المؤتمر العلمي السنوي العربي السادس والدولي الثالث لكلية التربية النوعية. مصر
الشيخ ، فؤاد نجيب (2004). ثقافة الابتكار في منشآت الأعمال الصغيرة في الأردن.       المجلة العربية للإدارة (الأردن) , 24 ( 1), 47 -  74.
الصالح ، أسماء رشاد نايف (2011). الإبــداع لمؤسـسي وتنـمية المورد البشــــري فــــــي        المنظمات غير الحكومية (الأهلية)،الملتقى الدولي الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية، جامعة سعد حلب      البليدة: الأردن.
الطهراوي، جميل حسن ( 2006). دراسة بعنوان الأستاذ الجامعي والإبداع. مقدمة في          اليوم الدراسي  الثالث حول الأستاذ الجامعي  و قضايا  الجودة  في  الجامعات          الفلسطينية الجامعة الإسلامي: غزة.
عبد نور، كاظم(2009). دورالمبدعين العرب في تعميم ثقافة التفكــير والإبــــداع العـلمية           في المجتمع وفي زيادة عدد براءات الاختراع والبحوث الأصلية، مجلة التربية, 38 ( 169), 248-  266.
عساس، فتحية معتوق بن بكري2013))، مدى استخدام مهارات التدريس الإبداعي خلال تدريس المقررات في كليات البنات في جامعة أم القرى من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس والطالبات/ المعلمات، رسالة الخليج العربي.34 (127) ، 79-122. 
العساف، صالح حمد ( 2001).  المدخل في البحث إلى العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان.
عساف، محمود عبد المجيد (2013).استراتيجية مقترحة لإدارة الإبداع كمدخل لتحقيق         الميزة التنافســـية في مؤســـسات التـــعليم العالي،المؤتـــمر الســـنوي الخامـــس تنـــمية         ثقافة الابداع. وزارة الثقافة: غزة.
عمر، بلجازية و أبـــو زيد، محـــمد خير سليم(2011). دور الـثقافـة المنظمة فـي اـلـــــــولاء اتجـاه التـــغييـر دراسـة مــــــــيدانيـة في البــــــنـوك التــــجـارية الأردنــــــيـة. المـــلتقى الدول        الإبـــــــــداع والتــــــغيير التنظــــــيمي في المنظمات الحديـــــثة دراســـة وتحلــــــــيل تجارب   وطنية ودولية،جامعة سعد دحلب: البليدة.
محمد، سماح زكريا ( 2013). حاضنات الإبـداع العلمي بالجامــعات المصـــرية فــــي   ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة رؤية مقترحة . دراسات عربية في التربية وعلم   النفس. 3( 41).49 85-.
المسيري، أحمد (2013). التقاء المعرفة والابتكار ونقل التكنولوجيا في الجامعات الحديثة، مصر: الاسكندرية.
المناعي، شمسان عبدالله ( 2010). رعـــاية الابـداع في الجامـعات العربــــــــــية ضـــــــــــرورة   عصرية. المؤتمر العربي الثالث، الجامعات الــعربية: التحديات والآفاق- المنظمة   العربية للتنمية الإدارية- مصر, 395 -406.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعــلم والثــــقافة ""UNESCO( 2005ب). اتفاقـــية حماية   وتعزيز تنوع أشكال التعبير الـــــــثقافي. المـــؤتـــمر العـــــام لمنظـــمة اليونســكو الأمــــــم    المـــتحدة للعـــــلوم والثــــقافة(33) . باريــس:منــــــظمة الأمــم المتـــــحدة للـــــتربية والعـــــلم  والثقافة.
المؤتمر العالمي للمبدعين  في التدريس ( 2013، 5-3 فبراير(. جامعة الإمام محمد بن سعود: الرياض.
المؤتمر الدولي حول التفكير الإبداعي والابتكار(2011،  12سبتمبر). الجامعة  الإسلامية: ماليزيا.
المؤتمر العربي الأول الرؤيـــا المستقبلية للـــنهوض بالبحث العلمي في الوطـــن العـــــربي       ( 2011،  28 30 مارس). جامعة اليرموك، اربد: المملكة الأردنية الهاشمية.
مؤسسة الفكر العربي (2013). التقرير العربي السادس للتــــــنمية الــــــــــثقافية: التكامــــــــــل المفقود بين التعليم والبحث العلمي وسوق العمل والتنمية في الــدول العــــــــــربية. بيروت: مؤسسة الفكر العربي.
مؤسسة الفكر العربي (2010). التقرير العربي الثالث للتنمية الثقافية: البحث العلمي في الوطن العربي مؤشراتالتخلف...محاولات التميز (2010). بيروت:  مؤسسة الفكر العربي.
 
 
نصير، طلال و العزاوي، نجم (2011): أثر الإبداع الإداري على تحسين مستوى أداء     إدارة الموارد البشري في البنوك التجاريّة الأردنيّة،  الملتقى الدولي الإبداع والتغيير     التنظيمي في المنظمات الحديثة دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية، جامعة سعد    حلب البليدة : الأردن.
الهادي، شرف إبراهيم (2013): إدارة تغيير مؤسسات التعليم العالي العربي نحو جودة      النوعية وتميز الأداء،  المجلة العربية لضمان جــودة التـــــــــعليم الجامعي،6 (11)،     243 -305.
وزارة التعليم العالي، ( 2014 أ ). دعم العلاقة بين الجامعات والشركات ذات النمو   المرتفع في المدن البريطانية . مرصد الدولي بوزارة التعليم العالي،( 46)، 38-43.