إعاقة الفهم في العلوم بلغة الإشارة للتلاميذ الصم الإشكالية ... والحلول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

2 2تخصص علم النفس، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر

المستخلص

       لعله من المتفق عليه فى نتائج الدراسات والبحوث فى مجال التربية الخاصة أن مستوي الفهم في مادة العلوم لدي فئة التلاميذ الصم، يتأثر سلبًا بطبيعة الإعاقة السمعية وتأثيرها في الخصائص العقلية والأكاديمية المترتبة عليها،كما أنهم يستطيعون تعلم مادة العلوم في ضوء ما لديهم من قدرات في فهم محتواها العلمي، كغيرهم من التلاميذ العاديين، وفق استراتيجيات تعليمية تُسهم في رفع مستوي الفهم العلمي لأقصي درجة ممكنة لديهم، مع توظيف لغة التواصل الخاصة بهم في فصول العلوم المتمثلة في لغة الإشارة الفنية، ذات الصلة بالمفاهيم العلمية التي تُمثل لغة العلوم الطبيعية.    وتُعد لغة الإشارة الفنية في فصول العلوم لفئة التلاميذ الصم، هي الرئيسة في إيصال المحتوي العلمي لهم، وتُسهم جودتها اللغوية لدي معلمي العلوم والتلاميذ الصم أنفسهم في تحقق مستوي من الفهم العلمي في مادة العلوم لديهم، إلا أنه قد تُعد في كثير الأحيان أحد مصادر إعاقة الفهم فيها لدي هؤلاء التلاميذ واكتسابهم فهمًا خطئًا حول مفاهيم العلوم المتعلمة، خاصة مع تعدد صيغ التعابير العلمية لمحتوي مادة العلوم التي يدرسها هؤلاء التلاميذ الصم من ذوي الاحتياجات الخاصة،وحداثة كثير من المفاهيم العلمية ذات الصلة بها.      هذا يتطلب صياغة معايير علمية في لغة الإشارة الفنية في مجال تعليم العلوم تهدف للتوجه نحو توحيد ما بين المتخصصين في تدريس العلوم لمثل هذه الفئة، حتى لا تكون لغة الإشارة لهم، معوقًا للفهم في العلوم،أومصدرا لاكتساب الفهم الخطأ عنها.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


1-      خالد محمد الرشيدي.(2013). فاعلية تدعيم تدريس العلوم بإشارات فنية مستحدثة في بيئة تعلم القرين في تصحيح التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى الطلاب الصم بالمرحلة المتوسطة، مجلة التربية جامعة الأزهر، الجزء الثالث، العدد156، 652-690.
2-      عبدالعليم محمد عبدالعليم شرف. (2014).لغة الإشارة لمعلمي العلوم في فصول التلاميذ الصم مجلة التربية، جامعة الأزهر، العدد  161، الجزء الاول،9-46.
3-      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2018). تعليم العلوم للتلاميذ الصم. الإسكندرية: دار التعليم الجامعي.