فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات في تنمية عمق المعرفة وأنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات الصف الأول متوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية التربية، جامعة شقراء

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات في تنمية عمق المعرفة وتعديل أنماط التفضيل المعرفي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي، بتصميم القياس القبلي – البعدي، وتكونت عينة البحث من (52) طالبة بإحدى المدارس المتوسطة الحكومية التابعة لمكتب التعليم بمدينة خميس مشيط، قُسِّمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (26) طالبة، درست وحدة "سطح الأرض المتغير" باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات، والأخرى ضابطة (26) طالبة، درست الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة. وتم تطبيق أدوات البحث (اختبار عمق المعرفة- ومقياس أنماط التفضيل المعرفي- من إعداد الباحثة) على المجموعين قبل بدء التجربة وبعد الانتهاء منها مباشرة، وذلك خلال الفصل الثاني للعام الدراسي 1444هـ. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عمق المعرفة، ومقياس أنماط التفضيل المعرفي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما أسفرت النتائج عن وجود فعالية (حجم أثر كبير) لاستخدام استراتيجية تآلف الأشتات في تنمية عمق المعرفة وتعديل أنماط التفضيل المعرفي لديهن، وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو جادو، صالح محمد (٢٠٠٤). تطبيقات عملية في تنمية التفكير الإبداعي باستخدام نظرية الحل الابتكاري للمشكلات. عمان: دار الشروق.
أبو السعود، هاني؛ والأسطل، إبراهيم؛ والناقة، الناقة، صلاح (2022). فعالية توظيف أنموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلبة الصف التاسع في غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 30(4)، 1-25.
أبو القاسم، كمال الدين حشمت (2020). استخدام استراتيجية تالف الأشتات لتنمية القدرات الإبداعية والميل نحو مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (125)، 110-132.
آل ربيع، سعيد محمد؛ والغنام، محرز عبده (2016). التفاعل بين استراتيجيتين لتجهيز المعلومات والسعة العقلية في تدريس العلوم وأثره على الاستيعاب المفهومي وتعديل أنماط التفضيل المعرفي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. رسالة دكتوراه، جامعة الملك خالد – كلية التربية.
آل سعود، أحلام عبدالله (2020). فعالية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تألف الأشتات في تعديل التصورات البديلة لدى طالبات الصف الأول المتوسط. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية جامعة سوهاج - كلية التربية، (5)، 836-894.
بصل، سلوى حسن (2016). أثر استراتيجية تآلف الأشتات في تنمية مهارات القراءة الإبداعية وفاعلية الذات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، (173)، 79-136.
جاسم، بتول محمد (۲۰۰۹). أثر استخدام أنموذج تعليمي - تعلمي في التفضيل المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية الأساسية، العراق، (٥٧)، ١- ٤٤ .
جروان، فتحي عبد الرحمن (2002). التعليم العربي بنكي سلطوي يتعامل مع مهارات التفكير الدنيا، تعليم التفكير- تعليم الابداع، وزارة المعارف، (83)، 14- 23.
حسن، شيماء (۲۰۱۸). استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية فيجوتسكي لتنمية عمق المعرفة الرياضية ومسؤولية تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 21(10)، ١٢٦- ۱۷۷.
حسن، سعودي صالح؛ والدسوقي، وفاء صلاح ( 2022). فاعلية موقع ويب قائم على نموذج عمق المعرفة في تنمية مستويات العمق المعرفي المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 32(2)، 3- 47.
حسين، أشرف عبد المنعم (٢٠١٩). أثر تدريس العلوم باستخدام مدخل حل المشكلات مفتوحة النهاية على التحصيل وتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط. المجلة المصرية للتربية العلمية، ۲۲(۷)، ۱-۳۲.
حُمدي، أمل علي ( 2017). أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الأول المتوسط. رسالة ماجستير، جامعة الملك خالد – كلية التربية.
حمدي، هيفاء (٢٠١١). أثر استراتيجية تألف الأشتات في الأداء التعبيري والتفكير الابتكاري عند طالبات الصف الخامس الأدبي. مجلة الفتح، (47)، 424- 462.
داود، يوسف مصطفى؛ وصوالحة، محمد ( 2017). أثر استخدام الخرائط المفاهيمية ونموذج تألف الأشتات في تعلم المفهوم. رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك-كلية التربية.
زيتون، كمال عبدالحمید (۲۰۰۲): تدريس العلوم للفهم (رؤية بنائية). القاهرة: عالم الكتب.
السليمان، يامن وميلاد محمود (2021). أنماط التفضيل المعرفي وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، جامعة البعث، 43(49)، 143-180.
الشدي، محمد ناصر ( 2019). أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية تآلف الأشتات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى طالبات الصف الأول المتوسط. رسالة ماجستير، جامعة الملك خالد- كلية التربية.
الشمري، نبيل كاظم؛ والحلفي، ميساء صبري ( 2017). التفضيل المعرفي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية، مجلة أبحاث ميسان، جامعة ميسان- كلية التربية، 13(26)، 260 – 304.
عبدالباري، ماهر شعبان (2014): فاعلية استراتيجية تلف الأشتات في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة رسالة الخليج العربي، 35(۱۳۰)، ٥٥ - 88.
عبد الرحيم، محمد (۲۰۲۰). استخدام التعلم التوليدي لتنمية عمق المعرفة الرياضياتية والثقة بالقدرة على تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 23(2)، ۱۳۰-١٧٦.
عبدالناصر، رضا؛ حساب، قصي ( 2022). أثر استراتيجية "ديفيد كافيرلي" في تحصيل الفيزياء والتفضيل المعرفي لدى طلاب الصف الرابع العلمي، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، جامعة القادسية،  كلية التربية، 22(1)، 182 – 236.
عبد الملاك، مريم موسى (2020). استخدام استراتيجية الرياضيات الواقعية لتنمية مستويات عمق المعرفة الرياضية وتحسين الرغبة في تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم - كلية التربية، 14(3)، 445-501.
عبدالرحمن، أنور؛ والجنابي، عبدالرزاق (۲۰۰۷). تصميم (تعليمي – تعلمي) لتدريس الجدول الدوري للعناصر وأثره في تحصيل المفاهيم الكيميائية والتفضيل المعرفي. مجلة كلية التربية للبنات للعلـوم الإنسانية، جامعة الكوفة، 5 (9)، 15-33
عبدالمجيد، أحمد صادق ( 2011). أثر برنامج قائم على استخدام أدوات الجيل الثاني للويب 2.0 Web في تدريس الرياضيات على تنمية أنماط الكتابة الإلكترونية وتعديل التفضيلات المعرفية لدى طلاب شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة، ع7676(2)، 246 – 330.
عطوان، احمد علي( 2008). الأسلوب المعرفي (الصقل- الثبات) وعلاقته بحل المشكلات لدى طلبة المرحلة الإعدادي.  رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية – كلية التربية، العراق.
العكام، ناريمان أكرم؛ والفتلاوي، عباس نوري ( 2017). أنماط التفضيل المعرفي لدى طلبة كلية الفنون الجميلة جامعة بابل، مجلة جامعة بابل - العلوم الإنسانية، جامعة بابل ، 25(2)، 985-1002.
الغامدي، ماجد شباب (2019). نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التكامل بين التعلم البنائي والنمذجة المفاهيمية وأثره على عمق المعرفة العلمية لدى طلاب السادس الابتدائي بمحافظة الباحة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 3(25)، 49 – 73.
الغنام، سحر ماهر؛ ومرسال، إكرامي محمد ( 2022). مستويات عمق المعرفة الرياضياتية في بيئات تعلم الرياضيات: دراسة تحليلية مقارنة. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 25(4)، 197-267.
فكري، إيمان جمال محمد( 2018).عالية برنامج أنشطة متنوعة قائم على استراتيجية تآلف الأشتات في تنمية قيم المواطنة والمبادئ الديمقراطية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية - كلية رياض الأطفال، 10(36)، 287-384.
قرني، زبيدة محمد (۲۰۰۸). فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا التعليم الإلكتروني في ضوء معايير الجودة الشاملة في تنمية التحصيل ومهارات التفكير التوليدي وتعديل أنماط التفضيل المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء. مجلة التربية العلمية، 4(11)، ١٤٥-٢٠٧.
الكناني،  ممدوح عبد المنعم (٢٠15).سيكولوجية الإبداع وأساليب تنميته. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمد، كريمة عبد اللاه محمود (2020). استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التفكير عالي الرتبة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، جامعة سوهاج- كلية التربية، 76، 1047 – 1125.
نعنوه، وفاء يحيى (2019). فعالية تدريس العلوم باستخدام أنموذج وودز في تنمية عمق المعرفة والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى طالبات الصف السادس. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك خالد.
يوسف، يوسف؛ ونياب عبدالناصر؛ وبشارة، موفق (۲۰۱۱). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.