اتجاهات معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة نحو استخدام منصة مدرستي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وتقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس اتجاهات معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية بمحافظة جدة نحو استخدام منصة مدرستي. استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي من خلال تطبيق استبانة خلال عام 1443 -2022 على عينة من (122) معلم ومعلمة وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وتم التحقق من الصدق الظاهري وعرضت الاستبانة بصورتها الاولية على مجموعة من المحكمين، وعدلت الاستبانة في ضوء أراءهم وملاحظاتهم للخروج بالصورة النهائية للأداة وتم التحقق من الصدق الداخلي بواسطة اختبار بيرسون لقياس مدى علاقة الفقرات بالمحاور كما تم التحقق من ثبات الدراسة بمعامل الفا كرونباخ حيث اظهرت الدرجة الكلية 0.92 وهي قيمة مرتفعة. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: استعداد المعلمين وجاهزيتهم نحو التعليم الإلكتروني باستخدام منصة مدرستي، وتقبلهم منصة مدرستي كمثال لنمط للتعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى استفادتهم من خلال اكتساب مهارات جديدة ساعدتهم في مواكبة التقنية وتأدية مهام عملهم من وجهة نظرهم. كما أظهرت الدراسة هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح متغير العمر على وجهات نظرهم، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات (الجنس، الخبرة، المؤهل العلمي). كما اتضح أن من اهم المعيقات التي واجهتهم هي صعوبات رفع الأعمال والمهام والواجبات على المنصة، كما أشارت نسبة قليلة من عينة الدراسة إلى عدم الارتياح نحو التعليم الإلكتروني كنوع من أنواع التعليم بالإضافة إلى ضعف الثقة في التفاعل عن بعد بين المعلمين والطلبة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


وحيد، أحمد عبداللطيف. (2001). علم النفس الاجتماعي. دار المسير.
المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. (2020). المركز الوطني للتعليم الإلكتروني. تم الاسترداد من وزارة التعليم.
دماس، امنه. (2019). دور مجتمعات التعلم الإلكترونية في تحسين الأداء المهني لمعلمات الكيمياء. مجلة البحث العلمي في التربية، 571-536.
عطير، ربيع شفيق لطفي. (2015). اتجاهات طلبة جامعة فلسطين التقنية-خضوري  نحو التعليم الإلكتروني. مجلة اتحاد الجامعات العربية لليحوث في التعليم العالي ،35 (1)،129-141.
القذافي، رمضان محمد. (1991). علم النفس الاجتماعي. (ط.1)، منشورات الجامعة المفتوحة.
الطعاني، سليمان. (2019). الوجيز في التربية الاعلامية. دار الخليج.
الصعيدي، عمر سالم. (يونيو، 2016). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة المجمعة نحو توظيف التعليم الإلكتروني في العملية التعليمة. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، (9)،30.
الحمود، ماجد بن عبدالرحمن بن عبالعزيز. (يناير، 2021). واقع تدريب المعلمين عن بعد على استخدام منصة مدرستي الإلكترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطويرها.دار المنظومة،51-97.
ال ابراهيم ، دبش ، محمد ناصر ، والاء يحيى. (يوليو، 2021). اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية نحو توظيف منصة مدرستي في التعليم الإلكتروني بعد تجربته أثناء جائحة كورونا بمنطقة جازان. المجلة التربوية، 1504-1554.
العساف، محمد صالح. (2006). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (ط 4).مكتبة العبيكان.
عبابنة، الزعبي، هايل . وميسون. (مايو، 2018).دمج الثقافة التنظيمية إلى نموذج تقبل التكنولوجيا في استخـدام نظـام التعلـم الإلكتروني من وجهة نظر هيئة التدريس في جامعة آل البيت. المنارة،24(2). 395-433
الثقفي ، مهدية صالح. (2021). اتجاهات معلمي ومعلمات التربية الاسلامية نحو التعليم عن بعد باستخدام منصة مدرستي الإلكترونية في ظل جائحة كورونا 19 بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية، (45)، 147-188.
منظمة الصحة العالمية. (2019). تم الاسترداد من
https://www.who.int/ar/news -room/questions-and-answers/item/coronavirus-disease-covid-19
وزارة التعليم. (2020). تم الاسترداد من
ايات ،الحبشي. (2017).أثر استخدام المنصات التعليمية لمتابعة الواجبات المنزلية في الكفاءة الذاتية. مجلة تربويات الرياضيات،35-58.
الرندي، بشاير.. (2019) منصات التعليم الإلكتروني. المؤتمر الإقليمي الرابع في المنطقة العربية- تكنولوجيا المعلومات والمعرفة الرقمية وتأثيرها على مؤسسات وبيئة المعلومات العربية، الشارقة.
الشمراني،حامد و الشهري، أحمد. (2021). واقع استخدام منصة مدرستي من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانية. مجلة الشباب الباحثين، 122-150.
عبدالقادر ، موفق عبدالله.(1428)،منهج البحث العلمي وكتابة الرسائل العلمية.دار التوحيد .
المرابط، محمد عمران. (2018). تم الاسترداد من موسوعة التعليم والتدريب: https://ila.io/4P05s