Théorie d’apprentissage compatible avec le cerveau et les compétences de la compréhension en lecture chez un échantillon des étudiants de la section de français, faculté de pédagogie- Al-Azhar

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية نظرية التعلم المستند للدماغ فى تنمية مهارات الفهم القرائي لدى عينة من طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الأزهر ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية  بالقاهرة - جامعة الأزهر بواقع 75 طالبًا للمجموعة التجريبية 50 طالبًا للمجموعة الضابطة، كما تم بناء قائمة بمهارات الفهم القرائي اللازمة لعينة البحث، وإختبار لقياس مدى توافر تلك المهارات لدى العينة المستهدفة. وطبقت على مجموعة البحث قبليًا، وتم إجراء تطبيق البحث وتم التطبيق بعديًا، وجاءت النتائج مؤكدة على وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسط درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي (الفهم الناقد) عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدي وهذا يؤكد فاعلية نظرية التعلم المستند للدماغ فى تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية جامعة الأزهر ، وكما جاءت توصيات البحث تؤكد على ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطلاب المعلمين باستخدام نظرية التعلم المستند للدماغ.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


مراد، صلاح أحمد وسليمان، أمين علي(2005) الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية: خطوات إعدادها وخصائصها. ط2، القاهرة : دار الكتاب الحديث.