تنظيم محتوى الرياضيات بالصف السادس الابتدائي في ضوء نموذج مارزانو وأثره في تنمية البراعة الرياضية لدى التلاميذ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

 هدف البحث إلى قياس أثر تنظيم المقترح لتنظيم محتوى الرياضيات في ضوء نموذج مارزانو على البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري الذي تكون من محورين هما: نموذج مارزانو، والبراعة الرياضية، كما استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين لقياس أثر تنظيم المقترح لتنظيم محتوى الرياضيات في ضوء نموذج مارزانو على البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. وأعد الباحث وحدة ( التناسب) في ضوء نموذج مارزانو، وكذلك دليل للمعلم، وتمثلت أدوات البحث في اختبارتحصيلي للمكونات الأربع الأولى من البراعة الرياضية، وبطاقة ملاحظة للمكون الخامس للبراعة الرياضية ، وأشارت نتائج البحث بعد معالجة البيانات إحصائياً إلى فاعلية المقترح لتنظيم محتوى الرياضيات في ضوء نموذج مارزانو على البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو بكر، عبد اللطيف (2003): أثر استعمال أبعاد التعلم في تحصيل طالب المرحلة الثانوية بسلطنة عمان للبلاغة واتجاههم نحوها، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، مج47، ع24، ص19.
أبو دقة، منيرة (2018): أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة دمشق.
أبو الرايات، علاء المرسي (2014): فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس الرياضيات على تنمية الكفاءة الرياضية لدى طالب المرحلة الإعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر، مج 17، ع4 ، ص ص 53-104.
أبو سارة، عبد الرحمن، وكافي، وفاء وصالحة، سهيل (2019): تنمية مكونات البراعة الرياضية لتلاميذ الصف السادس الأساسي في فلسطين باستخدام النمذجة الرياضية القائمة على تطبيقات (الحاسوب التفاعلي-الواقع المعزز)، المجلة الدولية للتعليم بالانترنت، مج1، ص ص 128:65.
أبو النصر، مدحت محمد(2021): إدارة المعرفة والإدارة بالمعرفة، المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،  مصر، مج2، ع4، ص ص 94:75.
أحمد، محاسن(2012): فاعلية برنامج تدريبي لمدرسي الفيزياء وفق نموذج مارزانو في التدريس وأثره في تنمية مهارات التفكير والتحصيل لدى تلامذتهم، رسالة دكتوراه ، سوريا.
الباز، خالد (2001): فعالية استعمال نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس مادة الكيمياء على التحصيل والتفكير المركب والإتجاه نحو المادة لدى طالب الصف الأول الثانوي العام بالبحرين، المؤتمر العلمي الخامس التربية.
أحمد، إيمان سمير حمدي (2016 ): فاعلية استخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست في تنمية التحصيل والقوة الرياضية لدى طالب الصف الثاني الثانوي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, مصر، مج19، ع6، ص ص194:118.
بدور، لينا(2016): فعالية برنامج تعليمي معد وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفكير ما و ارء المعرفي لدى الطلبة المتفوقين عقلياً في مدينة اللاذقية، مجلة جامعة تشرين، مج د38 ،اع4 ، ص ص 151:131 ،سوريا.
بدوي، رمضان مسعد (2019):  استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات، ط2، دار الفكر، الأردن.
بروق، عماد عواد، (2021): التدريس الغني بالمفاهيم ودوره في تنمية البراعة الرياضية، مقال منشور بتاريخ: 27/7/2021، مدونة تعليم جديد. 
البعلي، إبراهيم (2003): فعالية استعمال نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس العلوم في التحصيل وتنمية بعض عمليات العلم لدى طالب الصف الثاني الأدبي، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العملية، ع94، مصر. 
بوردي، كارين (2018): تدريس الاستدلال الرياضي في المرحلة الثانوية، (ترجمة: هشام بركات، بشر حسين)، دار البداية ناشرون ومورعون، الأردن..
جابر، عبد الحميد جابر (2003): الذكاءات المتعددو والفهم: تنمية وتعميق، دار الفكر العربي، القاهرة.
الجباوي، بان (2013): أثر نموذج مارزانو في التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، مج20، ع4، ص ص 1103: 1126
حجي، صالح (2013): أثر نموذج مارزانو في تحصيل طالب المرحلة الإعدادية، رسالة  الماجستير، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ديالى، العراق.
الحارون، شيماء (٢٠٠٣): فعالية نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات ما وراء المعرفة والتحصيل لدى طالبات الصف الأول ثانوي في مادة الأحياء، رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة عين شمس: مصر.
حسانين، محمد(٢٠٠٦): فاعلية برنامج معد وفق نموذج أبعاد التعلم في تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم والتفكير المركب والاتجاه نحو تعلم الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة دكتوراه ، كلية التربية، جامعة المنيا، مصر.
حسن، أريج خضر (2018): العلاقة الارتباطية بين البراعة الرياضية لدى مدرسي مادة الرياضيات وبين البراعة الرياضية لدى طلبتهم، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، ع2، ص ص 371:390.
حسن، شيماء محمد (2016): فاعلية برنامج قائم على استراتجيات التدريس المتمايز في تنمية الكفاءة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة تربويات الرياضيات، مج19، ع5، ص ص 51: 102.
الحصان، أماني (2007): فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفكير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراكات نحو بيئة الصف لدى طالب المرحلة الأدبية، رسالة دكتوراه، كلية التربية للبنات، السعودية. 
الحنفي، أمل محمد (2019): فاعلية الدعائم التعليمية في تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، ع4، ص ص 241:160.
خليل، إبراهيم الحسين إبراهيم (2016): الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات الصفوف العليا بالمرحلة الإبتدائية في مكونات القوة الرياضية، رسالة التربية وعلم النفس، كلية التربية, جامعة الملك سعود، ع54، ص ص 172:151.
زيتــون، حســن حســين (٢٠٠٧): أصــول التقــويم والقيــاس التربــوي المفهومــات والتطبيقــات، الدار الصولتية للتربية، السعودية.
سلامة، رانيا السعيد محمد (2014): فعالية وحدة مطورة في الأنماط  الجبرية الخطية في تنمية الكفاءة الرياضية لدى طلبة الصف الثاني من المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طنطا، مصر.
الشبيبي، قيس والعابد، عدنان، (2021). التدريس في ضوء البراعة الرياضية وأثره في التحصيل وفي مفهوم الذات الرياضي لدى طلبة الصف الثامن بسلطنة عمان، مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس، المجلد (13)، العدد (3)، ص ص (366- 381).
الشمري، عفاف، (2019). واقع الممارسات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء البراعة الرياضية، مجلة تربويات الرياضيات، المجلد (22)، العدد (6)، ص ص (85-137).
الخالدي، مها بنت راشد بنت محمد العقيلي (2018): تصميـم  وحدات تعـليمية رقمية قائمة على التمثيلات الرياضية في تنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، رسالة دكتوراه، كلية العلوم الاجتماعية, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.
الخزاعله، ابراهيم حسين محمد (2021): مدى توافر مكونات البراعة الرياضية في محتوى كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الأردن، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
الربعي، خضير (2014): أثر استخدام نموذج مارزانو في تدريس اللغة الإنكليزية على التحصيل وتنمية الإتجاه نحو المادة لدى طالب الصف الثاني الثانوي، رسالة ماجستير ، جامعة أم القرى، السعودية.
الرحيلـي، مـريم (2007): أثـر استخدام نمـوذج مـارزانو لأبعـاد الـتعلم فـي تـدريس العلـوم فـي التحـصيل وتنميــة الــذكاءات المتعــددة لــدى طالبــات الــصف الثــاني المتوســط بالمدينــة المنــورة، رســالة دكتــوراة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
رضوان، إيناس نبيل زكي (2016): أثر برنامج تعليمي قائم على البراعة الرياضية في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة قلقيلية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
السلامات، محمد خير (2007): أثر استخدام إستراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لطلبة المرحلة الأساسية العليا في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير الناقد واتجاهاتهم نحـو مـادة الفيزياء، رسالة دكتوراة، جامعة عمان الأهلية، الأردن.
السريحي، أحمد حمدان، (2022): الممارسات الادائية لمعلمي رياضيات المرحلة الابتدائية ضمن المعايير التخصصية لهيئة تقويم التعليم والتدريب من وجهة نظر المشرفين بمنطقة المدينة المنورة، المجلة العربية للنشر العلمي، وزارة التربية والتعليم، السعودية، ع42، ص ص 853:823.
سيفين، عماد شوقي ملقي (2016): فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية الكفاءة الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مصر ،  19(4)، ص ص 217:171.
الشمري، عفاف عليوي سعد (2019): واقع الممارسات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء البراعة الرياضية، مجلة تربويات الرياضيات، مصر، مج22، ع6، ج3، 137:85.
عباس، محمد ، وآخرون (2006): مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، الأردن.
عبد المنعم، خالد عبد العظيم (2016): فعالية نموذج أبعاد التعلم "لمارزانو" في استيعاب مفاهيم اللغة العربية، وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية جامعة حلوان، مج22، ع4، ج1، ص ص  216:189.
العبيدي، نور محمد جاسم (2018): البراعة الرياضية لدى طلبة قسم رياضيات في كليات التربية، رسالة ماجستير، جامعة بغداد.
العمري، كاملة عبدالله (2017): درجة تمكن معلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية من البراعة الرياضية، رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، السعودية.
الغامدي، مجمد بن فهم (2017): تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء ممارسات البراعة الرياضية، مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الثاني (التطور المهني- آفاق مستقبلية) ، السعودية.
قاسم، بشرى محمود، والصيداوي، غسان رشيد (2013): بناء برنامج تدريبي لتنمية القوة الرياضية لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات كلية التربية ابن الهيثم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العراق، ع96،  ص ص94:52.
القرني، نورة محمد، والشهلوب، سمر عبد العزيز محمد (2019): واقع الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات تنمية البراعة الرياضية، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، ع43، ص ص 934:909.
قطينة، غدير، والشرع، إبراهيم (2021): البراعة الرياضية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن وعلاقتها بمعتقداتهم عن تعلم الرياضيات، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج29،  ع3،  ص ص 549: 572.
صالح, ماجدة محمود (2013):  الاتجاهات المعاصرة في تعليم الرياضيات،  ط3، دار الفكر ناشرون وموزعون، الأردن.
صالح ، ماجدة، و بشير، هدى ( ٢٠٠٥): استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية المهارات والمفاهيم المرتبطة ببعض الخبرات التعليمية المتطلبة لطفل الروضة، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، ع ١٠٧، ص ص ١٨٣ : ٢٣٣  .
الضفيري، ناجي (2013): فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشكالت في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن المتوسط في دولة الكويت، رسالة دكتوراه ، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
طلبة، محمد عالم محمد (2018): فاعلية استخدام إستراتيجية PDEODE في تدريس الرياضيات في تنمية الكفاءة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج21، ع5،  116:67.
الطلحي، محمد دخيل (2013): فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في زيادة التحصيل الدراسي وتنمية بعض عادات العقل في مادة التربية الاجتماعية والوطنية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدينة الطائف، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
الطوع، فؤاد خليل (2007):  العلاقة بين المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائية في رياضيات الصف السابع باستخدام تتابعين تعليميين مختلفين، رسالة ماجستير، الجامعة الهاشيمية، الأردن .
عبد الحميد، رشا محمد (2017): فاعلية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب كوست) في تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة تربويات الرياضيات، مج20، ع3، ص ص 64:1.
عبيد، وليم. (٢٠١٠): تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير. ط٢ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.
عبيدة، ناصر السيد عبد الحميد (2017): فاعلية نموذج تدريس قائم على أنشطة PISA في تنمية مكونات البراعة الرياضية والثقة الرياضية لدى طلبة الصف الأول الثانوي، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع219، مصر، ص ص 70:16.
عقيل، ابراهيم (2012): أثر أبعاد التعلم عند مارزانو على تحصيل تلاميذ الصف السابع الأساسي ودافعيتهم نحو تعلم الرياضيات، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، مج14، ع2، ص 150:121.
العمري، كاملة عبد الله زايد (2017): درجة تمكن معلمات الرياضيات بالمرحلة الثانوية  من البراعة الرياضية،  رسالة ماجستير،  جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية .
عيسى، إلهام (2014): فاعلية توظيف برنامج الكورت في تنمية أبعاد التعلم لمارزانو في مادة العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي، رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة الأزهر ، فلسطين.
الغامدي،  محمد بن فهـد بن ثواب (2017): تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء ممارسات البراعة الرياضية،  مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الثاني (التطور المهني – آفاق مستقبلية)،  9-11 مايو ، السعودية.
القحطاني، طارق جبران (2014): أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية التحصيل الدراسي وبعض العادات العقلية لدى طالب المرحلة الثانوية في مادة الفقه، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، السعودية.
القيسي، تيسير (2014): أثر استخدام نموذج مارزانو للتعلم في التفكير الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طالب المرحلة الأساسية في محافظة الطفيلة، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج، ع12، ص ص 250: 233.
كاظم، شيماء؛ ومحمد، حسام الدين (2014): أثر استعمال انموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية التفكير السابر لدى طالب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية، مجلة كلية التربية األساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، ع18، ص ص 542:523.
كيحر، وائل (2021): تقييم أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات البراعة الرياضية، مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية، ع1، ص ص 41: 77.
المالكي، علي (2019): تقويم محتوى منهج الرياضيات بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء مكونات البراعة الرياضية، مجلة تربويات الرياضيات، مج22، ع8، ص ص 253:295.
مارزانو، ر.ج وآخرون (1998): أبعاد التعلم دليل المدرس، تعريب :جابر عبد الحميد جابر وصفاء األعسر ونادية شريف، دار قباء،  القاهرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ (2000): أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل المدرسي، (تعريب :جابر عبد الحميد جابر وصفاء الأعسر ونادية شريف)، دار قباء، مصر.
المحتـسب، هبـة (2011): أثـر التكامـل بـين نمـوذج مـارزانو لأبعـاد الـتعلم ونمـوذج KWL فـي تحـصيل طلبـة الـصف الحـادي عـشر العلمـي فـي الأحيـاء وتنميـة الـذكاءات المتعـددة لـديهم، رسـالة ماجـستير، جامعة القدس، فلسطين.
محمد السيد، دعاء (2007): فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات التفكير الناقد واتخاذ القرار من خالل تدريس الفلسفة لطالب المرحلة الثانوية العامة، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، مصر.
محمد، رشا هاشم (2017): فعالية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب كوست) في تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصر ية لتربويات الرياضيات، مج20، ع3، ص ص 87:32.
محمد، ميرفت محمود (2015): مصادر تطوير تعميم الرياضيات, دار المنهل للنشر والتوزيع، الأردن.
المصاروة، مها عبد النعيم (2012): اثر التدريس وفق استراتيجية قائمة على الربط والتمثيل في البراعة الرياضية لدى طلبة الصف السادس الأساسي، رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية، الأردن.
مشعل، عبد السالم (2014): أثر استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في التحصيل ودافع الإنجاز لدى طالب الصف السادس في العلوم واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
المطرفي، رشدان حميد (2014): أثر تدريس الفيزياء باستخدام إستراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية وعمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى طالب المرحلة الثانوية في المدينة المنورة، المجلة العربية لتطوير التفوق، مج5، ع9 ،كلية التربية، جامعة طيبة، ص ص 24:3.
المطيري، عائشة ثوبان (2020): مستوى تمكن طالبات الصف الرابع الابتدائي من أبعاد البراعة الرياضية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القصيم، السعودية.
المغربي، نبيل (2014): مستوى توظيف طلبة الصف السابع الأساسي لعمليات التفكير وفق نموذج مارزانو وعلاقته بالتحصيل والاتجاهات نحو الرياضيات، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج2، ع6، ص ص 140:111.
المعثم، خالد بن عبد الله؛ المنوفي، سعيد جابر (2014): تنمية البراعة الرياضية: توجه جديد للنجاح في الرياضيات المدرسية، المؤتمر الرابع لتعليم الرياضيات وتعلمها في التعليم العام (بحوث وتجارب مميزة)، السعودية، ع4، ص ص 26:1.
الملوحي، أريج عبدالله محمد (2020): مستوى تمكن طالبات الصف الرابع الابتدائي من أبعاد البراعة الرياضية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج23، ع3، مصر، ص ص216:192.
المنوفي، سعيد جابر، والمعثم، خالد بن عبدالله (2014): مدى تمكن طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج27، ع6، ص ص 524: 552.
المومني، فيحاء؛ والخطايبة، عبد الله؛ القضاة، محمد (2015): أثر نماذج التخطيط القائمة على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في الاستيعاب المفاهيمي للمفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن، دراسات العلوم التربوية، مج42، ع1، كلية العلوم التربوية، جامعة اليرموك، ص ص 198:185.
الهاشمي، عبد الرحمن ، والعزاوي، فائزة محمد (2010): المنهج والإقتصاد المعرفي، دار المسيرة للطباعة والنشر، الأردن.