نظام الثلاثة فصول الدراسية من وجهة نظر معلمي وطلبة المرحلة الثانوية بمنطقة حائل بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم مهارات تطوير الذات، عمادة السنة التحضيرية، جامعة حائل

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تصورات كل من: طلبة ومعلمي المرحلة الثانوية بمنطقة حائل حول نظام الثلاثة فصول المطبق في مرحلة التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية منذ بداية من العام الدراسي (1442)هـ؛ وذلك من خلال التعرف على درجة رضا كل من المعلمين والمعلمات، وطلبة المدارس الثانوية ؛ وكذلك التعرف على تصوراتهم حول إيجابيات النظام، والعقبات التي تواجه تطبيقه، وقد ضمت العينة (703) مشاركًا[1]، منهم (302) معلم ومعلمة، ومنهم (401) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة حائل، وقام الباحث بإعداد قائمة لتصورات كل من: المعلمين والطلبة حول نظام الثلاثة فصول؛ وقد تم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام: المتوسطات الفرضية، والانحرافات المعيارية، ومستوى التحقق لدرجات معلمي وطلبة المرحلة الثانوية ممن يمثلون العينة الأساسية على الأبعاد المختلفة للقائمة؛ وكذلك التكرارات والنسب المئوية لاستجابات المشاركين حول إيجابيات والعقبات التي تواجه تطبيق النظام؛ وأشارت النتائج أن درجة رضا كل من: الطلبة (م= 2.27) ومعلمي (2.31) المرحلة الثانوية بمنطقة حائل عن نظام الثلاثة فصول جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج مجموعة من الإيجابيات التي يتسم بها النظام منها: أنه يدفع إلى المراجعة المستمرة والتحديث للموضوعات الدراسية، ويؤدي إلى المساهمة في تحقيق نواتج تعليمية تتسم بالكفاءة والفعالية، كذلك أظهرت النتائج مجموعة من العقبات المتعلقة بالجانب الأكاديمي مثل: محدودية ما يمتلكه الطالب لمهارات القرن الحادي والعشرين مثل: مهارات توظيف المعلومات والتكنولوجيا، ومهارات التفكير الناقد، والمهارات الشخصية، ومنها العقبات المجتمعية مثل: عدم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين؛ والمشاركة المحدودة لكل من الطالب، والمعلم، والمجتمع المحلي في تحديد الإحتياجات التدريبية التي تساعد على استثمار الموارد المحلية، ومنها العقبات الإدارية مثل: المركزية في إتخاذ القرارات التي تتعلق بالعملية التعليمية دون إشراك الطالب والمعلم؛كما تمت مناقشة وتفسير النتائج في ضوء المفاهيم النظرية، والدراسات والبحوث السابقة.



[1]تم تحديد عدد أفراد العينة، ومدى تمثيلها للمجتمع الأصلي من خلال تطبق معادلة ستيفن ثامبسون 
 


 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


  • الدليل الإرشادي للتحول لنظام الفصول الدراسية الثلاثة (1444هـ) الصادر عن جامعة طيبة؛ متاح على الموقع التالي: https://www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/News/NewsDetails.aspx?ID=7823
  • دليل الخطط الدراسية المطورة(1442هـ). مركز تطوير المناهج التابع لوزارة التعليم السعودية؛ الإصدار الأول، متاح على الموقع التالي: https://moe.gov.sa/ar/education/generaleducation/StudyPlans/Documents/GuideStudyPlans.pdf.
  • عبدالحميد بن عبدالمجيد حكيم (2013). نظام التعليم وسياسته، القاهرة: مكتبة إبتراك.
  • عمادة القبول والتسجيل بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل (2022). الدليل الإرشادي للطالب نحو التحول لنظام الفصول الثلاثة، متاح على الموقع التالي:

https://www.iau.edu.sa/sites/default/files/resources/students_guide_for_the_three_semesters_0.pdf