استراتيجية مقترحة لتطوير أداء القيادات بكليات المجتمع في ضوء مدخل القيادة الريادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتطوير أداء القيادات بكليات المجتمع بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل القيادة الريادية ولتحقيق هذه الأهداف، اتبع المنهج الوصفي الوثائقي التحليلي، وتم الاعتماد على المراجع والمصادر المتاحة كأدوات لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها أن أبرز المتطلبات اللازمة لتطوير أداء القيادات في ضوء القيادة الريادية تمثلت في كل من المتطلبات الإدارية، والمتطلبات الشخصية والمهارية، ومن بينها توفير نظام تشريعي وإداري ومالي يدعم استقلالية العمل لدى القيادات، ويمنحهم فرصًا لممارسة الإبداع، ووضع رؤية استراتيجية مستقبلية، والاستباقية، وتحمل المخاطر، وتنمية الوعي لدى القيادات في كليات المجتمع بأهمية القيادة الريادية، وماهية أبعادها. كما تبين أن أبرز التحديات التي تواجه تطوير أداء القيادات في ضوء القيادة الريادية تمثلت في المعوقات الإدارية والبيروقراطية، والمركزية في صنع القرارات، ونقص الدعم المعنوي للقيادات، إضافة إلى حداثة الثقافة الريادية، وقلة الحوافز والموارد المالية المخصصة للأنشطة الريادية.  كما قدمت الدراسة إستراتيجية مقترحة لتطوير أداء القيادات في كليات المجتمع بالمملكة العربية السعودية في ضوء القيادة الريادية تألفت من خمس خطوات، هي مفهوم الإستراتيجية، ومنطلقاتها، ومراحل بنائها، ومتطلبات تنفيذها، وأخيرًا معوقات تنفيذ الإستراتيجية وسبل التغلب عليها. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو عيادة، هبة، القحطاني، سعيد. (2022). استقلالية الجامعات كمدخل لتطوير الإدارة الجامعية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الخاصة بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. مجلة دفاتر بوادكس، 11(1)، 148-165.
أحمد، مها، خطاب، عايدة، والزيادي، عادل. (2017). معايير اختيار قيادات المجتمع الجامعي. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، (1)، 521-539.
أمين، زهراء، سعید، عفاف، والمهدي، سوزان. (2021). دور القيادة الريادية بالجامعات المصرية في إدارة أزمة فيروس كورونا (كوفيد 19) نموذجا. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، (10)، 1-33.
بحر، عبد يوسف؛ أبو سويرح، أيمن سليمان.(2010). أثر المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي للعاملين الإداريين في الجامعة الإسلامية بغزة. مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، 18(2)، ص ص 1146- 1214.
البشيش، انتصار محمود. (2017). أثر القيادة الريادية في الإبداع الإداري: دراسة تطبيقية على عينة من العاملين في شركة أمنية للاتصالات الأردنية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإسراء الخاصة.          
بن معيقل، نورة سعود. (2017). تطوير أداء قيادات المدارس الثانوية في مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم في ضوء القيادة الريادية: برنامج تدريبي مقترح. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة الملك سعود.
بني حمدان، خالد محمد وإدريس، وائل محمد(2009م).الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي "منهج معاصر"، عمان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
التركي، الهنوف عبد الله. (2018). دور المشاريع الريادية في الحد من البطالة. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم إدارة الأعمال. كلية الشرق العربي.          
توفيق، شلال، ومحمد، جلال. (2021). دور القيادة الريادية في تعزيز الاستغراق الوظيفي. المجلة العلمية لجامعة جيهان، 5(2)، 268-290.
الجيار، سهير علي. (2018). القيادة الريادية مدخل لتحقيق متطلبات مجتمع المعرفة بالجامعات المصرية. أوراق عمل المؤتمر العلمي السنوي الخامس والعشرين للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. نظم التعليم ومجتمع المعرفة. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية والأكاديمية المهنية للمعلمين، القاهرة، 229-257.
الحبيب، عبد الرحمن. (2005). دور كليات المجتمع في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية. جامعة الملك سعود، 17(2)،593-650.
الحسيني، أحمد عبد االله .(2003). علاقة الإشراف الإداري بكفاءة أداء العاملين: دراسة تطبيقية على المستشفيات العسكرية بالرياض. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
حمود، خضير كاظم (2002م).السلوك التنظيمي، عمان، دار صفا للنشر والتوزيع، ص ص 183، 184.
خليل، نبيل، محمد، أشرف، الأنصاري، أسماء، ومحمد، رجب. (2019). القيادة الريادية في التعليم: المفهوم - الأهمية - المداخل - الأبعاد والكفاءات – المتطلبات. مجلة العلوم التربوية لجامعة جنوب الوادي، (5)، 347-393.
الخليوي، لينا. (2020). المواءمة بين مخرجات كليات المجتمع وسوق العمل في المملكة العربية السعودية "كلية المجتمع في حفر الباطن أنموذجا". مجـلـة البـلقـاء، 23(1)، 21-33.
الخناق، سناء عبد الكريم (2019م).مظاهر الأداء الاستراتيجي والميزة التنافسية، الكلية التقنية الإدارية، بغداد، العراق.
درة، عبد الباري. (2003). تكنولوجيا الأداء البشري في المنظمات: الأسس النظرية ودلالتها في البيئة العربية المعاصرة. عمان: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
الدعدي، كاميليا محمد. (2020). تحقيق التميز المؤسسي في ضوء القيادة الريادية بالجامعات السعودية : تصور مقترح (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى
الدغيدي، أحمد،  وسليمان، عادل. (2022). تطوير مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس على ضوء خبرتي كل من جامعة كامبريدج وجامعة لوند. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، (46)، 15-162.
الدوسري، صالح بن محمد. (2016). تطوير أداء القيادات الإدارية بكليات جامعة شقراء مدخل القيادة الريادية أنموذجاً. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مصر، 63 (3)، 323-366.
الدوسري، نجلاء غانم. (2021). اتجاهات القيادات في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نحو تطبيق القيادة الريادية. رسالة ماجستير غير منشورة. الرياض: جامعة الملك سعود.
الربيش، خالد. (2020، يوليو 19). الجامعات السعودية تبدأ مشوار الاستقلال والتنمية المالية وتعزز الاستدامة التعليمية. صحيفة الرياض. https://www.alriyadh.com/1832271
رحماني، موسى، والجودي، محمد. (2009). المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بين القيادة المتميزة والريادية المنشودة. مجلة البحوث والدراسات، (8)، 145-158.
الزهراني، حسين أحمد. (2018). قيادة التعليم بالمشاريع. مكتبة جرير.
السكارنة، بلال خلف (2009م). التطوير التنظيمي والإداري، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
السمحان، منى عبد الله. (2020). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة. مجلة العلوم التربوية، 4 (3)، 187- 230.
شحاتة، حسن والنجار، زينب(2003م).معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
الشرمان، منيرة؛ والجعافرة، صفاء. (2014). درجة الرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة وعلاقتها بمستوى أدائهم الوظيفي. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت بالأردن، 20(1)، ص ص 411-444.
الشطيطي، عواطف. (2021). القيادة الريادية ودورها في مجتمعات التعلم لدى قائدات المدارس الثانوية بمحافظة الجبيل. المجلة العلمية لإدارة البحوث والنشر العلمي، 37(11)، 548- 571.
الشمري، غربي، وحويطي، موسى. (2018). دور كليات المجتمع بجامعة الجوف في تلبية احتياجات سوق العمل: الواقع والتطلعات. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، 19(2)، 187-209.
الشيخ، فؤاد نجيب. (2017). أثر التفكير الإبداعي على النية الريادية لدى طلبة جامعة اليرموك. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية. جامعة اليرموك.
صحيفة مكة. (2021). مؤتمر تأهيل وتمكين القيادات التربوية لتحقيق التميز المؤسسي. https://www.makkahnews.sa/5254437.html
الصرايرة، خالد أحمد. (2011). الأداء الوظيفي لدى أعضاء الهيئات التدريسية بالجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام فيها. مجلة جامعة دمشق، 27(1-2)، ص ص 601-652.
صلاح الدين، نسرين صالح محمد. ( 2020). " القيادة الريادية والمسؤولية الاجتماعية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان " ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، مج14، ج2، جامعة الفيوم ، 281-359.
عبد المحسن، توفيق محمد. (2017). مبادئ الإدارة والتنظيم: أسرار نجاح الإدارة اليابانية. دار الفكر العربي، القاهرة.
العتيبي، حنان حجاب. (2021). ممارسة أبعاد القيادة الريادية لدى القيادات التربوية في مكاتب التعليم النسائية بمدينة الرياض. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
العريفي، أشواق سعد. (2022). دور القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية في تعزيز التحويل للجامعات الريادية في ضوء التجارب العالمية تصور مقترح. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة الملك سعود. 
العساف، صالح بن محمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الغامدي، أمل (2018). المشكلات التي تواجه طالبات البرامج الانتقالية في كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود. رفاد للدراسات والأبحاث، 4 (3)،                416- 444.
الغامدي، إيمان علي. (2019). تطوير أداء القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية في ضوء أبعاد القيادة الريادية: نموذج مقترح. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة الملك سعود. 
الغامدي، منال (2021). القيادة الريادية كمدخل لتطوير ممارسات القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبد العزيز: استراتيجية مقترحة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 13 (3)، 143- 182.
القحطاني، سالم. (2015). القيادة الريادية وتطبيقاتها في الجامعات. مجلة الإدارة العامة، 55(3)، 437-499.
القحطاني، عبير بنت حسن بن عبد الله آل سرحان، والمخلافي، محمد بن سرحان. (2019). "واقع أبعاد القيادة الريادية في الجامعات السعودية(دراسة ميدانية على جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل)"، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع40 ، كلية الإمارات للعلوم التربوية،216-233.
مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (2016). وثيقة برنامج التحول الوطني 2020. المملكة العربية السعودية.
محمد، أحمد محمد. (2019). تصور مقترح لضمان جودة الخدمات المجتمعية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية في ضوء بعض الخبرات العالمية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 11 (1)، 1- 40.
مرسي، نبيل وسليم، أحمد. (2007). الإدارة الإستراتيجية. الإسكندرية: المكتب الجامعة الحديث.
المطوع، نايف. (2011). معوقات قيام كليات المجتمع في جامعة شقراء بدورها المأمول من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. مجلة دراسات نفسية وتربوية، (7)، 196- 225.
المطيري، ماجد شجاع. (2020). تطوير أداء القيادات الأكاديمية في جامعة الملك سعود في ضوء القيادة الريادية. رسالة دكتوراة غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
معوض، فاطمة عبد المنعم محمد، والضويان،  حصة عبدالمحسن محمد. (2020). " فرق العمل الأكاديمية ودورها في تنمية القيادة الريادية لدى طالبات كلية التربية بجامعة القصيم من وجهة نظرهن"، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مج7، ع1، مركز رفاد للدراسات والأبحاث،75-96.
مغاوري، هالة. (2017). تطوير صنع واتخاذ القرار بالمؤسسات التعليمية في مصر على ضوء القيادة الريادية. مجلة البحث العلمي في التربية، 18(6)، 535-556.
المفيز، خولة بنت عبدالله. (2016). تقويم أداء كليات الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود باستخدام بطاقة الأداء المتوازن. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5 (7)، 304- 332.
مكتب تحقيق الرؤية بوزارة التعليم (2016). برامج ومبادرات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في وزارة التعليم.  وزارة التعليم.
ملتقى التحول الواعد لكليات المجتمع. (2020). عن الملتقى. https://ccc.taibahu.edu.sa/
المـؤتمـر الدولي للإدارة التربوية. (2022). أهداف المؤتمر. https://www.kefeac.com/el/
المؤمن، قيس وآخرون (2010م).التنمية الإدارية، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان.
الناشري، حسين الحسن. (2021). القيادة الريادية مدخلًا لتطوير أداء رؤساء الأقسام العلمية بالجامعات السعودية : تصور مقترح (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى.
هيئة الخبراء بمجلس الوزراء. (2020). نظام الجامعات. الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
وزارة التعليم العالي (2011). الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية (أفاق)  1450 ه 2029م. وكالة الوزارة للشؤون التعليمية.