طبيعة اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة نحو توظيف استراتيجية التعليم المدمج في تدريس المساقات الجامعية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

هدفت الدِّرا سة إلى معرفة طبيعة اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة نحو توظيف استراتيجية التعليم المدمج (Blended Learning) في تدريس المساقات الجامعية في ضوء متغيرات (الجنس، التخصص، السنة الدراسية). اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحيّ مستعينة بمقياس للاتجاهات اعدته, حيث تم تطبيقه الكترونيا على عينة قوامها (398) طالبا وطالبة من طلبة كلية العلوم التربوية بتخصصاتها الاربعة في جامعة مؤتة, وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتكون المقياس من (40) فقرة موزعة على مجالين, وذلك بعد التأكد من صدقه  وثباته . طبقت الدراسة وأجريت المعالجات الإحصائية اللازمة حيث أظهرت الدرا سة اتجاها إيجابيا بدرجة متوسطة لدى الطلبة نحو توظيف استراتيجية التعليم المدمج في تدريس المساقات الجامعية, وجاء أولاً مجال (اتجاهات الطلبة نحو اهمية التعليم المدمج) بمتوسط حسابي بلغ (3.57)، وانحراف معياري (0.80)، يليه مجال (اتجاهات الطلبة نحو التعليم المدمج بشكل عام) بمتوسط حسابي (3.29) وانحراف معياري (0.76) , كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) تعزى لأثر متغير (السنة الدراسية) على اتجاهات الطلبة في كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة نحو توظيف استراتيجية التعليم المدمج في تدريس المساقات الجامعية في مجال (أهمية التعليم المدمج) وعلى المستوى الكلي, وأن هناك فروقاً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة بين السنة الدراسية (أولى) وبين السنتين الدراستين (الثانية والرابعة)، ولصالح السنتين الدراستين (الثانية والرابعة). 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو دوابة.(2012)  الاتجاهنحوالتطرفوعلاقتهبالحاجاتالنفسيةلدىطلبةجامعةالأزهر. رسالة ماجستير غير منشورة، غزة، فلسطين، ص 15.
الأسود، الزهرة علي (2019). فاعلية استخدام التعليم المدمج في تدريس التوجيه والإرشاد التربوي في تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طالبات السنة الثانية علوم التربية بجامعة الوادي. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (7)، 97-120.
أنصبو، عبير (2018). أثر استخدام إستراتيجية التعليم المدمج على تحصيل طلبة الجامعة الأردنية في مادة جغرافيا- الأردن. الجمعية الأردنية للعلوم التربوية،المجلة التربويةالأردنية، 3(4)، 26-45.
بدر، سهام (2002). اتجاهات الفكر التربوي في مجال الطفولة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
البيات، منال وأبو الطيب، محمد والنعيمات، ساجدة (2020). أنماط التعلم السائدة وعلاقتها بمستوى الرضا عن
الجابري.( 2013) اتجاهات طلبة وأساتذة الجامعة نحو التعليم الإلكتروني، مجلةالطفولةوالتربية، العدد السادس، السنة الثالثة، يناير، جامعة الإسكند رية.
جبر، سعيد والعرنوسي ، ضياء (2014). التعلم المزيج وضمان الجودة في التدريس الجامعي )دراسة نظرية(. مجلةكليةالتربية الأساسية، 17(3)، 152-177.
الحميري, عبدالقادر (2014). اتجاهات المجتمع التعليمي بمنطقة تبوك نحو تطبيق التعليم الالكتروني. مجلة العلوم التربوية والنفسية,15(2), 165- 199.
الحياري، لينا  (2019). أثر استخدام استراتيجية التعليم المدمج على تحصيل طلبة الجامعة الاردنية في مادة اللغة الانجليزية.مجلةالدراساتالعلومالتربوية ، المجلد (46)، العدد (2)، عمان- الاردن.
خليفة, عبداللطيف ومحمود, عبدالمنعم (2003). سيكولوجية الاتجاهات. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
الديرشوي، عبد المهيمن عبد الحكيم (2019).اثراستراتيجيةالتعليم المدمج علىالتحصيلالدراسيواستبقاءالمعلوماتلدىطالباتالصفالحادي عشرالأدبيفيمادةالجغرافيةبمركزمحافظةدهوك/العراق. دراسات العلوم التربوية، 46 (1), 271-286.
الديك, سامية عمر (2010). " أثر المحاكاة بالحاسوب على التحصيل الاني والمؤجل لطلبة الصف الحادي عشر العلمي واتجاهاتهم نحو وحدة الميكانيكا ومعلمها", رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة النجاح الوطنية , نابلس, فلسطين.
 
الذيابات، بلال (2013). فاعلية التعلم المبرمج القائم على استخدام طريقتي التعليم المدمج والطريقة التقليدية في تحصيل طلبة جامعة الطفيلة التقنية في مادة طرائق التدريس للصفوف الأولى واتجاهاتهم نحوه،مجلة جامعةالنجاحللأبحاث)العلوم الإنسانية)، 27(1), 182-200.
ريحان، مساعد الماسة  (2019). التعليم الالكتروني توظيفه واستخداماته وسماته وتطبيقاته ومعوقاته، المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات، العدد العاشر .
زيتون (2006). التعليم الالكتروني ، المفهوم، القضايا، التطبيق، التقييم، الرياض: الدار الصوتية للتربية.
سلمان, بثينة سلمان (2021). درجة امتلاك اعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤته لمهارات استخدام نظام ادارة التعلم الالكتروني (Teams Microsoft)  ودرجة ممارستهم لها, رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة مؤته- الاردن.
سليم، تيسير إنداوس (2018). اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو التعليم المدمج-  الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية، 45(4)، ملحق (4)، 242-259.
شعبان، فاطمة عاشور وجعفر، انجي (2017). فاعليةالتعليمالمدمجفي تدريسمقررطرقتدريسالاقتصادالمنزليلتحسينالتحصيلوالاتجاه نحوهلدىطالباتكليةالتربيةبجامعةنجران. البحث مدعم من عمادة البحث العلمي بجامعة نجران، المجلد (6)، العدد (7)، 168- 183 وبرقم NuisHEDIS/114.
الشهري، عبدالرحمن (2010).مدىاستخداممعلميالتربيةالاسلاميةللحاسبالالكترونيفيتدريسمادةالفقهفيالمعاهدالعلمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى، مكة المكرمة، السعودية.
الشوملي (2007). الانماطالحديثةفيالتعليمالعالي:التعليمالالكترونيالمتعددةالوسائط. بحث مقدم الى المؤتمر السادس لعمداء كليات الاداب في الجامعات الاعضاء في اتحاد الجامعات العربية (ندوة ضمان جودة التعليم والاعتماد الاكاديمي) جامعة الجنان، لبنان.
الصالح، لمياء ابراهيم وآخرون (2018). فاعلية التعليم المدمج باستخدام نظام ادارة التعلم على تحصيل طالبات مقرر تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملك سعود. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(9)، 79-97.
صدقي (2010). الاتجاهاتفيعلمالنفسالاجتماعي، متاح على wwwsociat-team.com.
صوافطة، وليد (2016). فاعلية التعليم المدمج القائم على نظام إدارة التعليم الالكتروني "بلاكبورد" في تنمية الاتجاهات نحو الفيزياء لدى طلبة الكليات الصحية بجامعة الملك سعود، جامعة الكويت، المجلة التربوية، 30 (119)، 295-345 .
الطيطي، محمد وحمايل، حسين (2017). واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية في ضوء إدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلةجامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات التربويةوالنفسية، 5(18)، 196-210.
عبدالله (2021). اتجاهات طلبة الدبلوم العام بمراكز التأهيل التربوي بالأزهر الشريف نحو التعليم المدمج أثناء جائحة كورونا. جامعة اازهر، كلية التربية بالقاهرة، مجلة التربية، العدد (191)، المجلد (5), 151-264.
العجمي (2021). اتجاهات طلبة الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية نحو التعليم المدمج والصعوبات التي تواجه تطبيقه من وجهة نظرهم. مجلةاتحادالجامعاتالعربية، 41(3)، 1-17.
عطار، عبد الله وكنساره، إحسان (2013). وسائل الاتصال التعليمية والتكنولوجية الحديثة. ط1، الرياض: مكتبة املك فهد الوطنية.
عوض، حسني وأبو بكر ، اياد (2010).أثراستخدامنمطالتعليمالمدمجعلىتحصيلالدارسينفيجامعةالقدسالمفتوحة - فلسطين.
الغامدي، خالد (2013).أثر استخدامالتعليم المدمجفيتدريس قواعداللغةالإنجليزيةعلىتحصيلمتدربيالكلية التقنيةبالباحة . رسالة ماجستير، جامعة الباحة، السعودية.
قطامي, يوسف وعدس, عبدالرحمن (2002). علم النفس العام. عمان: دار الفكر.
قطامي، يوسف ؛ عدس، عبدالرحمن (2002). علمالنفسالعام، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
 المرشدي، عماد حسين وآخرون (2017). أثراستخدامالتعليمالمزيجفي تحصيلطالباتالصفالثانيالمتوسطودافعيتهننحومادةعلم الأحياء. جامعة بابل / كلية التربية الاساسية. المجلد 2017، العدد 35، ص 1106-1120.
منصور (2006). التعلّم ونظرياته. مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية,  منشورات جامعة تشرين، اللاذقية.
المهدي (2008). التعلم الافتراضي، فلسفته، مقوماته، فرص تطبيقه، الاسكندرية :دار الجامعة الجديدة، ص 85.
المواضية، حنين لافي (2021). تطوير مقياس لاتجاهات الطلبة نحو التعلم عن بعد في جامعة مؤته، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤته – الاردن. 
المواضية، رضا والزعبي طلال (2020). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو التعليم المدمج والصعوبات التي تواجههم في تطبيقه. مجلةالزرقاء للبحوثوالدراساتالإنسانية،20(1)،  9-48.
هواش (2020). آراء طلبة كلية الزراعة في الجامعة الاردنية نحو تطبيق استراتيجية التعليم المدمج في تدريس المساقات الجامعية واتجاهاتهم نحوه، مجلة العربي للدراسات والابحاث، 6(6)، 12-40.
والي، محمد (2015). الاستعداد لتطبيق التعليم المدمج لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية.مجلةكلية التربية، جامعة بنها، 26(104) 41-77.