حجوم الأثر في الدراسات الأولية والتحليل البعدي طرق حسابها وأساليب تفسيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس،كلية التربية- جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

 تتناول هذه المقالة قضية مهمة من القضايا التي تتناول البحوث التجريبية وبحوث التحليل البعدي وهي حجوم الأثر طرق حسابها وكيفية تفسيرها، لتمكن الباحثين من تقديم نتائجهم بشكل إجرائي يوضح لمتخذي القرار والباحثين الآخرين آثار التجارب التربوية في المجالات المختلفة، ومقدار التأثير الناتج عنها.
حيث هذا المقال يعرض أساليب وطرق حساب حجوم الأثر من التحليلات الإحصائية المختلفة،وكيفية  تفسيرها؛ لتسهم في تقديم توصيات واضحة عن تأثير التجارب البحثية المختلفة 
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


حسن، عبد المنعم أحمد (2008). أوجه القصور قي استخدام مؤشرات الدلالة العملية في البحوث التربوية والنفسية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 134، 14 – 39.
السعيد، رضا (2003). حجم الأثر: أساليب احصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية، المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة: 21-22 يوليو، م2، 643-674.
علام ، صلاح الدين محمود (1993 أ). الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارامترية واللابارامترية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية. (ط 1 ). دار الفكر العربي .
منصور، رشدي (1997). حجم التأثير: الوجه المكمل للدلالة الإحصائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 7(16) ، 57-75.
نصار، يحيى (2006). استخدام حجم الأثر لفحص الدلالة العملية للنتائج في الدراسات الكمية، مجلة العلوم التربية والنفسية الصادرة عن كلية التربية، جامعة البحرين، 7(2)، 38-59.