جابر، عبد الحميد& كفافى، علاء الدين. ( 1995). معجم علم النفس والطب النفسي، ط2، القاهرة، دار النهضة العربية.
جاهين، عبدالنعيم؛ والفقي، وعبدالعزيز.(2018). الإسهام النسبي للتمكين النفسي والتوجه نحو الحياة والذكاء الانفعالي في الرضا الوظيفـــــي لدى عينة من معلمـي الأزهــــــر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة طنطا،70(2)،196-281 .
الحميانى، سارة، & الزريقات، إبراهيم.(2008). مصادر الضغط النفسي لدى معلمي الطلبة المعاقين سمعياً في الأردن وعلاقتها بجنسهم وسنوات خبرتهم ومؤهلهم الأكاديمي. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 32(1)، 463-492.
خنيش، ليلى. (2009).استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المعلمين" دراسة وصفية لدى معلمي المدرسة الابتدائية بمدبنة الواى ". رسالة ماجستير، معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية ، المركز الجامعي بالوادي ، الجزائر.
الخولى، هشام عبد الرحمن. (2004). فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تخفيف حدة الضغوط النفسية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، 18، 135-83 .
زهران، حامد عبد السلام.(1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط3 ، عالم الكتب، القاهرة.
الزيودى، محمد حمزة.(2007). مصادر الضغوط النفسية والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة دمشق،32(2)، 189- 219 .
الشرقاوي، مصطفى خليل.( 1994). قياس استراتيجيات سلوك التعامل مع المواقف الضاغطة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع41، 51-110.
محمد، احمد حسب الرسول.(2018). جودة الحياة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أخصائي علم النفس العاملين مع أطفال التوحد بمراكز التربية الخاصة بولاية الجزيرة. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة النيلين، الخرطوم.