الانفصال الأخلاقي كمنبئ للمشاعر الأخلاقية والتنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص صحة نفسية، كلية التربية بنات بأسيوط، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي فحص القدرة التنبؤية للانفصال الأخلاقي بكل من المشاعر الأخلاقية والتنمر، وكذلك فحص العلاقة بين الانفصال الأخلاقي وكل من المشاعر الأخلاقية (الشعور بالذنب، الشعور بالخجل، الشعور بالفخر) وارتكاب التنمر بصورتيه (المدرسي– عبر الانترنت)،لدى عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمتوسط عمر (16سنة و6 أشهر) بانحراف معياري قدره (0.203)، عددهم (167) طالباً واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وقامت بتطبيق مقاييس الانفصال الأخلاقي، والمشاعر الأخلاقية، والتنمر بصورتيه، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة بين الانفصال الأخلاقي والتنمر بصورتيه، والدرجة الكلية تراوحت بين (0.52 و 0.59)، بينما وُجدت علاقة عكسية بين الانفصال الأخلاقي والشعور بالذنب والشعور بالخجل بلغت قيمته على التوالي (- 0.686 و – 0.65)، وعلاقة إيجابية بين الانفصال الأخلاقي والشعور بالفخر بلغت (0.70). كما اظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بالتنمر بصورتيه والدرجة الكلية للتنمر بمعلومية الانفصال الأخلاقي، وأن الانفصال الأخلاقي له قدرة على التنبؤ عكسياً بالشعور بالذنب والشعور بالخجل، وإيجابياً بالشعور بالفخر. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد الليثى وعمرو درويش (2017). فاعليـة بيئـة تعلـم معرفي / سلوكي قائمة على المفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية،25(4)، (ج1)، 198-264
أحمد بني ملحم (2022). واقع التنمر الإلكتروني لدى طلبة التربية الخاصة في جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء متغير الجنس، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر،41(193)، 107-132.
أمال باظه (2003). مقياس السلوك العدواني والعدائي للمراهقين والشباب. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
أمنية الشناوي (2014). الكفاءة السيكومترية لمقياس التنمر الإلكتروني (المتنمر- الضحية), مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية-شعبة الدراساتالنفسية والاجتماعية، كلية الآداب - جامعة المنوفية، 12 (2)، 1 -50.
انتصار زايد (2020). التنمر الإلكتروني عبر وسائل الإعلام الرقمي وعلاقته بأنماط العنف لدى المراهقين (دراسة ميدانية)، مجلة البحوث الإعلامية، كلية الإعلام– جامعة الأزهر، (55)، (ج5)، 3029-3088.
إياد ناصر، سحر هاشم (2022). فك الارتباط الأخلاقي لدى طلبة الجامعة، مجلة الآداب،كلية التربية، الجامعة المستنصرية 2(141)، 209-234.
ثناء هاشم (2019). واقع ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها (دراسة ميدانية)، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 12(2)، (ج2)، 181-247.
سندس خضير (2018). فك الارتباط الأخلاقي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد.
عاصم عبد المجيد، إبراهيم محمد (2017). التنمر المدرسي وعلاقته بالذكاء الأخلاقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (دراسة تنبؤية). دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (86)، 451 – 475.
عبد الناصر عامر(2021). التنمر الإلكتروني للمتنمر والضحية: الخصائص السيكومترية والعلاقة بينهما ونسبة الانتشار بين طلاب الجامعة. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(1)، 1: 29.
عبير فوزي (2021). ظاهرة التنمر الإلكتروني بالجامعة وانعكاساتها على طلابها: دراسة ميدانيه بكلية التربية النوعية جامعة طنطا. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 40(192)، 669-708 
 
علي سعيد) 2019 .(الدور الوسيط للرضا عن الحياة المدرسية المدرك في العلاقة بين تحقيق الحاجات النفسية الاساسية والسلوك الاجتماعي الايجابي والمضاد للمجتمع لدى عينة من الأفراد في مرحلة المراهقة، مجلةالعلومالانسانية،جامعة الطائف، 20، 136 – 168.
علي موسي، محمد فرحان (2013). سلوك التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومهـ أسبابه. علاجه)، (ط1)، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
مجدى الدسوقي (2016). مقياسالسلوكالتنمريللأطفالوالمراهقين، (ط1). القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزیع.
مسعد أبو الديار (2012). سيكولوجية التنمر بين النظرية والعلاج، (ط2)، الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.
نادية محمد (2020). التنمر الإلكتروني عبر الإنترنت وعلاقته بأنماط العنف المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية لبحوث الإعلام، (72)، 1-53.
هيثم الستري، حسين نور وأحمد سمير (2022). دور البيئة التعليمية الآمنة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في الوقاية من التنمر المدرسي، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 41(193)، (ج5)، 557 -586.