وحدة تدريسية مطورة فى الدراسات الاجتماعية قائمة على أنشطة إثرائية وأثرها على تنمية بعض قيم المواطنة والأداء المعرفي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الاجتماعيات المشارك،كلية التربية،جامعة القصيم

المستخلص

      هدف البحثالتعرف على أثرالأنشطة الإثرائية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض قيم المواطنة والأداء المعرفى لطلاب الصف الثالث الإعدادى،ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بقيم المواطنة،وبناء وحدة قائمة على الأنشطة الإثرائية ودليل المعلمة،وتم إعداد أدوات الدراسة والتى تمثلت في(مقياس قيم المواطنة -اختبار الأداء المعرفى الموقفى)،وتم تطبيق الوحدة على عينة بلغت(60)طالبة من طالبات الصف الثالث الإعدادى بمدرسة قلما الإعدادية بمحافظة القليوبية،مقسمةإلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتمثل المنهج المستخدم(التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى)،وبناء على المعالجة الإحصائية يمكن تلخيص نتائج البحث فيمايلى: توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01)بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس قيم المواطنة واختبار الأداء المعرفى الموقفى،لصالح طالبات المجموعة التجريبية،ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستويات الأداء المعرفى وقيم المواطنة،مما يشير إلى أثر الأنشطة الإثرائية فى تنمية قيم المواطنة والأداء المعرفى للطالبات،وقدم البحث عدد من التوصيات التى تشير إلى أهمية الأنشطة الإثرائية لتنمية قيم المواطنةوالأداء المعرفى،وتدريب المعلمين على تصميم الأنشطة الإثرائية التى تشجع الطلاب على المشاركة الفعالة فى المواقف التعليمية،كما أوصى بضرورة تضمين قيم المواطنة ومكونات الاداء المعرفى في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو طالب،إيمان اسماعيل(2017).استخدام المدخل الانساني في تدريس التاريخ لتنمية الانتماء الوطني والمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية،مجلة البحث العلمي،كلية البنات للعلوم والآداب،جامعة عين شمس(مجلد 6)(ع18)، 311-333.
أحمد،علاء الدين أحمد عبد الراضى(2021).فاعلية استخدام تسلق الهضبة فى تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات الميتا معرفية واليقظة لدى طلاب الصف الأول الثانوى.مجلة البحث العلمى فى التربية،جامعة عين شمس .ج2.(ع 22)،461-431.
أحمد،محمود جابر حسن(2019).استخدام الأنشطة الإثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.المجلة التربوية.كلية التربية جامعة سوهاج.ج58، 259-303.
أحمد، مريم أيت(2011،ديسمبر21-22).قيم المواطنة وتحالف الحضارات،[بحث مقدم] المؤتمر الدولى لمنظمة الإيسسكو.
أخضر،فايزة محمد(1426- 26- 28).دور المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية فى تنمية المواطنة[دراسة مقدمة ]إلى اللقاء الثالث عشر لقادة العمل التربوي في المملكة بعنوان (التربية للمواطنة)،الباحة.
إسماعيل،سماح محمد إبراهيم(2014).برنامج قائم على أبعاد حوار الحضارات لتنمية التفكير المستقبلى والوعى ببعض القضايا المعاصرة لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة فى كلية التربية.مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية.كلية التربية جامعة عين شمس.(65).95-131.
البلوشى،فهدة عبدالله مطر(2010).أثر استخدام أنشطة إثرائية فى مادة التربية الفنية فى تنمية التفكير الابداعي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائى فى مدينة الرياض [رسالة ماجستير غير منشورة ].كلية الدراسات العليا ،جامعة الخليج العربى.
جبر،نهى بنت على حسن(2017).دور برامج التواصل الاجتماعي الافتراضي فى تعزيز قيم المواطنة لدى الطالبات الجامعيات فى المجتمع السعودى[رسالة ماجستير غير منشورة ].جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية،كلية العلوم الاجتماعية .
حسن ،سعودى صالح عبد العليم(20019)استراتيجية تعلم معكوس وأثره على تنمية التحصيل الأكاديمى ومهارات التفكير فوق المعرفى لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة المنيا.مجلة تكنولوجية التربية.م  3،(ع34)487-529.
الجمل،على أحمد(2007).فاعلية وحدة مقترحة بمنهج التاريخ الإسلامى بالمرحلة الإعدادية قائمة على قيم المواطنة فى تنمية الوعى بالمسئولية الاجتماعية والتعايش مع الآخر لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى .مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،كلية التربية جامعة عين شمس،(العدد23)،99-134.
جميل،عبدالله عبد الخالق و السنيدى،سامى بن فهد(2016).أثر استخدام دليل إثرائى مقترح قائم على الخرائط الذهنية فى تدريس الاجتماعيات على تنمية بعض مهارات التفكير العليا والقيم الاسلامية،مجلة عالم التربية ،رابطة التربية الحديثة بالتعاون مع المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية ومركز أرشد للتنمية البشرية 17(36) ،13-120
جلال،يوسف جلال(2021).علم النفس المعرفى بنية العقل وعملياته المعرفية .مكتبة الانجلو المصرية.
    حماد،عادل رسمى(2001).برنامج مقترح فى الدراسات الاجتماعية لتنمية مفهوم المواطنة لتلاميذ المرحلة الإعدادية[رسالة دكتوراه غير منشورة ]كلية التربية،جامعة أسيوط.
حمادة،أمل إبراهيم إبراهيم( 2017).أثر تصميم بيئة التعلم المخلط التشاركى المدعم بتطبيقات الحوسبة السحابية على تنمية الأداء المعرفى والحضور الاجتماعى والرضا عن التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .مجلة كلية التربية ،جامعة 6اكتوبر بالتعاون مع مجلة مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربى ،مجلد 3 ،547-579.
    الدسوقى ،عيد أبو المعاطى(2002).أثر استخدام الأنشطة العلمية على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى لمفاهيم الحرارة وتنمية
       مهارات استخدام الترمومتر الطبى ، مجلة البحث التربوى .المركز القومي للبحوث التربوية والتنموية،السنة 1( العدد 1).530-557.
الدوسري،خالد(2014).دور المعلم في تنمية الانتماء الوطني.بحث مقدم لندوة[الانتماء الوطنى في التعليم العام رؤى وتطلعات] المنعقدة في جامعة الامام محمد بن سعود ، مجلة المعرفة،العدد(232).62-71  
رمزى،مريم لويز(2022).استخدام التعلم القائم على حل المشكلات فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى بالقضايا الاقليمية المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.مجلة العلوم التربوية،كلية التربية جنوب الوادى،المجلد5،(ع4)،102-161.
  زقاوة،أحمد(2015).دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر أساتذة أساتذة التعليم المتوسط .مجلة الأكاديميةالعربية للعلوم والتكنولوجيا(أمارباك).الولايات المتحدة الإمريكية.6(12)
زيتون،حسن حسين.(2010). مدخل إلى المنهج الدراسى رؤية معاصرة .دار الصولتيه للتربية،.الرياض.   
               ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.(2003).التدريس نماذجه ومهاراته،(ط 1)،عالم الكتب .
 زهران،هناء حامد(اكتوبر- 2017).أثر استخدام استراتيجية المناقشة الجماعية في تنمية قيم المواطنة وتقبل الآخر بمنهج الدراسات الاجتماعي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي[بحث مقدم].المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،التسامح وقبول الآخر،كلية التربية عين شمس .
  السالم،مؤیدسعید(2003).تنظیم المنظمات –دراسة في تطویر الفكر خلال مائة عام – دار الكتاب الحدیث، عمان –الأردن.
السعدى،جميل بن سعيد(2008).فعالية استخدام بعض الأنشطة الإثرائية القائمة على أساليب استشراف المستقبل في تدريس مادة التاريخ بالتعليم العام بسلطنة عُمان في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب[رسالة دكتوراه غير منشورة] معهد الدراسات التربوية .جامعة القاهرة.
السعيدى،رواد مسعد مسعود(2013). فاعلية أنشطة إثرائية فى أكساب طفل الروضة مفاهيم السلام [رسالة ماجستير غير منشورة ]كلية التربية .جامعة أم القرى .
سلامة ،دلال(2015).دراسة حول المناهج المدرسية: غياب ثقافة التسامح الديني والاعتراف بالآخر ، ورقةعمل.http://www.alghad.com/articles
سيد،إيمان عبد الوهاب هاشم(2021).دور المدرسة الابتدائية فى غرس قيم المواطنة:دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية .جامعة أسيوط م 37 ،(ع10 ).206-275.
شحاته،حسن والنجاز،زينب(2003).معجم المصطلحات التربوية والنفسية.الدار المصرية اللبنانية.
الشقران،رامى ابراهيم عبد الرحمن(2016).إسهام برامج الأنشطة الطلابية فى تعزيز مفاهيم المواطنة لدى طلاب جامعة أم القرى .مجلة العلوم التربوية.كلية التربية -جامعة أم القرى ،(ع2)ج1 ، 476-518.
الشمرى .محمد عارف(2015).فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفة وتحسين التحصيل الدراسى فى الدراسات الاجتماعية لدى مجموعة من طلاب المرحلة الثانويةبدولة الكويت .مجلة كلية التربية ،جامعة الأزهر-.ج 2.ع162. 586-551.
طه،أمانى محمد(2006).فعالية برنامج أنشطة لدعم التربية للمواطنة فى الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاعدادية[رسالة دكتوراه ،غير منشورة] كلية التربية.جامعة عين شمس.
عبدالباسط،حسين محمد أحمد( 2009).تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الإعدادية فى ضوء قيم المواطنة .مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية.كلية التربية.جامعة عين شمس،(العدد 9).27-67
العقيل ،محمد عبد العزيز محمد(2011).أثر استخدام أنشطة إثرائية مقترحة فى تنمية عمليات العلم التكاملية والتفكير الإبداعى لدى التلاميذ الموهوبين فى المرحلة الابتدائية [رسالة دكتوراه غير منشورة ]كلية التربية.جامعة الملك سعود .
على،أبو الدهب البدرى(2017).فاعلية استراتيجية تحليل النصوص الأصليةفى تنمية الأداء المعرفى بمعايير جودة الأسئلة الشفوية ومهارات تحليل النصوص والاتجاه لدى معلمى اللغة العربية للناطقين بها.مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس.(ع83).               55-108.
 
 
على،إيهاب السيد أحمد(2021).مكونات المواطنة في كتب التربیة الوطنیة بالمرحلة الثانویة العامة بمصر: دراسة تحلیلیة ،مجلة كلية التربية ،جامعة الأزهر.العدد (191) ج 2. 199-240 
عمر،نشوة محمد مصطفى(2019).تطوير وحدة فى الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى لتنمية الوعى ببعض المشلات المعاصرة فى المجتمع المصرى.مجلة دراسات تربوية واجتماعية .جامعة حلوان .مجلد 25.(عدد 2).37-102. 
عوجان،وفاء سليمان محمود.(2013).تصميم ودراسة فاعلية برنامج تعلمي باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الأداء المعرفي في مساق تربية الطفل في الإسلام لدى طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية.المجلةالدولية  التربوية المتخصصة ،الأردن .مجلد2.(عدد6).560-544.
العلوى،سلمى على حميد والمعمرى،سيف ناصرعليم.(2020).دور معلمى الدراسات الاجتماعية فى تنمية بعض قيم المواطنة العالمية لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسى وما بعد الأساسي فى سلطنة عمان ،مجلة القراءة والمعرفة ،كلية التربية ،جامعة عين شمس (عدد229)، 271-300.
العنزى،محمد مسند(2015).دور معلم المرحلة الثانوية فى تعزيز قيم المواطنة لدى الطلاب من وجهة نظر المشرفين التربويين ،المجلة العلمية كلية التربية جامعة أسيوط ،مجلد( 33) (العدد 1).ج 2، 150-185.
اللقانى،أحمدحسين والجمل،على أحمد(2003).معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس فى المناهج وطرق التدريس ، عالم الكتب ، القاهرة.
قطاوى، محمد إبراهيم.(2007).طرق تدريس الدراسات الاجتماعية .دار الفكر ،مصر.
قطامى،يوسف محمود.(  2015). النظرية المعرفية في التعلم .دار الفكر ،مصر.
المالكي،عطيةبن حامد بن ذياب(1430).دور تدريس مادة التربية الوطنية في تنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة    من وجهة نظر معلمي التربية الوطنية بمحافظة الليث[رسالة ماجستير غير منشورة ]كلية التربية .جامعة أم القرى.
محمد،أحمد حسن عبد الرحمن(2020).مستوى ممارسة معلمى المرحلة الثانوية لأدوارهم فى تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة من وجهة نظرهم .مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية،جامعة تعز ،(ع،8) ،318-432.
مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية (2006).القضايا والمفاهيم المعاصرة فى المناهج الدراسية .التربية من أجل المواطنة والوحدة الوطنية ،القاهرة، وزارة التربية والتعليم ،مركز الكتب.
مرتجى،زكى رمزى و الرنتيسى،محمود محمد(2011).تقييم محتوى مناهج التربية المدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسى فى ضوء قيم المواطنة . مجلة الجامعة الاسلامية، 19(عدد 2 )،161-195.
المجيدل، عبد الله.(2012).التربية المدنية – دراسة أزمة الانتماء والمواطنة فى التربية .http://www.awu.sy. 
المعمرى،سيف ناصر والعجمى،حوراء حسن(2020).دور معلمى الدراسات الاجتماعية فى تعزيز قيم العيش المشتركة من وجهة نظرطلابهم فى مرحلة التعليم الأساسى وما بعد الأساسى فى محافظة مسقط بسلطنة عمان.مجلة كلية التربية،جامعة اسكندرية،مجلد 30،(العدد2)، 81-116.
المؤتمر العلمى الأول (2008،يوليو19-20).تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية .الجزء الثانى.الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية .469-900.
المؤتمر العلمى الدولى الرابع(25-8-2022). السياسة التشريعية فى بناء المواطنة الصالحة. جامعة أجاديا،https://www.lawjur.uodiyala.edu. /28
ناصر،ابراهيم عبدالله( 2013).المواطنة، ط1،عمان: مكتبة الرائد العلمية للنشر.
نصار،على عبد الرؤوف محمدوالمحسن،المحسنبن عبد الرحمن(2013).تصور مقترح لتفعيل قيم المواطنة لدى الطلاب المعلمين فى كليات التربية فى الجامعات السعودية على ضوء التحديات المعاصرة ،مجلة العلوم التربوية والنفسية،كلية التربية .جامعة القصيم.مجلد7.(1)،76-207.
يونس،إدريس صالح(2010)فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة اللاصفية فى الجغرافيا فى تنمية العقلية الكونية والاتجاه نحو التنوع الثقافى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى. مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس ،كلية التربية جامعة عين شمس،(159).146-182