فاعلية برنامج للتدريب على الوعي ما وراء براجماتي في خفض حدة اضطراب اللغة البراجماتية وتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

   هدفت البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج للتدريب على الوعي ما وراء براجماتي  في خفض حدة اضطراب اللغة البراجماتية وتنمية المهارات اللغوية (الإستقبالية والتعبيرية) لدي الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي. تكونت عينة الدراسة الأساسية من مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (10) أطفال من ذوي اضطراب اللغة النوعي. وقام الباحث باستخدام اختبار استانفورد بينيه للذكاء، مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي ومقياس اضطراب اللغة البراجماتية إلى جانب البرنامج التدريبي اعداد الباحث. وقد تم حساب الخصائص السيكومترية للأدوات والاطمئنان إلى تمتعها بمعاملات صدق وثبات مطمئنة. واعتمد الباحث علي التصميم التجريبي ذي المجموعتين وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار "مان-وتني" Mann-Whitney Test ، اختبار "ولكوكسون" Wilcoxon Test  إلي جانب حجم الأثر ونسبة الكسب المعدل لبليك. أظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي في خفض حدة اضطراب اللغة البراجماتية وتنمية المهارات اللغوية الإستقبالية والتعبيرية لدي الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي كما ظهر من نتائج المقارنة بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية وكذا مقارنة القياس البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة كما تحقق الباحث من استمرارية أثر البرنامج كما ظهر في نتائج القياس التتبعي وقد تم تفسير النتائج في ضوء ما انتهت إليه نتائج البحوث والدراسات السابقة وكذا التعليق على محدودية نتائج البحث الحالي. وانتهي البحث بعرض مجموعة التوصيات والمقترحات لدراسات لاحقة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد السيد عبد القوي قنصوه (2019). فعالية برنامج الكتروني قائم على الأنشطة اللغوية لتحسين اللغة التعبيرية والتواصل الاجتماعي لدى ضعاف السمع. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، ع7، 1 - 36
أديب عبد الله النوايسة، إيمان طه القطاونه (2015). النمو اللغوي والمعرفي للطفل. عمان، الأردن، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
سمر محمد كامل محمود، أمينة عبد الفتاح عبد الله وحسين حسن حسين طاحون. (2018). الخصائص السيكومترية لمقياسي اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الإرشاد النفسي، ع53، 279-320
عبد العزيز السيد الشخص، زينب رضا كمال الدين عبد الحليم، محمد عبده حسيني (2018). مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة، ع203، 145 - 177.
عبد العزيز السيد الشخص، محمود الطنطاوي، رضا خيري (2018). مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، ع 39، الجزء الرابع.
عادل عبد الله محمد (2020) مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة للأطفال العاديين ذوي الاعاقات. الإسكندرية مؤسسة حورس.
فاتن عبد الرحمن الطنباري، فيفيان محمد إبراهيم، أشرف مصطفى أحمد شلبي. (2018). فاعلية برنامج باستخدام القصة الحركية في تنمية اللغة التداولية البراجماتيقا لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغوياً في المرحلة العمرية من 4 - 6 سنوات. مجلة دراسات الطفولة، مج21, ع81، 23 - 58.
فراس أحمد الطقاطقة (2018). فاعلية برنامج التأهيل السمعي فى تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ضعاف السمع فى مرحلة ما قبل المدرسة. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ع9، 124 -168
مصطفى عبدالرؤف أحمد عبد اللطيف، أشرف محمد علي شلبي، أشرف صلاح أحمد عثمان وأسماء إبراهيم محمد مطر. (2022). فعالية التدريب على تحسين الذاكرة السمعية لدى الأطفال زارعي القوقعة في تحسين اللغة التعبيرية لديهم. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، مج4, ع7، 4196 - 4243
هدي الناشف، (2016). " تنمية المهارات اللغوية للأطفال ما قبل المدرسة. دار الفكر للنشر والتوزيع. القاهرة.