نمط الاستجابة الذكية الموجه (بالمستخدم - بالمحتوى) في بيئة التدريب المصغر وأثره على تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم وفق الإتاحة الرقمية لدى معلمي التلاميذ المعاقين بصريًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة دمياط

المستخلص

تُعد الاستجابة الذكية ببيئات التدريب المصغر أحد أهم الاتجاهات الحديثة بمجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتم استخدامها في تطوير بيئة للتدريب المصغر في البحث الحالي الذي استهدف تنمية مهارات معلمي المعاقين بصريًا في انتاج عناصر التعلم من خلال نمطين للاستجابة الذكية الموجهة (بالمستخدم- بالمحتوى) وذلك وفق الإتاحة الرقمية. وتم استخدام المنهج التجريبي ذو مجموعتين تجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي. وقد تضمنت إجراءات البحث:  (أ) اختيار عينة البحث التي بلغت 40 من معلمي المكفوفين بمدرسة النور للمكفوفين بالمنصورة والنور للمكفوفين بدمياط وتم تقسيمها عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين [الأولى تضمنت عدد 20 من معلمي المكفوفين بالمنصورة، والثانية: تضمنت عدد 20 من معلمي المكفوفين بدمياط]، (ب) تطوير أدوات البحث التي تمثلت في اختبار الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج عناصر التعلم وفق الاتاحة الرقمية وبطاقة ملاحظة أداء مهارات إنتاج عناصر التعلم وفق الاتاحة الرقمية وبطاقة تقييم المنتج النهائي، (ج) اجراء تجربة البحث وخلالها تم تدريب المجموعة الأولي باستخدام بيئة التدريب المصغر المعتمدة علي نمط الاستجابة الذكية الموجهة بالمستخدم بينما تم تدريب المجموعة الثانية باستخدام بيئة التدريب المصغر المعتمدة علي نمط الاستجابة الذكية الموجهة بالمحتوى، (د) تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا علي عينة البحث، (هـ) رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا باستخدام أساليب الإحصاء اللابارامتري، وكشفت نتائج البحث فعالية نمط الاستجابة الذكية الموجهة بالمستخدم علي نمط الاستجابة الذكية الموجهة بالمحتوي في بيئة التدريب المصغر وذلك في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج عناصر التعلم وفق الاتاحة الرقمية لدى معلمي التلاميذ المعاقين بصريًا، كما ظهر ذلك في جودة المنتج النهائي، وتم مناقشة النتائج وتفسيرها، وتقديم مقترحات وتوصيات ببحوث مستقبلية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو بكر ياسين محمد عبدالجواد(2020). واقع توظيف التكنولوجيا المساعدة بمدارس النور من وجهة نظر المعلمين والطلاب وأولياء الأمور في ضوء الشراكة المجتمعية: دراسة تشخيصية. أبحاث المؤتمر الدولى السادس:الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم-دراسات وتجارب، مج2، 342-382.
أحمد السيد الحفناوي (2016). حقوق الافراد ذوي الإعاقة في الوصول الالكتروني والاستفادة من الخدمات الالكترونية. مجلة التعليم الالكتروني بجامعة المنصورة. العدد 1 ابريل.
إسماعيل محمد أحمد حجاج(2021). التفاعل بين مصدر الدعم بالوكيل الذكي(المعلم-الأقران) والأسلوب المعرفي(مترويين-مندفعين) وأثره في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلاب المعاهد العليا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع32، 1415-1488.
أمير عبد الصمد على سعود(2012).الكفايات المهنية لمعلمي الطلاب المعاقين بصريًا في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية بالأزهر، ع151،ج3،325-377.
اياد تيسير أبو دوش. أشرف عادل بني محمد (2013). الكتيب الارشادي لدعم نفاذية الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المواقع الالكترونية. المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين HCD دورة تدريبية حول تطوير مواقع ويب مطابقة لمعايير النفاذ الرقمي العالمية. بمقر المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات بالتعاون مع رابطة الشبكة العالمية. W3c تونس. - 1نوفمبر.
أية طلعت أحمد إسماعيل(2021). التفاعل بين نمط إستجابة المحادثة الآلية الذكية ومستواها ببيئة التعلم النقال وأثره على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات قوة السيطرة المعرفية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب معلم الحاسب الآلى. مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.مج31.ع7. 125-301.
إيمان أحمد عبد الله أحمد(2021). أثر الاختلاف بين روبوتات الدردشة التفاعلية وتطبيق Microsoft Teams في تنمية بعض مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.مجلة كلية التربية، مج37، ع12، 43-85.
إيمان جلال خليل (2012). تصور مقترح لبرنامج حاسوبي للمعاقين بصريا في ضوء برنامجي إبصار وجوس بما يتفق مع احتياجاتهم. (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة.
إيهاب محمد عبد العظيم حمزة(2014).استراتيجية إعادة استخدام عناصر التعلم المتاحة ضمن المستودعات المتخصصة.دراسات عربية في التربية وعلم النفس،ع55، 318-289.
جابر محمد عبدالله عيسى(2012). تقييم الكفاءة المهنية لمعلمي المعاقين بصريًا طبقا للمعايير العالمية في كل من مصر والسعودية:"دراسة مقارنة".دراسات تربوية ونفسية، ع75،353-444.
داليا السيد المليجي الفقي(2019). تطوير نظام توصية لاسترجاع وتوظيف كائنات التعلم الرقمية في إنتاج المقررات الإلكترونية.مجلة كلية التربية، مج73، ع1، 330-365.
زينب محمد خليفة، منى محمود جاد(2014). أثر توظيف كائنات التعلم المتاحة ضمن مستودعات التعلم الرقمية على جودة إنتاج المواد التعليمية والقابلية للاستخدام لدى طلاب الدبلوم المهنية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع54، ج2، 135-185.
سارة سامح فرج محمد(2019). تصميم بيئة تعلم تشاركي قائمة على مهام الويب الدلالية وأثرها في تنمية مهارات تخطيط عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع22، 84-128.
سارة سامي عباس محمد الخولى(2019). معايير تصميم المحادثة الذكية ببيئة التعلم النقال ومدى تطبيقها في تطوير نموذج للمحادثة الذكية.مجلة البحث العلمي في التربية، ع20، ج14، 572-597.
سهام بين سلمان الجريوي(2014). استخدام مستودعات الكائنات الرقمية التعليمية في الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن. المجلة التربوية الدولية المتخصصة،دار سمات للدراسات والأبحاث، مج3،ع7،114-133.
سهير حمدي فرج حسن(2019). تكنولوجيا التدريب الإلكتروني المصغر عبر الويب وأثره على تنمية الجانب المعرفي والأدائي لكفايات تصميم استراتيجيات التعلم الإلكتروني لدى معلمي التعليم الثانوي. تكنولوجيا التعليم، مج 29، ع4، 213-300.
السيد محمد صفاء محمود(2021). أثر التفاعل بين نمط الدعم في بيئة تعلم شخصية ومستوى التعلم المنظم ذاتياً على تنمية مهارات تطوير عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.(رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية. جامعة دمياط.
شريف شعبان إبراهيم محمد(2021). مستويات دعم ربوتات الدردشة التفاعلية(موجز-مفصل)في بيئة تدريب مصغر وأثره في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة تكنولوجيا التربية-دراسات وبحوث، ع47، 179-258.
عبد الرازق السيد جلال (2011). مواقع الويب الأكاديمية والمحتوى الرقمي التعليمي أساليب النشر وآليات الإتاحة. دراسة تقييمية. المؤتمر الثاني والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، نظم وخدمات المعلومات المتخصصة في مؤسسات المعلومات العربية. السودان.
عبيدة أحمد صطبي(2017). تكنولوجيا التعليم الحديثة ودورها في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة: دراسة ميدانية على عينة من معلمي مدرستي المعاقين سمعيا والمعاقين بصريًا بمدينة بسكرة. مجلة العلوم الإنسانية، ع47، 101-117.
عصام محمد عبد القادر(2018). برنامج قائم على التدريب المصغر والتعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفكير العلمي ومهارات تدريسه وتوكيد الذات المهنية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 34(4).
الغريب زاهر إسماعيل(2009). المقررات الإلكترونية، تصميمها، إنتاجها، نشرها، تطبيقه، تقويمها. القاهرة: عالم الكتب.
مبارك عباس الشمري (2013). صعوبات استخدام الأدوات التكنولوجية المساعدة لدى الطلبة المعاقين بصريا وعلاقتها ببعض المتغيرات. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، الأردن.
مجموعة أدوات بشأن إمكانية النفاذ الإلكتروني للاتحاد والمبادرة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة (2014). الاتحاد الدولي للاتصالات ITU. نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة إلى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والهواتف المتنقلة.
محمد السيد أحمد الجوهري(2022). متطلبات تطوير منظومة التدريب الإلكتروني للمعلمين.مجلة كلية التربية، مج19، ع114،210-188.
محمد النجار، عمرو حبيب(2021).برنامج ذكاء اصطناعي قائم على روبوتات الدردشة وأسلوب التعلم ببيئة تدريب إلكتروني وأثره على تنمية مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني لدى معلمي الحلقة الإعدادية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج31، ع2، 91-201.
محمد ضاحي محمد توني(2022). أثر التدريب المصغر"المكثف-الموزع" في اكساب مهارات إنتاج تطبيقات الموبايل ورفع مستوى المثابرة الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع40، 421-367.
محمد عطية خميس (2015).  مصادرالتعلمالإلكترونى (الجزءالاول ). القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع. 
محمد عطية خميس (2018).  بيئاتالتعلمالإلكترونى (الجزءالاول ). القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع. 
محمد عطية خميس (2020). اتجاهات حديثة فى تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها(الجزء الاول ).القاهرة : المركز الأكاديمى العربي للنشر والتوزيع.
محمد عطيه خميس(2015). مصادر التعلم الإلكتروني: الأفراد والوسائط. القاهرة: دار السحاب.
محمد على عبدالرحيم محمد(2021). أثر استخدام برنامج قائم على التدريب المصغر في تنمية مهارات التدريس الإلكترونية لدى الطلاب المعلمين بشعبة التاريخ. مجلة التربية. ع192، ج4، 1127-1149.
محمد محمود عبد الوهاب(2021). تفاعل أنماط الدعم الإلكتروني"الحي/المرئي" وأساليب تنظيم المحتوى"كلي/جزئي" في بيئات التعلم الافتراضية على التحصيل وتنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. المجلة التربوية، ج89، 635-694.
محمد وحيد محمد سليمان(2021). فاعلية عناصر التعلم التفاعلية بالمستودعات الرقمية على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلكتروني وفق معايير Quality Matters لدى معلمي المرحلة الثانوية. تكنولوجيا التربية -دراسات وبحوث، ع46، 1-106.
مداني بن الصديق(2021). حاجات معلمي الأطفال المعاقين بصريًا إلى المهارات التدريسية: دراسة ميدانية استكشافية. مجلة دراسات نفسية وتربوية، مج14، ع1، 342-360.
مروة رضوان محمد (2015). إنتاج كتاب الكتروني في مقرر الحاسب الالي في ضوء معايير الاتاحة للتلاميذ المعاقين بصريا وقياس فاعليته في التحصيل الدراسي. (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة حلوان.
نايف بن عابد إبراهيم الزارع(2012). مدى ملائمة كفايات معلمي الطلبة المعاقين بصريًا للمعايير الدولية في محافظة جدة من وجهة نظرهم. مجلة التربية الخاصة، ع1، 164-201.
نبيل جاد عزمي(2014). بيئات التعلم التفاعلية. القاهرة: دار الفكر العربي.
هناء خميس أبو دية (2013). المؤتمر الدولي للعلوم التطبيقية (واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات في تعليم الطلبة المعاقين بصريا بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية). عقد في الفترة 24-26 سبتمبر 2013 في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في مدينة غزة/ فلسطين.
وفاء جمال على محمد العشماوي(2022). تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على نمطي الدعم التعليمي"واقع معزز/واقع افتراضي" وفاعليتها في تنمية بعض مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلى.المجلة التربوية، ج99،69-187.
وفاء محمود عبدالفتاح رجب(2021). اختلاف نمط تقديم المحادثة الذكية"المفرد-المتعدد" القائمة على التعلم المصغر وأثره في تنمية مهارات إنتاج الهولوجرام والدافعية للتعلم لطلاب الدراسات العليا. تكنولوجيا التربية-دراسات وبحوث، ع48، 501-574.
وفاء يحي، وليد يوسف، أحمد أبو المجد، سحر السيد(2008).نموذج مقترح لتقييم الوحدات الرقمية ثلاثية الأبعاد في ضوء المعايير التربوية والتقنية. المؤتمر الدولي الأول-التعليم النوعي-الابتكارية وسوق العمل. كلية التربية النوعية. جامعة المنيا. مجلة البحوث في مجال التربية النوعية، 17(3)، 139-165.
وليد محمد يوسف (۲۰۰۸). تحليل المشكلات التي تواجه الطلاب المعاقين بصرياً بمرحلة التعليم الجامعي في استخدام برامج التعليم الإلكتروني المتاحة عبر شبكة الإنترنت. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، ۱۸(۱)
وئام محمد اسماعيل (2016). التعليم الالكتروني للمكفوفين: بين النظرية والتطبيق. القاهرة: المكتبة الاكاديمية.