محددات الرضا الوظيفي وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي أطفال طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى فحص محددات الرضا الوظيفي وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي أطفال طيف التوحد، وبلغت العينة (72) معلمًا ومعلمة، طبق عليهم مقياس الرضا الوظيفي من إعداد جاهين والفقي(2018)، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية إعداد(Rilveria, 2018) ترجمة الباحثة، وأوضحت النتائج أن  مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي أطفال طيف التوحد كان متوسطًا، وأن محددات الرضا الوظيفي كانت  على الترتيب: الأجور والحوافز- المكانة الاجتماعية- العلاقة مع الرؤساء- العلاقة مع الزملاء- ظروف العمل- فرص الترقي، كما أن أساليب مواجهة الضغوط النفسية لمعلمي أطفال طيف التوحد  كانت  على الترتيب: الاسترخاء- التنفيس الانفعالي- التدين- التسامح- الدعم الاجتماعي- إعادة التقييم المعرفي- حل المشكلات- الانغماس في العمل- تناول العقاقير والمهدئات، ووجدت علاقة موجبة دالة إحصائيا بين الدرجة الكلية للرضا الوظيفي ومحدداته، وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي أطفال طيف التوحد، وأظهرت النتائج وجود فروق لصالح المعلمين في بعض محددات الرضا الوظيفي متمثلة في: الاجور والحوافز، والمكانة الاجتماعية، وفرص الترقي، بينما كانت الفروق لصالح المعلمات في العلاقة مع الزملاء، والعلاقة مع الرؤساء، في حين لم توجد فروق بين المعلمين والمعلمات في ظروف العمل، كما أسفرت النتائج عن جود فروق لصالح المعلمين في بعض أساليب مواجهة الضغوط النفسية متمثلة: الاسترخاء، تناول العقاقير والمهدئات، الانغماس في العمل، بينما كانت الفروق لصالح المعلمات في التنفيس الانفعالي، الدعم الاجتماعي، في حين لم توجد فروق بين المعلمين والمعلمات في التدين، التسامح، إعادة التقييم المعرفي، حل المشكلات، وتم مناقشة النتائج واقتراح بعض التوصيات والبحوث المستقبلية. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


جابر، عبد الحميد& كفافى، علاء الدين. ( 1995). معجم علم النفس والطب النفسي، ط2، القاهرة، دار النهضة العربية.
جاهين، عبدالنعيم؛ والفقي، وعبدالعزيز.(2018). الإسهام النسبي للتمكين النفسي والتوجه نحو الحياة والذكاء الانفعالي في الرضا الوظيفـــــي لدى عينة من معلمـي الأزهــــــر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة طنطا،70(2)،196-281 .
الحميانى، سارة، & الزريقات، إبراهيم.(2008). مصادر الضغط النفسي لدى معلمي الطلبة المعاقين سمعياً في الأردن وعلاقتها بجنسهم وسنوات خبرتهم ومؤهلهم الأكاديمي. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 32(1)، 463-492.
خنيش، ليلى. (2009).استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المعلمين" دراسة وصفية لدى معلمي المدرسة الابتدائية بمدبنة الواى ". رسالة ماجستير، معهد العلوم الاجتماعية والإنسانية ، المركز الجامعي بالوادي ، الجزائر.
الخولى، هشام عبد الرحمن. (2004). فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تخفيف حدة الضغوط النفسية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، 18، 135-83 .
زهران، حامد عبد السلام.(1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط3 ، عالم الكتب، القاهرة.
الزيودى، محمد حمزة.(2007). مصادر الضغوط النفسية والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة دمشق،32(2)، 189- 219 .
الشرقاوي، مصطفى خليل.( 1994). قياس استراتيجيات سلوك التعامل مع المواقف الضاغطة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع41، 51-110.
محمد، احمد حسب الرسول.(2018). جودة الحياة وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أخصائي علم النفس العاملين مع أطفال التوحد بمراكز التربية الخاصة بولاية الجزيرة. رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة النيلين، الخرطوم.